صحف الأربعاء: تحسن الحالة الوبائية يدفع المسؤولين لاستعادة مجموعة من أقسام الإنعاش
الرئيسية » إعلام » صحف الأربعاء: تحسن الحالة الوبائية يدفع المسؤولين لاستعادة مجموعة من أقسام الإنعاش

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الأربعاء، من جريدة “المساء” التي تناولت الجدل الحاصل بخصوص تسقيف أثمان التعليم الخصوصي والتخفيف من أسعار التمدرس. 

وفي هذا الصدد، توجه فريق حزب الأصالة والمعاصرة في سؤاله إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بطلب عدم جعل الاستثمار في الحقل التربوي استثمارا ماديا محضا، بل يجب أن يكون رسالة لبناء الإنسان والمواطن الصالح، لافتا إلى أن الأسر تضررت كثيرا من تداعيات جائحة “كورونا” وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية. 

فيما أبرز بنموسى أن القانون لا يخول الوزارة التدخل في عملية تحديد الرسوم والواجبات المطبقة في التعليم المدرسي الخصوصي. 

وأشارت اليومية إلى أن التعليم الخاص يستقطب حوالي 15 % من مجموع التلاميذ المغاربة، وأن رسوم التسجيل بلغت فيه ما بين 300 و3000 درهم، فيما تتراوح قيمة الواجبات الشهرية ما بين 400 و4000 درهم. 

فيما تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” إلى اعتصام 40 شخصا من أبناء منطقة سيدي بوبكر بإقليم جرادة، منذ يوم الأحد الماضي، داخل آبار الرصاص (الساندريات)، بعد أن تمكنوا من اقتحام السياج الذي وضعته السلطات المحلية. 

ووفق الجريدة ذاتها، فإن عدد المعتصمين داخل هذه الآبار مهدد للارتفاع، بعد أن قرر شباب منطقة “تويست” الانضمام لهم، بهدف إيصال صوتهم للجهات المعنية وإنقاذهم من البطالة والفقر، بعد أن تم تسييج هذه المنطقة منذ سنة ونصف، التي تعتبر مصدر الرزق الوحيد لهم بالرغم من المخاطر التي تهددهم خلال الاشتغال بها، إذ راح عدد من أبناء المنطقة سابقا ضحية عملية جمع بقايا الرصاص، بعد أن سقطت عليهم الأحجار داخل هذه الآبار. 

ومع المآسي التي تخلفها الهجرة السرية، كشفت “بيان اليوم” عن مصرع 44 مهاجرا غرقا في عرض البحر جنوب سواحل بوجدور، يوم الأحد الماضي. 

وذكرت اليومية أن الضحايا 44 لقوارب الموت، من أصول إفريقيا، انطلقوا من سواحل ب بوجدور طامحين في بلوغ يابسة جزر الكناري، وهو ما لم يتحقق بعد غرق قاربهم المطاطي في عرض البحر. 

وفي خبر آخر، تطرقت اليومية نفسها إلى حديث نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية مع فريق حزبه بمجلس النواب، الذي دعا من خلاله رفاقه لاتخاذ قرارات جريئة تدعم القدرة الشرائية للمواطنين. 

وقال بنعبد الله إن الحكومة رغم توفرها على الأغلبية المريحة داخل مجلسي البرلمان، فإن عملها يبقى محدودا وبطيئا من حيث معالجة الملفات الكبرى، خصوصا ما يتعلق بالجانب الاجتماعي ودعم القدرة الشرائية للمغاربة. 

أما جريدة “الصحراء المغربية” فأفادت نقلا عن مصادر طبية بأن خطورة فيروس “كورونا” على الصحة العامة بالمغرب تراجعت، في ظل استقرار الوضعية الوبائية على الصعيد الوطني. 

وأضافت أن هذا التحسن دفع بالجهات المسؤولة عن تدبير عدد من المؤسسات الصحية إلى اتخاذ تدابير موازية همت استعادة مجموعة من أقسام الإنعاش والطب الاستعجالي لاستقبال الحالات الخطيرة من الأمراض الأخرى. 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم