صحف الإثنين: الارتفاع الصاروخي في أثمنة المواد الفلاحية يثير قلق المزارعين
الرئيسية » إعلام » صحف الإثنين: الارتفاع الصاروخي في أثمنة المواد الفلاحية يثير قلق المزارعين

منطلق جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إن ما وصف بالارتفاع الصاروخي الذي عرفته مؤخرا مجموعة من المواد الفلاحية والأسمدة، ونحن على أبواب الموسم الفلاحي، أثار موجة من القلق الشديد وسط العديد من الفلاحين بجهة فاس مكناس، إذ اشتكى بعضهم من الزيادات التي فاقت نسبتها لفي بعض المواد الـ 100 في المائة.

وقال مصدر لـ”المساء”، إن هذا الارتفاع المهول الذي حصل في مجموعة من المواد الفلاحية والأسمدة يمكنه أن يتسبب في توقف مجموعة من الفلاحين الصغار خاصة عن مزاولة أنشطتهم الفلاحية المعتادة، خلال الموسم الحالي، بسبب عدم قدرتهم على تحمل تكاليف شراء الأسمدة، مضيفاً أن “الملح 21″، أصبح سعره 400 درهم للقنطار، بزيادة قاربت نسبة 100 في المائة.

وجاء في العدد نفسه، أن مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، أكدت أن 65.4 في المائة من النساء بالجهة، تعرضن، خلال فترة ما من حياتهن، لفعل عنف واحد على الأقل، متابعةً أن المذكرة أظهرت أن نسبة الانتشار تصل إلى 65.4 في المائة، مع اختلاف بين الوسطين الحضري والقروي؛ 66.9 في المائة بالحضري، مقابل 61.6 في المائة بالقروي.

وحسب الوثيقة، تتابع اليومية، فإنه مقارنة مع النسبة الوطنية المتمثلة في 82.6 في المائة، يبدو أن نساء جهة الشرق أوفر حظاً من مثلاتهن في جهات أخرى، مسترسلةً أن اشغال العنف، التي تم تحديدها في هذه الدراسة، تشمل العنف الجسدي والجنسي والنفسي والاقتصادي والإلكتروني وعنف تطبيق القانون.

وأوردت الصحيفة في عددها، اعتراف نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، ووزير التجهيز والماء، أن إلغاء الحكومة لحظر التنقل الليلي، جاء بسبب سجال جواز التلقيح، مردفةً أنه في خضم عاصفة الانتقادات الموجهة للحكومة الحالية، دافع بركة بشدة عن السلطة التنفيذية، قائلاً إن الهيكلة الحكومية التي يقودها أخنوشن مشكلة من أقطاب موسومة بالتوازن، وتحظى بتجانس بين الأغلبية الحكومية، والأغلبية في الجهات.

وأشاد بركة، في حديثه، بالبرنامج الحكومي، واصفا إياه بالإصلاحي الجامع الذي يرتكز على البرامج الانتخابية لأحزاب الأغلبية ويأخذ بعين الاعتبار ما تعهدت به من التزامات، مضيفا: “نعتز في حزبنا أن يكون 870 في المائة من الأهداف المسطرة في برنامجنا الانتخابي، تم اعتمادها في البرنامج الحكومي”.

وتحت عنوان: “دعوات للصديقي لإنقاذ أونكا من الإفلاس”، نقرأ أن النقابة الوطنية للاستشارة الفلاحية، دقت ناقوس الخطر بشأن ما وصفتها بالانحرافات الخطيرة غير المسبوقة في المهام المسندة إلى المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية وفق القانون الأساسي للمكتب، ودعت محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى التدخل العاجل لإنقاذ هذه المؤسسة من الإفلاس الوشيك.

وشجبت النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تضيف اليومية، إسناد الإدارة المركزية والمديريات الجهوية إلى المستشارات والمستشارين الفلاحيين مهام مصطنعة مفروضة، لا تتلاءم وتلك التي نصت عليها صراحةً المادة الثانية من القانون المؤسس للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، وهذا ما يعد، حسبها، استخفافا بالمهام الفلاحية الاستراتيحية الموكولة للمكتب ضمن منظومة وزارة الفلاحة.

