صحف الإثنين: وزارة الصحة تباشر عملية شراء دواء "جدري القرود"
الرئيسية » إعلام » صحف الإثنين: وزارة الصحة تباشر عملية شراء دواء “جدري القرود”

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي كشفت عن أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أصدرت مخططا وطنيا خاصا باليقظة الوبائية والتتبع لفيروس “جدري القرود” بعد بلوغ عدد الحالات المؤكد للإصابة بعدواه 37 حالة عبر العالم و44 حالة أخرى محتملة. 

وأبرزت اليومية نقلا عن مصادرها، أن المخطط المذكور ينبني على تحديد طرق التشخيص المخبري عن الحالات وطرح العلاج وسبل الحجر الصحي لتفادي انتقال العدوى. 

وأضافت أن وزارة الصحة تعمل في هذا الصدد على مباشرة مجموعة من المشاورات مع الخبراء لاتخاذ الإجراءات الممكنة وشراء كميات من دواء “تيكوفيريمات” (Tecovirimat). 

وفي موضوع آخر، تطرقت “الصحراء المغربية” إلى تفنيد سفارة المغرب في السنغال لمغالطات وانحرافات السفير الفلسطيني في داكار، خلال خرجة إعلامية له عن تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، والتي أساء فيها إلى الرباط. 

وفي بيان حقيقة انتقدت ممثلية المملكة بداكار هذه الخرجة الإعلامية غير المؤسفة والمدعية للسفير الفلسطيني، كونها مليئة “بالانزلاقات والانحرافات، والمخالفة للمواقف الرسمية للسلطة الفلسطينية”. 

وتحت عنوان “26 شهرا حبسا للإيرانيين المتهمين في تزوير جوازات سفر، تناولت “بيان اليوم” حكم المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، الجمعة الماضية، التي قضت فيما بات يعرف بملف” الإيرانيين الأربعة”، على المتهم الرئيسي علي أصغار بسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5 آلاف درهم، وشهرين حبسا نافذا وغرامة قدرها ألف درهم لباقي المتورطين الثلاث في القضية. 

وتعود تفاصيل هذه القضية، إلى توقيف ثلاثة إيرانيين بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بعد أن قدموا للسلطات أوراقا مزورة تهم جواز السفر وبطاقات الهوية، محاولين الصعود على متن الطائرة المتجهة نحو تركيا، لكن أمرهم كشف حينها ليتم اعتقالهم برفقة المتهم الرئيسي الذي يعمل محاسبا بشركة للنقل. 

وتم تقديم الموقوفين الأربعة بتهم تتعلق بتنظيم وتسهيل خروج أجانب عبر إحدى مراكز الحدود الجوية، باستخدام وسائل احتيالية، للتملص من تقديم الوثائق الرسمية اللازمة، والإدلاء بأخرى مزورة، وانتحال اسم الغير وتزوير وثائق تصدرها الإدارة والمشاركة في استعمالها.

واستمرارا مع أخبار الحوادث والعدالة، أوردت صحيفة “المساء” أن أمن الناظور يعيش حالة من الاستنفار بعد وقوع جريمة مروعة باستعمال السلاح الناري، والتي أسفرت عن مقتل أحد المواطنين. 

وجرى في هذه الواقعة استهداف سيارة رباعية الدفع، على مستوى المدار الطرقي الذي يربط بين “تزطوطين” و”دار الكبداني” بإقليم الدريوش، وهو ما خلف وفاة سائق هذه السيارة جراء تلقي جسده لعدد من الرصاصات القاتلة. 

ووفق الجريدة ذاتها، أمرت النيابة العامة بفتح بحث تحقيقي بخصوص الحادث من أجل معرفة الجهة التي تقف خلفه، الذي رشحت بعض المصادر المحلية أن تكون له علاقة بتصفية حسابات بين عصابات تهريب المخدرات التي تنشط بالمنطقة.

أما جريدة “الاتحاد الاشتراكي”، فأشارت لمطالبة فريق حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب (الفريق الاشتراكي) بمثول وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالغرفة الأولى للبرلمان، من أجل تدارس وضعية قطاع النقل الحضري والمشاكل المرتبطة به. 

كما تطرقت اليومية ذاتها، إلى توقيع عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، مجموعة من العقوبات في حق عدد كبير من المسؤولين الأمنيين برتب مختلفة في مدينة سلا، بسبب وجود اختلالات وخروقات في عملهم، والتي شمل بعضها الإعفاء من المسؤولية في حق رئيس المصلحة الإقليمية القضائية، ورئيس فرقة مصلحة محاربة العصابات. 

وأعفي من مهامه أيضا، كل من رئيس المنطقة الأمنية بسلا المدينة ونائبه، ورئيس الإدارة الأمنية الثانية للشرطة، وقائد الأمن الممتاز والذي كان رئيسا للهيئة الحضرية. 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم