صحف الأربعاء: أثرياء بمراكش يطالبون بأمر دولي لتوقيف لبناني نصب عليهم في مليارات
الرئيسية » إعلام » صحف الأربعاء: أثرياء بمراكش يطالبون بأمر دولي لتوقيف لبناني نصب عليهم في مليارات

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من “المساء”، التي قالت، إن المحكمة الابتدائية بسطات، أسدلت، في السعات الأولى من صباح الثلاثاء، الستار على ملف الأساتذة المتهمين في ملف “الجنس مقابل النقط”، بكلية العلوم القانونية والسياسية بسطات، حيث قضت بعقوبات تراوحت يما بين سنة وسنة ونصف في حق أستاذين، والبراءة لآخر وعدم متابعة أستاذ بسبب التقادم.

وتابعت المحكمة رئيس شعبة القانون العام بسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 7000 درهما، بينما حكمت على أستاذ تاريخ الفكر السياسي بسنة حبسا نافذا، مع غرامة مالية قدرها 500 درهم وتعويض لفائدة المطالبتين بالحق المدني حدد في 60 ألف درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى.

وجاء في العدد ذاته، أن المجلس الأعلى للحسابات، أكد في تقريره السنوي الأخير، وجود مجموعة من الاختلالات والنقائص بمجال اللوجستيك بميناء أكادير، حيث كشف أن خدمة الولوج الأرضي إلى الميناء ما زالت محدودة، ولا تمكن من تحسين قدرته التنافسية، إذ لم يعد بإمكان بوابتيه الحفاظ على سلاسة تدفق حركة المرور.

كما رصد التقرير ذاته، وفق اليومية، خللا في تدبير وقوف السفن البحرية، والتدفقات ومعالجة البضائع، ولاحظ عدم تحديد الحد الأدنى لمردودية نشاط المناولة المتعلق بالحاويات، والتي يجب مراعاتها من طرف المستغل “مرسى المغرب”، وبالتالي يقول التقرير: “لا يسمح هذا الوضع للوكالة الوطنية للموانئ بممارسة دورها في التتبع والتقييم بشكل صحيح”.

وتحت عنوان: “أثرياء ومنتخبون يطالبون بأمر دولي لتوقيف لبناني نصب عليهم في مليارات”، نقرأ أن مسؤولين حظبيين ومنتخبين بمراكش، طالبوا بأمر دولي لتوقيف لبناني يشتبه في ارتكابه عمليات نصب على عدد من المواطنين بمراكش بعدما استولى على المليارات من السنتيمات، متابعةً أن المعني تمكن من النصب على العشرات من الأثرياء قبل أن يختفي عن الأنظار ويقفل هاتفه.

واسترسلت أنه تبين أن من أكبر ضحايا النصاب اللبناني، الذي غادر المغرب، أحد البرلمانيين بجهة مراكش آسفي، إذ استولى على مبلغ مالي قدره 3 مليارات سنتيم، متابعةً أن البرلماني كان زبونا للنصاب اللبناني لسنوات، إذ سبق أن اقتنى منه سيارات فارهة، قبل أن تتوطد علاقتهما ويعرض عليه اللبناني الدخول معه كشريك بنسب 50 في يالمائة، في شركة خاصة ببيع السيارات الفارهة، مقابل 3 مليارات.

وعرجت اليومية نفسها، على فتح المصالح الأمنية بمكناس، الإثنين، تحقيقا في حادث مرعب كان قد هز جماعة ويسلان، يوم الأحد، ويتعلق الأمر بعملية دهس عشوائي تعرض لها مجموعة من المواطنين من قبل سائق متهور يرجح أنه كان في حالة غير طبيعية، حيث تسبب الحادث في إرسال أكثر من خمسة أشهاص بينهم أطفال، إلى قسم المستعجلات بسبب تعرضهم لإصابات متفاوتة الخطورة.

وقالت المصادر إن السائق المتهور تعمد قيادة سيارته بسرعة جنونية بأحد الشوارع المكتظة بالمواطنين والعربات على مقربة من مفوضية الشرطة، وهو ما تسبب في ما يشبه مجزرة في حق مجموعة من المواطنين الذين تعرضوا للدهس بشكل مفاجئ، كما تسبب الحادث في إلحاق خسائر مادية كبيرة بمجموعة من العربات والدراجات التي ارتطمت بسيارة المعني بالأمر.

