صحف نهاية الأسبوع: مواجهات عنيفة بسبب تعثر فرز الأصوات بعد نهاية الانتخابات
الرئيسية » إعلام » صحف نهاية الأسبوع: مواجهات عنيفة بسبب تعثر فرز الأصوات بعد نهاية الانتخابات

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن رياح التغيير التي هبت على الوضع السياسي المحلي والوطني بشكل عام في بلادنا، تسببت خلال انتخابات 8 شتنبر، في ما وصف باختفاء نور المصباح، حيث كشفت النتائج النهائية عن سقوط مدو للحزب الإسلامي.

وأضافت اليومية نفسها، أن الانتخابات، أبانت عن أن شعبية البيجيدي، تراجعت بشكل كبير في معظم المدن والقرى، وهو ما تسبب له في ما يشبه انتكاسة سياسية غير مسبوقة بمجموعة من الجماعات الترابية على المستوى الوطني، متابعةً أنه في الوقت الذي كان الحزب يدير أمور العديد من الجماعات التي فاز فيها بالمدن والقرى بأغلبية مطلقة، كما هو الحال بمكناس، لم يحصل هذه المرة سوى على 6 مقاعد بها.

واسترسلت الصحيفة ذاتها، في موضوع آخر، أن المعطيات المتعلقة بالنتائج النهائية للانتخابات التشريعية بكل من مدينتي فاس ومكناس، كشفت عن فشل إدريس الأزمي، عمدة مدينة العاصمة العلمية في الحصول على مقعده بقبة البرلمان، فيما تذيل عبد الله بوانو، رئيس الجماعة الحضرية، لائحة الفازئين في الوقت الذي كان إخوان العثماني يراهنون على تصدر القائمة.

وقالت المصادر، وفق الصحيفة، إن صناديق الاقتراع كشفت عن تعرض ممثلي حزب المصباح بالمدينتين المشار إليهما إلى ما وصف بعقاب من طرف المواطنين، بسبب غضبهم الشديد مما تم اعتباره تدهوراً للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وغيرها، مما تسبب فيما يشبه أزمة غير مسبوقة في البلاد على مستوى جميع المجالات.

وضمن صفحات العدد نفسه، نقرأ أن جماعة سبت جزولة بإقليم آسفي شهدت حالة استنفار أمني، الخميس، إثر اندلاع مواجهات عنيفة بين أنصار أحد الأحزاب المرشحة لانتخابات أعضاء المجلس الجماعي وعناصر القوات المساعدة، على خلفية تعثر الإعلان عن نتائج فرز الأصوات بأحد مكاتب التصويت، وفق الجريدة.

وأوضحت اليومية، أن بلدية سبت جزولة، عاشت انفلاتا أمنيا، حيث أحرقت سيارة الباشا بالإضافة إلى تخريب سيارة أخرى، وتم تبادل الضرب والرشق بالحجارة بين عدد كبير من المواطنين، متابعةً أن عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة استعانت بمروحية وغازات مسيلة للدموع لتفريق عدد كبير من المتظاهرين الذين كانوا متمركزين بالقرب من الثانوية التأهيلية المولى إسماعيل.

وجاء في العدد ذاته، أن آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكدت أن التقرير الأولي عن ملاحظة الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية ليوم 8 شتنبر 2021، يبرز إلى أن عملية الاقتراع مرت طبقا للمساطر المحددة وأن الملاحظات التي استقاها ملاحظو المجلس لا تمس بشكل عام بمؤشرات الشفافية.

واشارت بوعياش، إلى أن المجلس يعتبر أن القيود التي فرضتها السلطات العمومية على الحملات الانتخابية تستجيب لمعايير الضرورة، كما أنها تبقى ذات أساس شرعي من حيث الموضوع وتدخل ضمن الصلاحيات التي أناطها القانون بالحكومة لتدبير حالة الطوارئ الصحية، متابعةً أن الانتخابات نظمت ضمن سياق استثنائي يعرف تحولات مجتمعية عميقة، وفق ما ورد في “المساء”.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن المغرب تسلم هبة أمريكية ستمكنه من تعزيز نظام استجابته لوباء كورونا، موردةً في التفاصيل أنه تم الأربعاء، بمدينة سلا، تدشين وحدة صحية متنقلة للعزل ذات الضغط السلبي بسعة 30 سريرا، تم استلامها كهبة من الولايات المتحدة الأمريكية، من شأنها أن تمكن من تعزيز نظام استجابة المغرب لوباء كوفيد19.

وأكد رئيس مكتب الأمن والتعاون في سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، اليوتنون كولونيل تيريمورا شامل، أن هذه المبادرة تأتي في إطار تعاون وشراكة طويلة الأمد تجمع البلدين، مسترسلاً أن هذه الوحدة المتنقلة يمكن استخدامها أينما دعت الحاجة إلى العلاج، موضحاً أنها مزودة بنظام عزل ذو الضغط السلبي الذي يضمن تنقية الهواء.

ونقرأ في الجريدة ذاتها، بقلم محمد أبوسهل، أن نادي الرجاء الرياضي، يمر بمنعرج في مساره، حيث قال إن الرابع عشر من شهر شتنبر الجاري، محطة هامة في تاريخ مسار النادي البيضاوي، الذي سيجري خلاله الجمع العام الانتخابي الذي ينتظر منه اختيار تشكيلة لحرم التسيير، تكون في مستوى الرهانات الخاصة، وأن النادي تخلص بنسبة كبيرة من الأزمة المالية التي تجرع مرارتها في العقد الأخير.

واسترسلت أن لقاء الثلاثاء المقبل، يفرض تفادي اختيار ما يمكن أن يكرّر أخطاء الماضي القريب وإعادة الرجاء إلى “الأزمة”، متابعة أن المنخرطين يتداولون، في جلساتهم، موضوع الجمع العام القادم، والتشكيلة التي ستدبر شؤون المؤسسة، والجماهير تتابع تطورات الوضع عن كثب، وداخل الآجال تلقت إدارة النادي ترشيحات ثلاثة لوائح.

وعرجت لسان حزب التقدم والاشتراكية، بين صفحاتها، على إشادة رئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، بالتزام الملك محمد السادس القوي والمتواصل بالحفاظ على الثقافة والتاريه والتراث اليهودي المغربي، مؤكداً استعداد المعهد لتدشين دخوله الثقافي بتنظيم معرض بعنوان “يهود المشرق.. تاريخ لآلاف السنين”.

ونبه لانغ، غلى أن المغرب سيحتل مكانة مهمة ومرموقة في المعرض، إذ إن “المملكة حالة فريدة من نوعها في العالم، مستعرضا “الجهود التي يتم بذلها حاليا في المغرب لاستعادة التراث اليهودي، أحياء الملاح، والبيع، والمقابر، والمتحف الذي دشنه الملك مؤخرا بفاس، والمتحف الحالي في الدار البيضاء.. دون إغفال قرار الملك إدراج تاريخ اليهود المغاربة في المناهج الدراسة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الإثنين: أطباء بالجديدة يرتقون جرح شاب دون نزع نصل سكين من ظهره

23 يناير 2022 - 9:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إن الضابطة القضائية بولاية أمن طنجة، فتحت

صحف نهاية الأسبوع: استمرار إغلاق الحدود ينعش رحلات الطائرات الخاصة صوب المغرب

21 يناير 2022 - 11:00 م

نفتتح جولتنا في أقوال الصحف الوطنية لنهاية الأسبوع، من “بيان اليوم” التي أشارت إلى انتعاش الرحلات الجوية عبر الطائرات الخاصة

المعلق الجزائري دراجي يتبرأ من ”سب” المغاربة.. ومغربية تفضحه بالـ”فيديو”

21 يناير 2022 - 4:35 م

علق الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي على ما تم تداوله، بخصوص رد غير أخلاقي منه، على مُتتبعة مغربية، أرسلت له رسالة ساخرة، بعد

المغربية مينة حربلو أول مراسلة تظهر في لندن بالحجاب وسط تفاعل واسع

21 يناير 2022 - 11:00 ص

“مينة حربلو مراسلة الجزيرة في لندن، هنيئاً لك ارتداء الحجاب، زادك بهاءً وإشراقة في الشاشة”.. يقدم مذيع الجزيرة عبد الصمد ناصر زميلته

صحف الجمعة: مشروع قانون من أجل إلغاء تحرير المواد الأساسية وتسقيف أثمنتها

20 يناير 2022 - 9:02 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إنه بعد الجدل الذي عرفته البلاد حول