صحف الخميس: مستخدمو المقاهي والمطاعم يشكون غياب وسائل النقل العمومي ليلا
الرئيسية » إعلام » صحف الخميس: مستخدمو المقاهي والمطاعم يشكون غياب وسائل النقل العمومي ليلا

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إن مديري مختبرات التحاليل البيولوجية والطبية، وفي أول رد فعل لهم على القرار الحكومي بتسقيف أسعار اختبارات كورونا، أفادوا أن عملية تسقيف أسعار اختبارات “بي سي إر”، الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد “سارس كوف2″، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار التكلفة الحقيقية لهذه الاختبارات في السياق الوطني.

وأضافت اليومية، أن مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين، ذكرا في بلاغ لهما، أنه مع الأخذ في الاعتبار التكلفة الحالية للكواشف والمواد الاستهلاكية المستعملة في عملية إجراء اختبارات الكشف عن كورونا، والتي يعتمدها الموزعون على المستوى الوطني، علاوة على التكلفة اللوجستيكية، ومختلف التكاليف المرافقة، فإن التسعيرة الوارذة في بلاغ قطاع الشؤون العامة، من شأنها التأثير على جودة النتائج.

وتابعت الجريدة، أن وزارة الصحة، أعلنت استمرار تراجع نسبة حالات الإصابة بفيروس كورونا للأسبوع الخامس على التوالي مع تسجيل ارتفاع في نسب الحالات الحرجة والوفيات المسجلة خلال الفترة نفسها، مسترسلةً أن الحصيلة نصف الشهرية كشفت أنه بعد دراسة المؤشرات الخاصة بتتبع الحالة الوبائية، تأكد أن المملكة قطعت زهاء خمسة أسابيع في هذه المرحلة التنازلية للحالات الإيجابية.

وضمن صفحات “المساء”، نقرأ أيضا أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قال إن حزبه متشبث بمشاركة القوى التواقة للتغيير، التي عبرت الصناديق ونتائجها عن رغتبها في أن تتحمل المسؤولية لتفعيل النموذج التنموي الجديد والإدماج المجتمعي، مضيفاً أن حزبه ساهم بكل تةاضع، في النتيجة التي حققها الشعب في الانتخابات الأخيرة.

واعتبر لشكر، تتابع اليومية، أن النجاح المحقق في هذه الاستحقاقات له أهمية بالغة، ليس على المستوى الحزبي الداخلي فقط، بل أيضا على كافة الطيف الوطني التقدمي الحداثي، مشيراً، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن الحزب، إلى أن هذا الإنجاز يساهم في طي مرحلة والتوجه إلى المستقبل كما قرر ذلك المؤتمر العاشر للحزب.

وتحت عنوان: “الطماطم الفاسدة.. هل يقف العالم العربي على حافة أزمة غذاء طاحنة؟”، موردةً في التفاصيل أن هذا الأمر ينطبق على معظم أنواع الخضروات والفاكهة المتوفرة في الأسواق حاليا، ولا يبدو أن الأمر يتعلق بانتهاء موسم زراعتها بقدر ما يتعلق بأسباب أكثر عمومية وشمولا فالموجات الحارة التي ضرب العالم كله خلال شهر غشت، ربما تكون قد تسببت في ضرر أكبر من الإجهاد الحراري للبشر.

وزادت اليومية أن الأغذية الرئيسية تعرف على أنها أنواع الطعام الذي يشكل الجزء المهيمن من النظام الغذائي لسكان منطقة ما، ويتم تناولها بانتظام، ربما يوميا، وتوفر نسبة كبيرة من احتياجات الغذاء والطاقة للفرد، يمثل القمح والخبز المصنوع منه أحد أهم الأغذية الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبالعدد ذاته، نقرأ أيضا، أن قضية شبكة تزوير اختبارات كورونا، بالخي الشعبي برج مولاي عمر، التي فككتها مؤخرا الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس، عرفت معطيات مثيرة، ففي الوقت الذي تم تأجيل النظر في ملف القضية إلى 27 من الشهر الجاري، دخل على خط هذه القضية صاحب مختبر التحليلات الطبية كانت تشتغل لديه سيدة من عناصر الشبكة.

وكشفت المصادر، تتابع “المساء”، أن صاحب المختبر طالب في شكاية تقدم بها إلى المحكمة المعنية، عناصر الشبكة بتمكينه من تعويض مادي ضخم عن الأضرار التي لحقت بسمعته وسمعة مؤسسته، بسبب استغلال الموقوفين خاتم مختبره في تظوير ونسخ مجموعة من شواهد الكشف المزورة مقابل حصولهم على مبالغ مالية.

وإلى “بيان اليوم”، التي تطرقت إلى تصريح عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، الذي قال فيه: “يشرفني أن أبلغكم أن الثامن من شتنبر 2021، كان يوماً تاريخيا بالنسبة للمغرب، حيث تميز بإجراء انتخابات عامة، تشريعية وجهوية وجماعية، على كامل التراب الوطني، بما في ذلك الصحراء المغربية.

وبشأن إجراء هذه الانتخابات، يضيف هلال، أنه “في الصحراء المغربية بلغت نسب المشاركة 66.94 في المائة في جهة العيون الساقية الحمراء، و58.30 في المائة في جهة الداخلة وادي الذهب”، مسجلاً أنه “على المستوى الإقليمي، كانت معدلات المشاركة في الصحراء المغربية أكثر أهمية”، وفق تعبيره.

وفي عدد الغد من لسان حزب التقدم والاشتراكية، نقرأ أن وزارة الخارجية الأمريكية، جددت، الثلاثاء، “دعمها القوي”، لاتفاقيات أبراهام بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأولى لهذه الاتفاقيات بين عدة دول عربية، من بينها المغرب، وإسرائيل، متابعةً أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس”، قال في رسالة فيديو: “ندعم بقوة هذه الاتفاقيات، ونتطلع لتعزيز فرص أخرى لتوسيع التعاون”.

وأردف أن بلاده “تحتفل” باستئناف العلاقات بين إسرائيل والمغرب، والتي تم إقرارها بموجب الاتفاقية ثلاثية الأطراف بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، كما أكد المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية: “يسعدنا الاحتفال بذكرى مرور عام على توقيع اتفاقيات أبراهام بين دولة إسرائيل، والإمارات والبحرين”.

وبين أوراق “بيان اليوم” أيضا، نقرأ أن الكثير من العمال المشتغلين في المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية، ما يزالون يعانون من مشكل التنقل إلى المنزل، على اعتبار أن وسائل النقل العمومي، تكون ملزمة أيضا بتوقيف حركة عجلاتها امتثالا للقرار الحكومي، متابعةً أن الكثير من المواطنين يتجشمون عناء التنقل إلى منازلهم عند التوقيت المذكور.

وبحسب العديد من المواطنين الذين تحدثت معهم الجريدة، فإن سائقي سيارات الأجرة يحتفظون ليلا بالتعريفة الجديدة التي وضعتها مصالح وزارة الداخلية نظرا لتخفيض عدد الركاب، لكن لا يتم احترام هذا الإجراء ليلاً، إذ أن سيارات الأجرة تحمل 6 أشخاص مع الاحتفاظ بنفس التسعيرة لـ 4 راكبين، وذلك في ظل غياب المراقبة من قبل رجال الأمن.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

بث “عرض أزياء” بخلفية جامع القرويين على القناة العمومية يثير الجدل

24 أكتوبر 2021 - 11:01 ص

اثار البرنامج الترفيهي الذي تبثه القناة الأولى المغربية ‘’فاشن مغربي’’ ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما تم وضع خلفية

صحف نهاية الأسبوع: قضاء مراكش يحقق في شبهة تبديد 4 مليارات من المال العامّ

22 أكتوبر 2021 - 9:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن مصالح الأمن الولئاي بمراكش، شرعت في

صحف الجمعة: إدارة الدفاع تحذر من قرصنة محتلمة قد تستهدف البث التلفزي

21 أكتوبر 2021 - 9:30 م

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إن دائرة الرافضين لقرار فرض جواز التلقيح

صحف المولد النبوي: مهنيو النقل السياحي يطالبون “حكومة أخنوش” بإنقاذ القطاع

18 أكتوبر 2021 - 9:01 م

نفتتح جولتنا من الصحف الوطنية الصادرة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، والتي تتزامن مع عطلة عيد المولد النبوي، من “المساء”، التي

صحف الإثنين: انتقادات شروط الترشح لمناصب المسؤولية بـ”أرشيف المغرب”

17 أكتوبر 2021 - 9:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي نقلت عن نبيلة الرميلي، وزيرة الصحة السابقة، التي