وجاء في العدد ذاته، أن حالة من الغضب الشديد، سادت، السبت، وسط مجموعة من الاساتذة المدعويين للمشاركة في دورة تكوينية في مجال التنشيط المسرحي بمؤسسة التفتح الفني والأدبي، وذلك وحسب ما جاء في عريضة موقعة من قبل حوالي 20 أستاذا، استنكروا من خلالها ما أسموه بالعبث الذي تعرضوا له من طرف المسؤولين عن هذه الدورة.

ونطالع في اليومية نفسها، أن خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة، استقبل، الجمعة، بمقر الولاية، سفيرة دولة رومانيا بالرباط، مارية سيوبلو، مرفوقة بوفد من رجال الأعمال والمستثمرين الرومانيين، وذلك في إطار زيارة عمل لاكتشاف آفاق وفرص الاستثمار التي توفرها جهة بني ملال خنيفرة.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام احزب التقدم والاشتراكية، أعرب عن أمله في أن يتعمق دور جمهورية الصن الشعبية، داخل إطار الأمم المتحدة، في دعم شرعية ومشروعية القضية الوطنية الأولى للمملكة المغربية، ودعم سيادتها على كامل ترابها الوطني، مشيداً في الوقت نفسه، بالمستوى الرفيع الذي بلغته علاقات الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين.

وعرجت الصحيفة في موضوع آخر، على تأجيل غرفة الجنايات الابتدائية لجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش، الخميس، ملف الرئيس الأسبق محمد بازين لجماعة أورير التابعة لعمالة أكادير إداوتنان، إلى تاسع دجنبر المقبل، لمنح المتهم آخر مهلة للحضور قبل إجراء المسطرة الغيابية في حقه، وفق الجريدة.

وأشارت الجريدة إلى أن المتهم يتابع في حالة سراح، من أجل جنايتي اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، مردفةً أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف، كانت قد قضت ببراءة المتهم من جناية اختلاس أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، وإدانته بباقي المنسوب إليه والحكم عليه بسنة واحدة سجنا، نافذاً في حدود 6 أشهر وموقوفاً في الباقة.

وذكرت اليومية أن 8 أشخاص مغاربة، تعرضوا للنصب والاحتيال من قبل شبكة متخصصة في بيع عقود وهمية للعمل بإسبانيا، بالرغم من الشكايات التي تقدم بها الأشخاص ضحايا النصب والتزوير في حق ثلاثة متهمين بعين الشق بالبيضاء، إلا أن المتورطين ما زالوا أحرارا طلقاء مستمرين في أعمالهم الإجرامية.

وكشف الضحية عبد الإله أيت سليمان، تتابع الجريدة، أنه سبق وأن قدم خمس شكايات للنيابة العامة بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، حيث أصدرت هذه الأخيرة أوامرها لفائدة فرقة الشرطة القضائية بعين الشق، لفتح تحقيق في الموضوع، إلا أن المحكمة قررت في الأخير، حفظ الملف لأسباب أخرى، بعد الاطلاع على المحضر الذي أعده الأمن.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الإثنين: أطباء بالجديدة يرتقون جرح شاب دون نزع نصل سكين من ظهره

23 يناير 2022 - 9:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إن الضابطة القضائية بولاية أمن طنجة، فتحت

صحف نهاية الأسبوع: استمرار إغلاق الحدود ينعش رحلات الطائرات الخاصة صوب المغرب

21 يناير 2022 - 11:00 م

نفتتح جولتنا في أقوال الصحف الوطنية لنهاية الأسبوع، من “بيان اليوم” التي أشارت إلى انتعاش الرحلات الجوية عبر الطائرات الخاصة

المعلق الجزائري دراجي يتبرأ من ”سب” المغاربة.. ومغربية تفضحه بالـ”فيديو”

21 يناير 2022 - 4:35 م

علق الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي على ما تم تداوله، بخصوص رد غير أخلاقي منه، على مُتتبعة مغربية، أرسلت له رسالة ساخرة، بعد

المغربية مينة حربلو أول مراسلة تظهر في لندن بالحجاب وسط تفاعل واسع

21 يناير 2022 - 11:00 ص

“مينة حربلو مراسلة الجزيرة في لندن، هنيئاً لك ارتداء الحجاب، زادك بهاءً وإشراقة في الشاشة”.. يقدم مذيع الجزيرة عبد الصمد ناصر زميلته

صحف الجمعة: مشروع قانون من أجل إلغاء تحرير المواد الأساسية وتسقيف أثمنتها

20 يناير 2022 - 9:02 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إنه بعد الجدل الذي عرفته البلاد حول