صحف نهاية الأسبوع: أمن البيضاء يعتقل المتورط في قضية القتل العمد بـ"محمد الخامس"
الرئيسية » إعلام » صحف نهاية الأسبوع: أمن البيضاء يعتقل المتورط في قضية القتل العمد بـ”محمد الخامس”

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي تطرقت لدعوة محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، لتعزيز المكتسبات التشريعية للمغرب في مجال حماية المبلغين عن الرشوة. 

وفي عرض له بمراكش تحت عنوان “حماية المبلغين تشكل رافعة مهمة لتوطيد منظومة مكافحة الرشوة”، خلال المؤتمر السادس الذي نظمته مؤسسة الوسيط، طالب الراشدي بضرورة إحداث هيئة مؤسساتية مستقلة تعنى بتلقي الطعون وتأمين حماية الضحايا ضد بعض أنواع الأعمال الانتقامية التي يتعرض لها المبلغين عن الرشوة. 

وفي خبر آخر، أفادت الصحيفة ذاتها أن أمن الدار البيضاء أوقف اليوم الجمعة، الشخص المشتبه فيه بالتورط في قضية محاولة القتل العمد بواسطة السلاح الأبيض والسرقة بالعنف، التي كان ضحيتها أحد المشجعين داخل مركب محمد الخامس. 

وتعود تفاصيل الواقعة، إلى قيام المشتبه فيه بتعريض الضحية الذي هو ملاكم يمارس بأحد الأندية الوطنية، لسرقة هاتفه والاعتداء الجسدي عليه باستعمال السلاح الأبيض، بمركب محمد الخامس الذي استضاف حينها مباراة الرجاء والدفاع الحسني الجديدي.

وقد أسفرت الأبحاث عن توقيف الجاني بحي الرحمة بعد تشخيص هويته، لكن عملية اعتقاله عرفت مقاومة من المشتبه فيه الذي كان في حالة تخدير، وعثر بحوزته على أقراص مهلوسة وسكين من الحجم الكبير. 

فيما أوضحت جريدة “بيان اليوم” أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا منصة رقمية، قصد تحميل الوثائق المتعلقة بدراستهم بالجامعات الأوكرانية، من أجل العمل على دراسة هذه الملفات والعمل على إدماجهم بالمؤسسات التعليمية الوطنية أو بجامعات أوروبية وتحديدا بهنغاريا ورومانيا. 

وأفادت وزارة التعليم العالي ببلاغ لها، على ضرورة إيلاء الطلبة لكامل الاهتمام لتحميل الوثائق المطلوبة في الآجال المحددة، مشيرة إلى أن هذه المنصة ستغلق في 31 ماي الجاري. 

وحول أزمة الأسعار التي يشهدها المغرب، كشفت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” أن تكاليف المعيشة خلال شهر أبريل الماضي شهدت ارتفاع ملحوظا، إذ سجل ازديادا المؤشر الرئيسي للأسعار عند الاستهلاك بنسبة 5.9 % مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، بسبب الارتفاع بالمواد الغذائية ب 9.1 %، والمواد غير الغذائية ب 3.7 %. 

وحسب تقرير المندوبية السامية للتخطيط، فإن معدل التضخم صعد إلى 4 %؛ متأثرا بارتفاع الأسعار، وعلى الخصوص أثمان المحروقات التي ارتفعت بمعدل 13.2 %. 

كما تناولت الجريدة نفسها تقرير جمعية وسطاء ومستثمرين التأمين بالمغرب، الذي كشف عن وجود خروقات وفساد في قطاع التأمين، مبرزة أن مجموعة من 4 أبناك ومؤسسات مالية هي من تتحكم وتحتكر فيما يقارب 63 % من سوق التأمين على الحياة. 

وأظهر التقرير المذكور أن عدد الأبناك المرخص لها بالمغرب هي 11 بنكا، ويستفيد 3 أبناك منها بجميع وكالاتها والتي هي ذات رأسمال أجنبي، بالرغم من أن القانون رقم 17.99 المتعلق بمدونة التأمينات ينص ضمن شروط اعتماد وسيط للأشخاص المعنيين، على إلزامية أن يكون 50 % من رأسمال هذه المؤسسات في حوزة أشخاص طبيعيين من جنسية مغربية أو أشخاص معنويين خاضعين للقانون المغربي، وهو المخالف في هاته الحالة. 

وأشار المصدر إلى وجود حالة تنافي يجسدها حسين بوبريك، رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والذي يتولى أيضا إحدى المؤسسات التابعة لرقابتها، إذ يتولى المعني بالأمر رئاسة الجمعية العامة للشركة الإفريقية لإعادة التأمين (إفريقيا ري).

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم