وكالة: "أسترازينيكا" قد يتسبب بمتلازمة الاضطراب العصبي
الرئيسية » آخر الساعة » وكالة: “أسترازينيكا” قد يتسبب بمتلازمة الاضطراب العصبي

علنت الوكالة الأوروبية للدواء، أنها أدرجت متلازمة الاضطراب العصبي المُسمى بـ “غيلان باريه”، كعارض جانبي “نادر جدا” للقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية، المضاد لفيروس “كورونا”.

ومتلازمة “غيلان باريه” هي مرض نادر يصيب الأعصاب الطرفية ويتسبب بضعفها أو حتى بشللها تدريجيا، وهو يبدأ غالبا في الساقين ويصعد أحيانا إلى عضلات التنفّس ثم أعصاب الرأس والرقبة.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية، اليوم الخميس، عن الوكالة الأوروبية، أنه حتى 31 يوليوز، تم الإبلاغ عن 833 إصابة بهذه المتلازمة العصبية حول العالم من بين أكثر من 592 مليون جرعة من لقاح “فاكسزيفريا” الذي تنتجه شركة “أسترازينيكا”.

وأضافت: أن “لجنة تقييم المخاطر في مجال اليقظة الدوائية التابعة للوكالة الأوروبية للدواء خلصت إلى أن العلاقة السببية بين لقاح (فاكسزيفريا) ومتلازمة (غيلان باريه) تُعتبر على الأقل احتمالا معقولا”.

وأضافت الوكالة – ومقرها في أمستردام – أنه “بالتالي ينبغي إضافة متلازمة (غيلان باريه) إلى معلومات المنتَج كأثر جانبي لـ (فاكسزيفريا)”.

وأوضحت أن خطر حدوث هذا العارض الجانبي “نادر جدا”، أي أقل من واحد لكل 10 آلاف.

وأوصت الوكالة بتحديث التحذير، الذي أضيف في تموز/يوليو، على معلومات المنتَج لزيادة الوعي بالمخاطر في صفوف المتخصّصين بالرعاية الصحيّة ومتلقّي اللّقاح.

وخلال آذار/مارس الماضي، دفعت تقارير حول تجلط دموي غير اعتيادي (لا سيما في الرأس) بعض الدول الأوروبية إلى تعليق استخدام “أسترازينيكا” لفترة معينة لدى جميع الفئات العمرية.

غير أن الوكالة الأوروبية للدواء، أكدت لاحقا، أن فعالية اللقاح أكثر من أضراره، وأوصى بإعادة استخدامه، بعد إجراء تقييم لآثاره الجانبية.

يشار أن “أسترازينيكا”، من لقاحات النواقل الفيروسية التي تستند إلى فيروس آخر يتم تعديله لكي يزوّد الجسم بمعلومات جينية تتيح مكافحة “كورونا”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

إنتاج جيد من التمور رغم الإكراهات المناخية بجهة درعة

20 أكتوبر 2021 - 3:30 ص

سجلت جهة درعة تافيلالت، خلال السنة الجارية، إنتاجا جيدا من التمور، مما سيمكن من تزويد السوق المحلي والوطني بمختلف أنواع

المجلس الإقليمي للرشيدية يستكمل هيكلة أجهزته ولجانه

20 أكتوبر 2021 - 2:42 ص

عقد المجلس الإقليمي للرشيدية، مؤخرا، دورة استثنائية خصصها لاستكمال هيكلة أجهزته ولجانه. وتم خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس

جماعة البيضاء تبحث التدابير الاستباقية تحسبا للأمطار

19 أكتوبر 2021 - 11:23 م

بحث مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء، خلال اجتماع عادي، عقده أمس الإثنين، التدابير الاستباقية تحسبا للتساقطات المطرية المرتقبة خلال الموسم

الجزولي يبرز التدابير المتخذة لإنعاش الاقتصاد الوطني

19 أكتوبر 2021 - 10:36 م

أبرز الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي، اليوم الثلاثاء خلال “قمة قادة الاستثمار العالميين” المنظمة افتراضيا

توقيف شخصين بالقنيطرة على خلفية ترويج الأقراص المخدرة

19 أكتوبر 2021 - 9:14 م

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء،