صحف الأربعاء: الفرقة الوطنية تحقق في اختلاس 3 مليارات من بنك
الرئيسية » إعلام » صحف الأربعاء: الفرقة الوطنية تحقق في اختلاس 3 مليارات من بنك

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الأربعاء، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أشارت إلى أن تحملات صندوق المقاصة بلغت نهاية أبريل الماضي 11.8 مليار درهم مقابل 6.3 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. 

وأبرزت أن فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، خلال حلوله بمجلس النواب أمس الإثنين، في إطار الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية، كشف أيضا أن تكلفة القمح اللين عند الاستيراد بلغت خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية حوالي 2.52 مليار درهم لاستيراد 20 مليون قنطار بمتوسط دعم جزافي يقدر بـ 113 درهما للقنطار الواحد. 

وفي موضوع آخر، كشفت اليومية أنه تم إحباط عملية جديدة للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر عبر مطار مراكش المنارة الدولي، يوم أمس الإثنين، من خلال فضح محاولة سفر شخصين باستعمال وثائق أجنبية مزورة وبطاقات إركاب مزيفة الصعود على متن الطائرة. 

ويتعلق الأمر بمواطنين مغربيين حاولت السفر بوثائق مزورة لإحدى البلدان الآسيويةالتي لا تتطلب التأشيرة لولوجها، والذي أظهر تعميق البحث معهما والتحريات وجود طرف ثالث كمشتبه فيه رئيسي، والذي تم إيقافه داخل قاعة الإركاب بالمطار، وهو ينتظر الشخصين الموقوفين، وبحوزته 3 بطائق مزورة للإقامة في إحدى الدول الأوروبية.

يذكر أن الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش، تمكنت في وقت سابق من إيقاف 8 أشخاص بينهم متصرفة مساعدة بولاية جهة مراكش أسفي وموظفا شرطة بمطارة المنارة الدولي، والذين تمت إحالتهم على النيابة العامة، في انتظار تقديمهم في قادم الأيام أمام القضاء. 

وتحت عنوان “الفرقة الوطنية تحقق في اختلاس 3 مليارات من بنك”، كشفت “المساء” نقلا عن مصادرها أن الأسبوع الجاري عرف قيام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بفتح تحقيق في اختلاس المبلغ المذكور بالعنوان من وكالة بنكية بخريبكة، بعد أن تبين أن الأمر ارتبط بتبييض الأموال وشبكة إجرامية منظمة لها امتدادات دولية. 

وقالت اليومية أن المتهم الأول في هذه القضية هو مدير الوكالة البنكية المذكور، والذي تمكن من إقناع مجموعة الزبناء الميسورين، خاصة أفراد من الجالية المغربية بالخارج بتحويل مبالغ مهمة إلى حساباتهم بالوكالة التي يديرها للرفع من مستوى معاملتها وتقوية ملفه الإداري. 

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن مدير هذه الوكالة كان يقوم بسحب أموال الزبناء بهدف استثمارها لمصلحته والانتفاع بأرباحها في مخالفة للقانون وخيانة للأمانة، وهو ما أدى إلى تبذير أموال زبائن الوكالة. 

وركزت جريدة “بيان اليوم” عن نفي فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، خلال حلوله بمجلس النواب، العودة لدعم المحروقات التي لا تزال أسعارها تعرف ارتفاعا مضطردا. 

وأوضح لقجع أن دعم المحروقات يعني ارتفاع تكلفة صندوق المقاصة إلى 74 مليار درهم، أي أن الدولة ستكون ملزمة بتوفير 60 مليار درهم إضافية، وهو ما يعني توقيف الاستثمار في البلاد والقضاء على السياسات الصحية والتعليمية والأمنية لعدم توفر الإمكانات لتمويلها. 

في حين، أكدت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” أن صادرات الفوسفاط أنقذت الميزان التجاري للمغرب من عجز كارثي، جراء ارتفاع الفاتورة الطاقية للمملكة خلال الفصل الأول من العام الجاري، بأزيد من 13 مليار درهم. 

وأشارت إلى أن مداخيل المجمع الشريف للفوسفاط بلغت 25.237 مليون درهم، أي 2.67 مليار درهم في مقابل 1.59 خلال نفس الفترة من السنة الماضية، وبموجبه تم تقليص معدل العجز، الذي كان سيتجاوز 100 مليار درهم، بينما يسجل الآن 65.5 مليار درهم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم