صحف الثلاثاء: عائلات مهاجرين مختفين تحتج بالرباط وتتهم الحكومة بالتماطل
الرئيسية » إعلام » صحف الثلاثاء: عائلات مهاجرين مختفين تحتج بالرباط وتتهم الحكومة بالتماطل

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصاجرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن عائلات المفقودين من المهاجرين المغاربة، قررت الخروج إلى الشارع احتجاجا على تماطل الحكومة في اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للكشف عن مصير أبنائها الذين انقطعت أخبارهم منذ محاولتهم الوصول سرا إلى الضفة الأخرى.

وأردفت أنه من المرتقب أن تشرع عائلات المفقودين، اليوم، في تنظيم أول وقفة مشتركة أمام مبنى البرلمان، بمؤازرة من الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، بعدما ضاقت بها السبل لمعرفة مصير فلذات أكبادها التي حاولت الهجرة سرا عبر البحر إلى أوروبا انطلاقا من المغرب أو الجزائر أو تونس أو ليبيا أو تركيا، هربا من تداعيات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تمر منها البلاد.

وجاء في العدد نفسه، أن الفيدرالية الوطنية لمستوردي وبائعي قطع الغيار المستعمل، كشفت أنها توصلت إلى اتفاق مع الإدارة العامة للجمارك والفيدرالية الوطنية والعمل على إنجاح هذا الورش الإصلاحي الذي سيتم من خلاله القطع مع مجموعة من المشاكل والعراقيل التي كانت تواجه المستوردين سابقا.

وفي موضوع آخر، أوردت اليومية، أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، نبه في مراسلة لعامل إقليم الجديدة، بشأن موضوع عدم احترام آجال تسليم رخص التعمير وتفعيل التدبير اللامادي للرخص الاقتصادية بالمنصة الرقمية الخاصة بذلك، متابعةً أن مراسلة لفتيت، قالت إنه تبين أن تفعيل التدبير اللامادي للرخص الاقتصادية بالمنصة الرقمية، لا يزال متعثرا.


وسجلت مراسلة الوزير أن 10 مشاريع لم تحترم الآجال القانونية، مثلا، في جماعة الجديدة ضمن المشاريع الكبرى ، و7 في لغديرة و6 في أزمور، و4 في أولاد رحمون، و4 في هشتوكة، مبرزاً أنه منها ما تجاوز الـ 200 يوما كتأخير في بعض المشاريع الصغرى، وأكثر من 100 يوم في بعض المشاريع الكبرى.


ونقرأ بموضوع آخر، أن المديرية العامة للأمن الوطني، أوضحت في بلاغ لها، أنه سيتم بداية من الأسبوع المقبل، الشروع في المرحلة الثنائية من تعميم العمل بالنظام المعلوماتي المتكامل والمندمج، الخاص بتدبير ملفات حوادث السير على المستوى الوطني، وهي المرحلة التي ستشمل إلى جانب ولايتي أمن الرباط وتطوان.


وبين صفحات العدد نفسه، نطالع أن الحي المحمدي بشيشاوة، اهتز يوم السبت 7 ماي الجاري، على وقع جريمة اغتصاب راحت ضحيتها طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات، متابعةً أن عناصر الدائرة الأمنية بشيشاوة، أوقفت بتعليمات من النيابة العامة المختصة، شخصين على ذمة التحقيق من أجل تهمة اغتصاب الطفلة الضحية.


وإلى “المساء”، التي نقرأ فيها، أن المغرب سيحتضن بعد غد الأربعاء، الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، بدعوة مشتركة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، متابعةً أن هذا الاجتماع ستحتضنه مدينة مراكش.

واسترسلت أن الاجتماع، سيعرف استعراض وزراء التحالف المبادرات المتخذة، فيما يتعلق بجهود ضمان الاستقرار في المناطق التي تأثرت في السابق بهجمات داعش، وذلك في مجال التواصل الاستراتيجي في مواجهة الدعاية إلى التطرف التي ينهجها هذا التنظيم الإرهابي وأتباعه، ومكافحة المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

وذكرت الصحيفة أن المغرب، يتجه إلى تخفيف الإجراءات المتعلقة بالحماية من فيروس كورونا، من خلال السماح للمسافرين القادمين من مناطق خضراء، عبر المطار، من دخول ترابها، من خلال الإدلاء إما بجواز التلقيح أو اختبار “بي سي إر”، بدل الوثيقتين معا، متابعةً أنه بحسب مصدر إعلامي، فإن تخفيف قيود السفر، سيتم بالتزامن مع انطلاق عملية “مرحبا”.


وفي هذا الصدد، نقل لسان حزب التقدم والاشتراكية، عن سعيد عفيف، عضو اللجنو العلمية للتلقيح ضد كورونا، قوله، إن جميع المؤشرات مطمئة، منها معدل ملء أسرة الإنعاش في حدود 0.3 في المائة، ونسبة إيجابية الاختبارات التي لا تتعدى 1 في المائة، مما يسمح بتخفيف الإجراءات الاحترازية لدخول البلاد عبر المطارات.

وأبرزت اليومية، في عددها، أن نادي قضاة المغرب، طالب بتسري صرف التعويضات الممنوحة للقضاة عن مهام التسيير الإداري والديمومة، وتدخل الجهات المعنية لإنصاف هذه الفئة التي وعلى خلاف ما هو عليه الوضع في قطاعات أخرى، كانت تؤدي المهام المشار إليها دون أي تعويض طيلة سنوات خلت.

ووصف نادي القضاة، التأخر الحاصل في صرف التعويضات عن مهام التسيير الإداري بغير المبرر، ما دام قد أقرها القانون التنظيمي الصادر منذ خمس سنوات، كما صجر المرسوم الخاص منذ ثلاث سنوات، ونفس الأمر بالنسبة للتعويضات عن الديمومة التي تهم شريحة كبيرة من قضاة النيابة العامة، وقضاة التحقيق وغيرهم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم