الصحف الأسبوعية: مجلس جهة الرباط يشتري سيارات فارهة وهذه الميزات تطبع الأداء الحكومي
الرئيسية » إعلام » الصحف الأسبوعية: مجلس جهة الرباط يشتري سيارات فارهة وهذه الميزات تطبع الأداء الحكومي

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت خبرا عن إقدام رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة على اقتنى 26 سيارة فاخرة بقيمة مليار و400 مليون سنتيم، وذلك لتوزيعها على أعضاء مكتبه.

وحسب الأسبوعية ذاتها، فإنه على الرغم من دعوات رئيس الحكومة ووزير الداخلية إلى ترشيد النفقات والتقشف، فإن رئيس المجلس رشيد العبدي، فضل إبرام صفقة كراء السيارات فاخرة مع إحدى الشركات الخاصة بالعاصمة الرباط.

وفي خبر آخر قالت الأسبوعية، إن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قام بطرد بعض الموظفين الأشباح من المجلس بسبب غيابهم الدائم ومن بينهم مصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، بالإضافة إلى موظف من إحدى فرقة الأغلبية.

ويأتي هذا القرار حسب “الأسبوع الصحافي”، بعد أيام قليلة فقط بعد طرد بنعلي لحميد شباط من صفوف حزب جبهة القوى الديمقراطية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن حديثا يدور داخل مجلس النواب حول توظيف مستشارين عامين جدد كموظفين خارج السلم برواتب مغرية.

وأضافت الجريدة أن تعيين المستشارين العامين خلقت جدلا بين موظفي المجلس والفرق النيابية، خشية استقدام هؤلاء المستشارين من أحزاب سياسية بناء على العلاقات الشخصية والقرابة.

وإلى أسبوعية “الوطن الآن” التي كتبت أن الحكومة التي يقودها عزيز أخنوش، منذ تحملها مسؤولية العمل التنفيذي، على خلفية التراكم الكبير للوعود والعهود، تبين أن هناك ثلاث ميزات تطبع الأداء الحكومي، وتشكل بالتالي المظهر الواضح لما ينذر بتضاعف الأزمات على المنظور القادم:

1ـ هناك افتقاد لطاقة المبادرة في التفاعل مع مستجدات الوضع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. 2 ـ هناك غياب التنسيق بين مكونات اللأغلبية الحكومية. 3 ـ ثم هناك غياب التواصل بين مكونات الأغلبية وتعبيرها الحكومي.

وفي هذا الصدد قال المحلل الاقتصادي المهدي الفقير، إن الوصفة المهمة لتجاوز التضخم هي الرفع من القيمة المضافة، وألا تبقى لإنتاجية الاقتصاد الوطني محدودة، والرفع من الإنتاجية التي يحتاج إلى إعادة النظر في المعروض الاستثماري الوطني والخروج من عقلية الريع وعقلية الوساطة، وعصرنة ورقمنة وتصنيع الاقتصاد الوطني ليصير اقتصادا منتجا بقيمة اضافية عالية.

من جانبه قال مصطفى ملكو، خبير اقتصادي، في تصريح لـ”الوطن الآن” إن الحل لتجاوز الاختلالات المالية هو استعادة الدولة لوظائفها الحيوية، فيما يرى رضوان زهرو، أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق عين الشق بالبيضاء، بأن الجميع يتطلع إلى عودة الأمور إلى طبيعتها الأولى، وإن كانت هذه العودة لا تبدو سهلة.

وأضاف زهرو أن التحسن في المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لا شك سيكون بطيئا وسيتطلب وقتا طويلا، وإن مغرب الغد سيختلف من دون شك عن مغرب الأمس، بل إن العالم سيختلف عما كان عليه في السابق بتحدياته وفرصه، مع توقع تغيير جذري في موازين القوى، وحدوث تحول عميق في الإستراتيجيات التنموية في العديد من البلدان. على حد تعبيره.

فيما كتبت أسبوعية “المنعطف”، أن المهرجان الدولي للشعر والزجل يكرم في دورته الـ16 الفنانة نعيمة بوحمالة، حيث تتيمز الدورة الجديدة بالرفع من عدد الفائزين بالرتب الأولى، إذ سيتم تتويج خمسة من الفائزين عوض ثلاثة، فضلا على تخصيص جائزة للقصيدة الوطنية وأخرى لقصيدة المرأة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم