صحف الجمعة: الزيادات في ثمن المحروقات ترفع أسعار الدجاج في المغرب
الرئيسية » إعلام » صحف الجمعة: الزيادات في ثمن المحروقات ترفع أسعار الدجاج في المغرب

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الجمعة، من جريدة “بيان اليوم” التي أشارت لتواصل أسعار الدجاج بالمغرب في الارتفاع، حيث وصل ثمنها في الأسواق 25 درهم للكيلوغرام الواحد.

وحسب ما صرح به المهنيون لـ “بيان اليوم”، فإنهم يقومون بشراء الدجاج من المربيين بـ19 درهم، ثم يضطرون لبيعه بالثمن المذكور أعلاه، ليغطوا تكاليف النقل التي صارت مرتفعة هي الأخرى نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات.  

وفي موضوع آخر، ذكرت اليومية ذاتها أن السلطات الأمنية بكل من منطقتي الفداء وعين السبع، تحركت بعض استقبالها لعدد من شكايات المواطنين، نفذت عملية إخلاء للساحة المجاورة لمحطة ولاد زيان والمناطق المجاورة لها من المهاجرين الأفارقة، الذين يتخذون هاته الأماكن للمبيت. 

وأوضحت أن الساكنة عبرت عن تذمرها من تحول أحيائهم لمناطق عشوائي في ظل ملأ هؤلاء المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء لجنبات وحدائق والمساحات الفارغة بالمكان. 

وتحت عنوان “نصف حالات الحمل في العالم لم تكن مقصودة”، تناولت “بيان اليوم” تقرير وكالة الأمم المتحدة المعنية بالصحة الجنسية والإنجابية، التي كشفت 60 مليون حالة حمل من أصل 121 حالة في العالم، أي نصف حالات الحمل سنويا تكون غير مقصودة، وهو ما يبرز وجود أزمة عالمية مهملة، متعلقة بحقوق الإنسان تهدد المجتمعات والنساء والصحة الإنجابية. 

وأفاد التقرير المندرج ضمن آخر إصدار   لصندوق الأمم المتحدة للإسكان (حالة السكان 2022)، أن 60 % من حالات الحمل غير المقصودة تلك تنتهي بالإجهاض، وأن 45 % من حالات الإجهاض غير آمنة، حيث تتسبب ما بين 5 و13% منها في وفيات الأمهات. 

كما جاء بصفحات “بيان اليوم” تأكيد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أمس الأربعاء لولوج التراب الوطني صار يستلزم تقديم جواز تلقيح ساري المفعول ضد السارس -كوفيد19- وفقا لبروتوكول التلقيح الوطني، أو نتيجة اختبار PCR سلبية لا تتجاوز 72 ساعة. 

وذكرت أن هذا التحديث وفق بلاغ الوزارة المعنية، يأتي في إطار التحيين الدوري للبروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية، وبالنظر إلى ما تعرفه الوضعية الوبائية لـ “كوفيد-“19 ببلادنا وبالعالم، وتتميز عموما باستقرار للمؤشرات الوبائية، وبغرض توحيد التدابير الصحية للأسفار الدولية عبر مختلف نقاط العبور.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “يُعنى بالجواز الصحي ساري المفعول تلقِّي ثلاث (3) جرعات أو جرعتين لا تتجاوز مدة صلاحيتهما أربعة أشهر، باستثناء لقاح جونسون أند جونسون، حيث تعادل الجرعة الوحيدة منه جرعتين من اللقاحات الأخرى”، وأن الأطفال الأقل من 12 سنة مُعفَون من جميع شروط الولوج.

في حين تطرقت “الصحراء المغربية”، لتصريح مصطفى بايتاس، الناطق باسم الحكومة، في معرض رده على أسئلة الصحفيين بالندوة التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، أن المخزون الوطني من مادة القمح تكفي في حدود 4 أشهر. 

وأشار إلى أن الدعم الحكومي الموجه حاليا للقمح اللين المنتج للدقيق قارب 200 درهم، بعد أن كان 71 درهم فقط بداية العام الجاري.

وفي إطار التحضير لموسم الاصطياف، أبرزت الجريدة ذاتها أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة نظمت ورشة تحضيرية لأنشطتها الصيفية الخاصة بالساحل والمحيطات أمس الأربعاء. 

وعلى المستوى الميداني تنظم المنظمة للسنة الثالثة على التوالي عملية “بحر بلا بلاستيك” في الفترة الممتدة ما بين 15 يونيو وإلى غاية شتنبر المقبلين، ويتم سنويا تحديد أهداف عملية وتوعية جديدة لهذه المبادرة الرامية إلى مكافحة النفايات البلاستيكية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم