صحف الأربعاء: "مجلس البيضاء يتبرع بـ420 مليون".. 9 مغاربة حاولوا تغيير مسار طائرة
الرئيسية » إعلام » صحف الأربعاء: “مجلس البيضاء يتبرع بـ420 مليون”.. 9 مغاربة حاولوا تغيير مسار طائرة

 نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الأربعاء، من جريدة “بيان اليوم” التي سلطت الضوء على رفض فرنسا لطلبات المغاربة للحصول على تأشيرة دخول أراضيها، بالرغم من توفرهم على كافة الشروط والضمانات التي تؤهلهم للحصول عليها. 

وفي تصريحات متفرقة لليومية المذكورة، أبدى عدد من المغاربة من بينهم مهندسين وقضاة وأطباء استياءهم من عدم قبول طلباتهم للحصول على” الفيزا”، بالرغم من توفرهم على الشروط القانونية والموضوعية. 

وتمت الإشارة نقلا عن جريدة “لوموند” الفرنسية، لحرمان أحد المغاربة البالغ من العمر 49 عاما، والذي كان مداوما على زيارة ابنته في باريس، لكن اليوم وجد نفسه ممنوعا من ذلك، بسبب تقليص عدد التأشيرات الممنوحة للدول المغربية، ومنها المغرب التي تقلصت نسبتها بـ 50 % منذ 8 أشهر من الآن، وذلك بسبب ما اعتبرته فرنسا رفضا لهذه الدول في إعادة مواطنيها المهاجرين لها بطريقة غير شرعية. 

وتحت عنوان “مسيرو مجلس البيضاء يتبرعون بمبلغ 420 مليون سنتيم على مكتبين للدراسات”، كشفت يومية “الاتحاد الاشتراكي” عن لجوء مجلس مدينة الدار البيضاء إلى مكتبين للدراسات، وأنه خصص لهما المبلغ المذكور من أجل أن يصيغا له برنامج عمل ينهجه طيلة هذه الولاية. 

ومن بين شروط الجماعة أن يضعا هذين المكتبين تشخيصا لوضع الجماعة الحالي وأن يسطرا الأولويات، وهو ما أثار تساؤلات عديدة لدى متابعي الشأن المحلي بالدار البيضاء بشأن من له الاختصاص في تحديد هذه الأمور. 

ووفق الجريدة اعتبر عدد من الملمين بالشأن البيضاوي أن ما أوكل للمكتبين كان من المفروض أن يكون من اختصاص مجلس الجماعة والأحزاب الأربعة المشكلة له، مشيرين إلى أن عملية التشخيص تكون منوطة بالمنتخب الجماعي الذي هو المسؤول الأول عن تدبير وتسيير الشأن المحلي بالعاصمة الاقتصادية، ولا علاق لهذه الجهة التي لها اختصاص تقني بهذا الأمر. 

وأشارت “الاتحاد الاشتراكي” إلى أن مجلس الدار البيضاء الذي اقترض مؤخرا مبلغ 1200 مليار من البنك الدولي، تتجلى مشاكله في ثلاث نقاط، وهي جفاف الخزينة المالية للمدينة وضعف الإدارة الجبائية، وسوء الحكامة الذي يضيع على الجماعة 34 مليار سنتيم سنويا من رسوم المحلات التجارية والعلامات التعريفية للمؤسسات الخاصة والعمومية، وعدم قدرة هذا المجلس ومن سبقه على خلق هوية قارة للعاصمة الاقتصادية. 

فيما أبرزت يومية “المساء” أن المكتب الوطني لمكافحة الهجرة غير الشرعية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائي، أحال نهاية الأسبوع الماضي، على النيابة العامة بالدار البيضاء 9 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 19 و42 سنة، يشتبه بتورطهم في التخطيط لعملية الهجرة غير الشرعية والمس بأمن وسلامة الملاحة الجوية، وتعريض ركاب طائرة للخطر. 

ووفق مصادر “المساء”، فإن الأشخاص التسع الموقوفين حاولوا اختلاق واقعة تبادل العنف فيما بينهم على متن طائرة تربط مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بأحد المطارات التركية

كما تعمدوا تعنيف طاقم الطائرة والتهديد بإضرام النار في أنفسهم، لإجبار ربان الطائرة على النزول بأحد المطارات الأوروبية لتنفيذ عملية الهجرة غير الشرعية. 

وتم توقيف هؤلاء الأشخاص التسع وترحيلهم من أحد المطارات الأوروبية إلى المغرب، في إطار علاقات التعاون الدولي لمكافحة الجريمة العابرة للحدود، ليجري ايداعهم تحت تدابير الحراسة النظرية بإشراف من النيابة العامة المختصة، للكشف عن كافة ظروف وملابسات هذه الواقعة قبل إحالته على أنظار العدالة. 

وحول موضوع الساعة؛ فيروس “جدري القردة”، أفاد البروفيسور عبد الله بادو، الأستاذ الباحث في علم المناعة بكلية الطب والصيدلة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في تصريح لصحيفة “الصحراء المغربية” أن مرض “جدري القردة” أقل خطورة من الناحية السريرية من فيروس “كورونا”. 

واستمرار في الأخبار المرتبطة بالصحة، أوضحت الجريدة ذاتها أن ثبوت وجود حالتين مصابتين بـ “كورونا” في صفوف بعثة المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17 سنة بعد عودتها من غانا، خلقت حالة من الاستنفار داخل مركب محمد السادس الدولي بالمعمورة. 

وأبرزت “الصحراء المغربية” أن أسباب هذا الاستنفار هو خوض كل من فريق الوداد والمنتخب الوطني لاستعداداتهما بذات المركب المذكور تحضيرا لمباراتيهما؛ الأول أمام الأهلي بنهائي دوري أبطال إفريقيا الإثنين القادم، والثاني ضد منتخب أمريكا في لقاء ودي يوم الأربعاء فاتح يونيو المقبل. 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم