صحف الأربعاء: بعد واقعة "التقاشر".. إعفاء المدير الإقليمي للثقافة بتارودانت
الرئيسية » إعلام » صحف الأربعاء: بعد واقعة “التقاشر”.. إعفاء المدير الإقليمي للثقافة بتارودانت

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من “المساء”، التي قالت إن قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش، قرر متابعة الملياردير حسن الدرهم، البرلماني الاتحادي السابق والرئيس الأسبق لجماعة المرسى بالعيون، بشبهة التورط في ارتكاب تلاعبات مالية وصفت بالخطيرة.

وأضافت اليومية، أن محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أكد أن النلاحقة القضائية طالت أيضا منتخبين سابقين بالجماعة نفسها، بينهم نواب للدرهم، إضافة إلى مدير المصالح، ورئيس مصلحة الحسابات، ورئيس مصلحة الصفقات، ورئيس القسم التقني، والمكلف بأشغال المساحات الخضراء، وكذا مسيري شركات خاصة.

ونقرأ في العدد نفسه، أن الجريدة علمت أنه تم إعفاء المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتارودانت، بالمديرية الجهوية لسوس ماسة، متابعةً أن محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أصدر قرارا، يقضي بشغور منصب المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتارودانت وهو الأمر الذي ربطه كثيرون بواقعة “التقاشر”، التي جمعت المدير السابق بوزير العدل والحريات عبد اللطيف وهبي.

واسترسلت اليومية، أن المدير المذكور موضوع شكاوى لدى عبد اللطيف وهبي، رئيس جماعة تارودانت والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بخصوص طريقته في إرادة المؤسسات التابعة للوزارة بالإقليم المذكورة، متابعةً أن مصادر خاصة، أوردت أن المدير الإقليمي هو من طلب بنفسه إعفاءه من منصبه.

وأوردت الصحيفة، أن النقاش حول إلزامية جواز التلقيح لدخول عدد من الإدارات العمومية، عاد من جديد بعد أن تناولت عدد من الصفحات على “فيسبوك”، ازدحاما غير مسبوق ببوابات مطار محمد الخامس، مسترسلةً أن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، رفض عزم الحكومة إلزام عموم موظفي الإدارات بالقطاع العام، ومستخدمي المؤسسات العمومية والقطاع الخاص بضرورة أخذ جميع جرعات اللقاح.

وزادت أن بعض الإدارات شرعت في تنزيله، حيث أصدرت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة مذكرة عمل تمنع بموجبها موظفيها من دخول مقرات العمل إلا بشرط التوفر على جواز التلقيح، متابعةً أن النقابة أعلنت رفضها لهذا الإجراء غير القانوني والمخالف لمقتضيات الدستور المغربي، واستغربت من الإقدام على مثل هذه القرارات.

وجاء في العدد ذاته، أن المحكمة الدستورية بالرباط، قضت بإلغاء انتخاب محمد الناجي عضوا بمجلس النواب على إثر الاقتراع الذي أجرى بتاريخ 8 شتنبر 2021 بالدائرة الانتخابية سيدي بنور بإقليم سيدي بنور، والذي أسفر عن نجاح أربعة برلمانيين، هم عبد الغني مخداد، وعبد الفتاح عمار وعبد القادر قنديل، ومحمد الناجي.

ودعت المحكمة، تواصل الصحيفة، إلى تنظيم انتخابات جزئية بهذه الدائرة بخصوص المقعد الذي كان يشغله الناجي عملا بمقتضيات المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، على إثر الطعون المقدمة من طرف منافسيه في هذه الانتخابات؛ عبد الكريم أمين ومحمد بنهنية، وفق ما أوردته “المساء”.

وإلى “بيان اليوم”، التي نقرأ فيها، أن جمعية الصحوة الشبابية، نظمت، بشراكة مع منظمة كوندرا أديناور الألمانية، النسخة الثالثة من برنامج محاكاة للبرلمان المغربي، والذي استمر طوال الأسبوع المنصرم، لفائدة 40 شاب وشابة، من مختلف جهات المملكة المغربية، لمحاكاة عمل اللجان البرلمانية.

ويتمحور البرنامج، تضيف الصحيفة، حول تقريب المشاركات والمشاركين من مؤسسة البرلمان بهدف تمكينهم من فهم آليات اتشغال البرلمان بغرفتيه مجلس النواب ومجلس المستشارين، وكذا الإحاطة بعملية تشريع القوانين وكافة الأدوار التي تقوم بها المؤسسة، مسترسلةً أن هذه الدورة شكلت فرصة مهمة للمشاركات والمشاركين.

وجاء في اليومية نفسها، أن اليوم العربي للطيران المدني، مناسةب لإبراز دور المنظمة العربية للطيران المدني في مواجهة تفشي كورونا، مسترسلةً أن الاحتفال بهذا اليوم يشكل، مناسبة سانحة لإبراز دور المنظمة العربية للطيران المدني في مواجهة فيروس كورونا، بغية تنسيق الجهود بين الدول العربية.

ويهدف هذا اليوم، تسترسل، إلى إبراز الوعي بأهمية الطيران المدني في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول الأعضاء في المنظمة، والتعريف بدورها في تزويد سلطات الطيران المدني بإطار للعمل المشترك، ووضع تخطيط عام للطيران المدني بين الدول العربية، قصد تنمية وتأمين سلامته، على حد ما أوردته “بيان اليوم”.

وواصلت الجريدة، أنه في زيارة قام بها لأوراش تهيئة شارع 9 أبريل، أكد رئيس مقاطعة المعاريف، أن مشروع التهيئة الذي تنجزه المقاطعة يتمثل في إعادة تهيئة الأرصفة ووضع جوانب هيكلة جديدة من الإسمنت المسلح مع تكسية سطحية بالأسفلت من جهة، وتقوية الطريق بأسفلت البيتوم، بعد إنجاز تخطيط متطور لأجزاء متدرجة من جهة أخرى.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الخميس: إجراءات استعجالية لضمان تزويد مراكش بالمياه الصالحة للشرب

30 يونيو 2022 - 12:30 ص

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الخميس، من جريدة “بيان اليوم” التي أشارت إلى أن السلطات الصحية

صحف الأربعاء: نادي قضاة المغرب يرصد خروقات في بعض محاكم المملكة 

29 يونيو 2022 - 12:15 ص

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الأربعاء، من جريدة “المساء” التي أشارت إلى أن مولاي الحسن الداكي،

عدم تجديد هيئة المجلس الوطني للصحافة يدفع نقابة لمراسلة وزير الاتصال

28 يونيو 2022 - 6:11 م

دفع عدم تجديد هيئة المجلس الوطني للصحافة، رغم انقضاء الولاية القانونية لها، الجامعة الوطنية للصحافة والإعلام، المنضوية تحت لواء الاتحاد

صحف الثلاثاء: طلبة الطب يحتجون على إدماج العائدين من أوكرانيا 

27 يونيو 2022 - 11:26 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن اللجنة الوطنية لطلبة الطب

صحف الإثنين: أزيد من 30 ألف مستفيدا حصلوا على أجورهم في إطار برنامج “أوراش” 

27 يونيو 2022 - 12:00 ص

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “بيان اليوم” التي ذكرت أنه بعد سلسلة من