الصحف الأسبوعية: حيار تعفي جل المسؤولين بوزارتها ومخاوف من تعويضهم بمقربين منها
الرئيسية » إعلام » الصحف الأسبوعية: حيار تعفي جل المسؤولين بوزارتها ومخاوف من تعويضهم بمقربين منها

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في الصحف الأسبوعية، من جريدة “الوطن الآن” التي تطرقت لمطالب الجالية المغربية برفع القيود الاحترازية وتخفيض أسعار النقل عبر البواخر، معبرين عن استيائهم من الشروط المفروضة فيما يخص النقل البحري، ومن عدم التجاوب معهم فيما يخص تسهيل ظروف التنقل لأرض الوطن، خصوصا مع اقتراب العطلة الصيفية.

 وفي هذا الصدد، أبرز أحد المغاربة المقيم بفرنسا للصحيفة ذاتها، أن فحص “PCR” زاد الأمور سوءًا؛ بسبب ثمنه المرتفع وهو ما يخلق عبئا ماليا كبيرا لاسيما لدى الأسر التي تتكون من عدد كبير من الأفراد.

وفي تصريح آخر، قال مهاجر مغربي قاطن في إسبانيا، والذي كان من بين أولى القادمين لأرض الوطن من ميناء طرفاية بعد عودة الرحلات البحرية، إن تذاكر السفر عرفت ارتفاعا كبيرا مقارنة مع فترة ما قبل الجائحة، في ظل غياب تنافسية بين شركات النقل البحري.

وفي حوار مع “الوطن الآن”، اعتبر يوسف لحسينية، رئيس مقاطعة عين السبع بالدار البيضاء، أن ما وقع بعد انتخابات شتنبر 2021 يظهر أن أبناء مقاطعة عين السبع قرروا إحداث قطيعة مع الماضي في هذه المنطقة، مشيرا إلى أن عملية التغيير لا تكون دائما سهلة، وهناك من كان يقف ضد هذا التوجه ولم يقبلوا مسألة أن يكون القرار بيد السكان.

فيما تناولت “الأيام” ملف التحديات التي تواجه منظومة التربية والتكوين في المغرب، مبرزة أنها ازدادت مع فشل مجموعة من برامج الإصلاح، وذلك منذ فترة الاستقلال إلى الآن، معتبرة أن الجانب المتعلق بالتحول الرقمي في النظام التعليمي له تأثير مباشر على فرص الاندماج الناجح في اقتصاد المعرفة.

وفي هذا الجانب، أبرز المفكر حسن أوريد للأسبوعية المذكورة أن المدرسة المغربية لم تدخل العصر الرقمي وبقيت حبيسة القرن 19، موضحا أن جائحة “كورونا” أفرزت واقعا جديدا، وأنه يمكن الاستعاضة عن هذا الواقع أو الإشكالات التي طرحها بالتعليم عن بعد، وأن هذا النمط التعليمي لا يمكن أن يكون وفق تصوره بديلا عن علاقات مقربة بين المعلم والمتعلم؛ فالتعليم عن بعد يكون مكملا وليس بديلا، وأنه لا يمكن للتعليم عن بعد أن يكون خيارا في المراحل الأولى مثل الابتدائي والثانوي.

وارتباطا بانعكاسات “كورونا”، أبرز محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، في حديثه مع أسبوعية “المنعطف” أن جل المقاولات الصغرى والصغيرة جدا وحتى المتوسطة تأثرت جراء الحجر الصحي وبسبب الانعكاسات السلبية للجائحة على الاقتصاد العالمي بصفة عامة، وعلى الاقتصاد الوطني بشكل خاص.

 وقال الذهبي إن الأمل كان معقودا على هذه السنة من انفراج اقتصادي بسبب رفع قيود الاحترازات الوقائية، وفتح الحدود التي ظلت شبه مغلقة طيلة السنتين الماضيتين، غير أن الحرب الروسية الأوكرانية زادت من تأزيم وضعية هذا الصنف المقاولاتي في غياب أي إستراتيجية داعمة من طرف الحكومة.

في حين كشفت “الأسبوع الصحفي” عن امتعاض وغضب “الأساتذة المتعاقدين”، بسبب قيام وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بفرض اقتطاعات مالية من أجورهم تتراوح ما بين 1000 إلى 1900 درهم، تزامنا مع حلول عطلة عيد الفطر.

وأوضحت الأسبوعية ذاتها، أن عددا من الأساتذة كشفوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أن الاقتطاعات من أجورهم لا تزال مستمرة، سواء أكانوا مضربين أو غير مضربين، منتقدين لجوء الوزارة المذكورة إلى ذلك دون أي تفعيل للمساطر القانونية والتنظيمية والإدارية المعمول بها قبل الإقدام على هذا الاقتطاع.

كما سلطت الجريدة ذاتها، الضوء على الانتقادات التي وجهها عدد من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة “هولماركوم”، المملوكة لعائلة بنصالح، جراء تملصها من تأدية رسوم التسجيل لخزينة الدولة، والمتعلقة بشراء 78.7 % من أسهم بنك القرض الفلاحي، مشيرة إلى أن نسبة رسوم التسجيل الواجب أداؤها من قبل المجموعة الاستثمارية تصل إلى 3 في المائة من قيمة الصفقة؛ وهو ما يعادل حوالي 18 مليار سنتيم.

في خبر آخر، أفادت الأسبوعية نفسها أن عواطف حيار، وزيرة التضامن والأسرة والإدماج الاجتماعي، قامت بإعفاء جل المسؤولين الكبار بوزارتها، وهم الكاتب العام، ومدير التعاون الوطني، ومدير وكالة التنمية الاجتماعية، ورئيس قسم الميزانية، ورئيسة قسم الأسرة؛ مبرزة الوزارة تعيش ارتباكا بين الموظفين والأطر بسبب التغييرات التي تقوم بها الوزيرة على مستوى المسؤوليات والمناصب الكبيرة، حيث أصبح الفراغ الذي تعرفه هذه المناصب الحيوية يثير مخاوف كبيرة من استقطاب أسماء جديدة مقربة من حزب الاستقلال لتولي المسؤوليات والمناصب داخلها.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم