آيت الطالب ينتصر للوبي المختبرات ويمنع الصيدليات من الاختبارات السريعة للكورونا
الرئيسية » طب وصحة » آيت الطالب ينتصر للوبي المختبرات ويمنع الصيدليات من الاختبارات السريعة للكورونا

في الوقت الذي ينتظر فيه المغاربة توفير ‘’الاختبارات السريعة’’ الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا بالصيدليات وبأثمنة في متناول الجميع، أعلنت وزارة الصحة، عن منح الصلاحية، للسلطات الصحية الجهوية، من أجل منح العيادات الخاصة والمصحات الخاصة، امكانية إجراء الاختبارات.

ويأتي قرار وزير الصحة، في سياق مطالبة هيأة الصيادلة بضرورة الترخيص لهم ببيع الاختبارات، كباقي دول العالم، حيث أكدوا على أن ‘’القانون يجيز للصيادلة ذلك زيادة على أن الصيدلية تبقى فضاء صحيا مؤهلا بامتياز لهذه المهمة، وعلاوة على أن عملية الصرف سوف يواكبها تقديم الإرشاد، والتوجيه نحو إجراء اختبار pcr المعملي، المعتمد في حالة ما إذا ظهرت أعراض تفيد باحتمالية الإصابة بالفيروس’’.

وحسب قرار وزير الصحة، فإنه ‘’أصبح بإمكان العيادات الخاصة والمصحات الخاصة، القيام، بتحاليل الاختبار السريع للكشف عن فيروس كورونا، وكل الاختبارات البيولوجية المتعلقة بالكشف عن فيروس كورونا، محتكمين لدفتر تحملات، وذلك بترخيص من السلطات الجهوية’’.

وأكد المصدر ذاته، على أن السلطات الصحية الجهوية، ستمكن المؤسسات المذكورة من القيام بالاختبارات في حالة كان الوضع الوبائي يستدعي ذلك، وإذا كانت المختبرات العمومية والخاصة محدودة’’ وشدد قرار وزير الصحة ‘’على ضرورة الاقتصار على استعمال الاختبارات المرخصة من طرف وزارته، في المؤسسات الاستشفائية العامة والخاصة’’.

وسبق للمجلس الوطني لهيئة صيادلة المغرب، أن أكد على  أن الصيدلية تبقى فضاءا صحيا مؤهلا بامتياز لهذه المهمة التي سيواكبها تقديم الإرشاد والتوجيه نحو إجراء اختبار (PCR) المعملي المعتمد في حالة ما إذا ظهرت أعراض تفيد باحتمالية الإصابة. بالإضافة إلى ما توفره الصيدليات من ضمانات سيما على مستوى الحفظ والتخزين فضلا على أن الصيدلاني ملزم في إطار التتبع، بتحسيس الشخص فيما إذا تأكدت إصابته بالفيروس بضرورة إخبار الصيدلاني الذي يقع على عاتقه تبليغ الجهات المختصة’’.

وطالب المصدر ذاته، في مراسلة إلى الصيدليات، بإعادة بيع الكشوفات السريعة لفيروس كورونا كما كان معمول به قبل أن تقوم الوزارة بسحبه، وأن هذا المنتوج الجديد الخاص بالاختبارات السريعة للكشف المبكر عن فيروس كورونا يتعين صرفه، إسوة بما هو معمول به في كثير من الدول، داخل الصيدلية بحكم أن القانون يجيز ذلك.

تعليقات الزوار ( 1 )
  1. ابو سعد :

    الصيدليات لا ترى الامور الاّ من زاوية نفعية وربحية، وخير دليل على ذلك ان قياس ضغط الدم لا يتم عندها الاّ بمقابل مالي. عار ثم عار ان مثل هذه الخدمة الانسانية التي تعتبر في الحقيقة رمزية و لا تتطلب شيئا تتم بمقابل. انه أكبر سلوك على ان الصيدليات لا تقبل تقديم الخدمة الا بالربح والمنفعة الخاصة.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

أخصائي تغذية يقدم توصياته لتجنيب الأبناء الإرهاق والتعب

19 أكتوبر 2021 - 8:50 ص

قدم الدكتور نبيل العياشي، الأخصائي في مجال التغذية والحمية، سلسلة من توصياته للآباء من أجل ضمان دخول مدرسي جيد لأبنائهم

الصحة العالمية: وفيات السل بالعالم ترتفع لأول مرة منذ عقد

15 أكتوبر 2021 - 8:27 م

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، ارتفاع عدد الوفيات جرّاء مرض السل على مستوى العالم لأول مرة منذ عقد، بسبب وباء

لدواعي أخلاقية.. الصحة العالمية تدعو إلى الاكتفاء بجرعتين فقط من لقاح كورونا

19 سبتمبر 2021 - 12:04 ص

بعد الجدل الذي أُثير أخيرا حول مدى الحاجة إلى جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وبعد خرجات إعلامية لعدد

وكالة: “أسترازينيكا” قد يتسبب بمتلازمة الاضطراب العصبي

10 سبتمبر 2021 - 9:39 ص

علنت الوكالة الأوروبية للدواء، أنها أدرجت متلازمة الاضطراب العصبي المُسمى بـ “غيلان باريه”، كعارض جانبي “نادر جدا” للقاح شركة “أسترازينيكا”

الحكومة تصادق على مشروع مزاولة مهنة الطب من قبل الأجانب.. وهذه تفاصيله

24 أغسطس 2021 - 12:50 م

صادق مجلس الحكومة يوم أمس الاثنين، على مشروعي مرسومين يتعلقان بمزاولة مهنة الطب. وذكر البلاغ أن مشروع المرسوم الأول رقم 2.21.640