وجاء في “المساء” أيضا، أن الجمعية المغربية لحماية المال العام، سجلت بقلق بالغ ضعف خطط الحكومة لمحاربة الفساد والرشوة ونهب المال العام وتخليق الحياة العامة، وقالت إن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ظلت دون أجرأة وتنفيذ بنوذها وأهدافها، مبدية استياءها من ضعف المنظومة القانونية والمؤسساتية ذات الصلة بمكافحة الفساد والرشوة ونظام الريع.

وعبرت اللجنة الإدارية للجمعية، عن عميق انشغالها بخصوص رغبة وإرادة الحكومة في محاربة الفساد، متابعةً أن حماة المال العام، برروا تخوفهم من الطريقة المريبة التي تتعامل بها الحكومة مع ملفات الفساد إلى حصول تواتر للمؤشرات السلبية المعاكسة لتطلعات المجتمع في محاربة الفساد وهدر المال العام والقطع مع الإفلات من العقاب.

إلى “بيان اليوم”، التي نقرأ فيها أن الطلبة المغاربة بروسيا، يواجهون مصيرا مجهولاً، بعد قرار إخراج هذا البلد من النظام المالي العالمي “سويفت”، ذلك أن الكثير من الطلبة يواجهون حاليا التشرد نتيجة عدم توصلهم بالحوالات المالية لأسرهم، متابعةً أن الأبناك المغربية، لم يعد بإمكانها تحويل الأموال من المغرب نحو روسيا.

وأردفت الصحيفة، أن تحويل الأموال لروسيا، لا يقبل إلا بالدولار، ويرفض بالأورو، نتيجة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وبعض البلدان على موسكو، ما يجعل وضع الطلبة المغاربة بروسيا معلقا في ظل غياب أي تحرك رسمي للحكومة في هذا الملف، متابعةً أنها توصلت بمحموعة من الشكايات لآباء الطلبة، يدعون فيها السلطات لاتخاذ إجراءات مستعجلة.

وواصلت اليومية، أن وزير الداخلية عبد الولفي لفتيت، طالب ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات إلى تعميم مضامين دورية توعد، من خلالها، وزارة الداخلية المنتخبين الذين لهم علاقات تعاقدية أو ممارسة نشاط يربطهم جماعتهم الترابية أو هيئاتها وأي نشاط كيفما كان ينتج عنه بصفة عامة تنازع المصالح.

وحسب دورية وزير الداخلية، فقد لوحظ أن بعض المنتخبين بمجالس الجماعات الترابية الذي كان يربطهم بجماعتهم الترابية قبل انتخابهم لعضوية مجلسها سواء من خلال كراء المحلات التجارية أو تسيير أو استغلال مرافق تجارية في ملكية الجماعة الترابية، كأشخاص ذاتيين أو كأعضاء في هيئات التسيير لأشخاص معنويين شركات أو جمعيات.

وذكر لسان حزب التقدم والاشتراكية، أن وضعية السدود الرئيسية بالمغرب، سجلت تحسنا طفيفا في مخزونها المائي خلال الفترة الأخيرة، حيث وصلت نسبة الملء ما يقارب 33 بالمائة في منتصف مارس الجاري، وهي الفترة التي عرفت تساقطات مطرية بشكل ملحوظ، مقارنة بنسبة 32 في المائة خلال منتصف فبراير الماضي.

وبلغ احتياطي ملء السدود الوطنية، حسب الأرقام الرسمية 5 مليارات و303 مليون مت مكعب في مقابل 5 مليارات و274 متر مكعب قبل 15 يوما، مردفةً أنه وفق المعطيات الحالية الصادرة عن المديرية العامة للمياه التابعة لوزارة التجهيز والماء، فإن نسبة ملء سد ابن بطوطة سجلت ما يقارب 27 بالمائة مقارنة بـ 26 بالمائة خلال الشهر المنضرم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم