صحف الجمعة: أطباء القطاع الخاص يلوحون بالإضراب بسبب صيغة التغطية الصحية
الرئيسية » إعلام » صحف الجمعة: أطباء القطاع الخاص يلوحون بالإضراب بسبب صيغة التغطية الصحية

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إن التحقيق في وشايات مجهولة وجهت، في وقت سابق، إلى الوكيل العام لملك لدى محكمة الاستئناف بآسفي، تتعلق بافتراض وجود شبهة اختلالات في تدبير شؤون بلدية الصويرة خلال فترة ولاية محمد الفراع، الرئيس السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عن إحالة هذا الأخير مجدداً على القضاء.

وأضافت اليومية أنه من المنتظر أن يمثل الفراع، قريبا، أمام غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراطش، بعدما قرر يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق لدى المحكمة ذاتها، متابعة محمد الفراع، الرئيس السابق لبلدية الصويرة خلال سنوات 2009/2015، من أجل جناية تبديد أموال عمومية موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته.

وفي موضوع “النقط مقابل الجنس” الذي كان قد أثار الجدل مؤخراً، قالت الصحيفة ذاتها، إنها علمت من مصدر مطلع أنه تمت متابعة أستاذين في حالة سراح، بعد تقديمهما كفالة تقدر بـ 70 ألف درهم، في حين توبع آخران في حالة اعتقال، مسترسلةً أن القرار جاء بعد أن أحال الوكيل العام للملك، أول أمس الأربعاء، أربعة أساتذة على محكمة الاستئناف بسطات.

وتابع الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف، استاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والتدبير وزميله في حالة اعتقال، وفق ما ورد في الجريدة، التي أشارت إلى أن عميد كلية العلوم القانونية والسياسية بجامعة الحسن الأول بسطات سارع إلى تقديم استقالته من منصبه، صباح الاربعاء، بعد التداول الإعلامي لملف الجنس مقابل النقط.

وضمن شؤون الجرائم أيضا، نقرأ في “المساء” نفسها، أن غرفة الحنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أرجأت في جلستها ليوم الأربعاء، محاكمة الرئيس السابق لجماعة ثلاثاء بوكدرة، إقليم آسفي، إلى حانب متهمين آخرين إلى جلسة 26 يناير المقبل، لاستدعاء المتهم خ.أ، والجماعة والوكيل القضائي للجماعات الترابية.

وأوضحت أن المتهم ن.ع، الرئيس السابق للمجلس الجماعي للجماعة الترابية ثلاثاء بوكدرة، تابع في حالة سراح، إلى جانب مقاولين بتهم اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته والتزوير في محرر رسمي واستعماله بالنسبة إلى الرئيس، والمشاركة بالنسبة إلى المتهمين الآخرين.

وتطرقت اليومية في عددها، إلى تلويح أطباء القطاع الخاص بالإضراب إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم، حيث دعا الجمع العام لأطباء القطاع الخاص، الذي عرف مشاركة ممثلين عن التجمع النقابي الوطني للأطباء الاختصاصيين في القطاع الحر ونقابة الطب العام والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر ونقابة الطب العام والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، الحكومة، لعدم تكريس التمييز.

وأكد أطباء القطاع الخاص، تضيف الصحيفة، رفضهم للصيغة التي تم اقتراحها لكي يستفيدون من التغطية الصحية التي حرموا منها لسنوات طويلة، مردفةً أن المشاركين في أشغال الجمع العام، دعوا إلى اقتراح نسبة اشتراك موضوعية تسمح للأطباء وأسرهم بالاستفادة من التأمين الصحي على قدم المساواة مع باقي المنتسبين للقطاع الصحي.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن الشبيبة الاشتراكية، قدمت عريضة للمحكمة الإدارية للرباط، في مواجهة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من أجل الطعن في الإعلان المتعلق بإجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات، وبوجه الخصوص في الشرط المتعلق بالسن المحدد في 30 سنة، من أجل اجتياز المباراة.

وعرجت لسان حزب التقدم والاشتراكية، في موضوع آخر، إلى ما قاله محمد بشير الراشيدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة، الذي أرجح تسجيل الإفلات من المتابعة والعقاب في حق مرتكبي أفعال الفساد، إلى وجود ثغرات على مستوى القانون والمسطرة التي تحول أحيانا دون تحريك المتابعة في حق حالات متعددة من ممارسات الفساد.

واقترح رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة، تتابع الصحيفة، من أجل تطويق الفساد وإعادة بناء ثقة المجتمع في المسؤولين على تدبير الشأن العام، العمل بشكل استباقي وفق ما تضمنته التوصيات التي جاءت في التقرير الموضوعاتي الذي رافق التقرير السنوي برسم سنة 2020، الذي قدم في ندوة صحية يوم الثلاثاء الماضي.

وذكّرت اليومية، ضمن أوراقها، بحلول الذكرى العاشرة لرحيل شمعون ليفي، المفكر اليهودي المغربي، حيث أوضحت أن ذكرى وفاة الرجل حلت اليوم الخميس، حيث كان قد غادر إلى دار البقاء، بالرباط، في الـ2 من دجنبر سنة 2011، بعد قضائه عدة أيام بالمستشفى، برعاية الملك محمد السادس، وهو كاتب سياسي يهودي مغربي اهتم طيلة حياته بالنضال من أجل فكر تقدمي والتاريخ اليهودي.

وأبرزت “بيان اليوم”، في موضوع آخر، أنه بعد الفوز الكبير على منتخب فلسطين برباعية نظيفة، برسم الجولة الأولى من دور المجموعات بكأس العرب فيفا 2021 بقطر، يتطلع المنتخب الوطني الرديف، إلى انتزاع انتصار ثمين عندما يواجه نظيره الأردني السبت، حيث تخوض كتيبة “الأسود”، الموقعة على ملعب “أحمد بن علي”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الإثنين: أطباء بالجديدة يرتقون جرح شاب دون نزع نصل سكين من ظهره

23 يناير 2022 - 9:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إن الضابطة القضائية بولاية أمن طنجة، فتحت

صحف نهاية الأسبوع: استمرار إغلاق الحدود ينعش رحلات الطائرات الخاصة صوب المغرب

21 يناير 2022 - 11:00 م

نفتتح جولتنا في أقوال الصحف الوطنية لنهاية الأسبوع، من “بيان اليوم” التي أشارت إلى انتعاش الرحلات الجوية عبر الطائرات الخاصة

المعلق الجزائري دراجي يتبرأ من ”سب” المغاربة.. ومغربية تفضحه بالـ”فيديو”

21 يناير 2022 - 4:35 م

علق الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي على ما تم تداوله، بخصوص رد غير أخلاقي منه، على مُتتبعة مغربية، أرسلت له رسالة ساخرة، بعد

المغربية مينة حربلو أول مراسلة تظهر في لندن بالحجاب وسط تفاعل واسع

21 يناير 2022 - 11:00 ص

“مينة حربلو مراسلة الجزيرة في لندن، هنيئاً لك ارتداء الحجاب، زادك بهاءً وإشراقة في الشاشة”.. يقدم مذيع الجزيرة عبد الصمد ناصر زميلته

صحف الجمعة: مشروع قانون من أجل إلغاء تحرير المواد الأساسية وتسقيف أثمنتها

20 يناير 2022 - 9:02 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إنه بعد الجدل الذي عرفته البلاد حول