صحف الخميس: "البسيج" يتولى عملية التحقيق مع المتهم بالسطو على بنك البيضاء
الرئيسية » إعلام » صحف الخميس: “البسيج” يتولى عملية التحقيق مع المتهم بالسطو على بنك البيضاء

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الخميس، من جريدة “المساء” التي تطرقت لتفاصيل اعتقال المصالح الأمنية للمتهم الملتحي بعد سطوه على وكالة بنكية، مبرزا أنه تم إلقاء القبض عليه بعد عملية بحث سريعة وفعالة، بضواحي مراكش بعد أن حلق لحيته وتخلص من ملابسه التي استعملها في العملية الإجرامية بالدار البيضاء. 

وأبرزت اليومية أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج) تولى التحقيق مع المتهم، مشيرة إلى أنه خلال سطوه على البنك قام بالتهديد بتفجير نفسه عبر حزام ناسف غير حقيقي، كما استخدم سلاحا أبيضا خلال سطوه على مبلغ 82 ألف و850 درهما من المكان المذكور. 

وفي موضوع آخر، أشارت “المساء” أن أحمد توفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامي، أفاد بأن العدد الإجمالي ببرنامج محو الأمية بالمساجد من سنة 2000 إلى 2022، بلغ 4 ملايين و208 ألف و668 مستفيدا، مشيرا إلى أن 70 % منهم نساء. 

وأشار توفيق في معرض سؤاله على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول “تعميم مراكز محو الأمية بالعالم القروي” إلى أن عدد المستفيدين من هذا البرنامج بالمناطق القروية وصل إلى مليون و737 ألف و786 شخص أي بنسبة 41.29 %. 

وفي تصريح لصحيفة “الصحراء المغربية”، قال حميد فلون، المدير العام للفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية (فيناغري)، إن المغرب اختار ضمان أمنه الغذائي على غرار معظم دول العالم، وبسبب اعتماده على هذه الاستراتيجية، لم تشهد المملكة أي أزمة تموينية.

وأضاف فلون خلال ندوة “لوماتان” حول” السيادة الغذائية”، أن ما تحقق جاء بفضل إدارة المغرب ل هم أمنه الغذائي بنجاعة وفعالة عكس بعض الدول الأوروبية، التي شهدت أزمة على صعيد التموين، معتبرا أنها نقطة إيجابية تحسب لفائدة القطاع الخاص، مبرزا أن المغرب ينتج حوالي 60 % من احتياجاته الغذائية، بينما يستورد الباقي. 

وفي إطار مستجدات قضية شبكة الهجرة السرية والاتجار في البشر بمطار مراكش المنارة الدولي، كشفت الجريدة ذاتها أن التحقيقات أسفرت عن إيقاف رئيس جماعة ترابية سابق يوجد اسمه ضمن لائحة الأشخاص المستفيدين من خدمات الشبكة لمغادرة أرض الوطن بطريقة غير شرعية عبر المطار المذكور. 

وأبرزت أبحاث الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بولاية أمن مراكش أن رئيس الجماعة الترابية سابقا، كان يستعد لمغادرة الوطن نحو إيطاليا، باللجوء للخدمات التدليسية لهذه الشبكة الإجرامية التي تعد أوراقا مزورة، لتسهيل مغادرته البلاد مقابل مبلغ مالي ناهز 50 مليون سنتيم. 

وأشارت مصادر “الصحراء المغربية” إلى أنه جرى حتى الآن إيقاف 11 عنصرا من أفراد هذه الشبكة الإجرامية، من بينهم متصرفة مساعدة بولاية جهة مراكش أسفي، وموظفات شرطة بمطار مراكش المنارة الدولي، ومواطن فرنسي من أصل مغربي، وجزائري يحمل الجنسية الفرنسي، ومغربي مقيم بإيطاليا، والذين كانوا يعملون على تسهيل تنقل الأشخاص بأوراق مزورة يعدونه، من المغرب إلى بلدان أوروبية. 

كما تم تحديد وتشخيص هوية 12 مرشحا للهجرة غير الشرعية، ممن استفادوا من خدمات هذه الشبكة الإجرامية وغادروا أرض الوطن، والذين تم وضعهم الآن في قوائم البحث الوطنية والدولية من أجل إلقاء القبض عليهم. 

فيما ركزت “بيان اليوم” على التصريح الإعلامي لوزير الداخلية الإسباني فرناندو غراند مارلاسكا، الذي أكد فيه أن العلاقات التي تجمع مدريد بالرباط تعتبر مهمة واستراتيجية للغاية. 

وأضاف مارلاسكا أن البلد جيران وتجمعهما علاقات أخوية وثيقة، وأنه ستتم مواصلة الحفاظ على العلاقات بين الجانبين، مشيدا بالدينامية التي نشأت بين إسبانيا والمغرب بناءً على خارطة الطريق الجديدة المعتمدة بين البلدين بعد زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى الرباط في أبريل الماضي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم