صحف نهاية الأسبوع: "ترانسبرانسي" تبدي استغرابها من تصريحات وهبي
الرئيسية » إعلام » صحف نهاية الأسبوع: “ترانسبرانسي” تبدي استغرابها من تصريحات وهبي

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “بيان اليوم” التي أشارت إلى أن استمرار ارتفاع عدد الإصابات بفيروس “جدري القردة”، دفع منظمة الصحة العالمية إلى التحذير من تفاقم الأمراض المعدية. 

وقال مدير الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية مايكل راين، إن ضعف خدمات الصحة العامة وسوء إدارة المدن يفاقمان الأمراض المعدية، مشيرة إلى أن انتشار فيروس “جدري القردة” يرتبط مباشرة بعدم قدرتنا أو رغبتنا في إدارة هذه المخاطر بشكل مبكر من دورة توليد الوباء. 

وسلطت “المساء” الضوء على تقرير الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبرانسي المغرب)، التي عبرت فيه الأخيرة عن استغرابها وقلقها الشديدين التي أدلى بها وزير العدل وهبي في مجلس المستشارين، والتي أكدها عندما حل كضيف على القناة الأولى ببرنامج “نقطة إلى السطر”، والتي توعد من خلالها منظمات المجتمع المدني بإقرار مشروع قانون يمنعها من تقديم شكاوى ضد منتخبين من أجل هدر واختلاس المال العام. 

واعتبرت “ترانسبرانسي المغرب” أن تصريحان وهبي تؤكد غياب إرادة سياسية حقيقية لمكافحة الفساد بالمغرب من طرف الحكومة، لاسيما بعض سحب مجموعة من مشاريع القوانين المرتبطة بذلك، كالإثراء غير المشروع والاحتلال المؤقت للملك العمومي. 

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها، أن المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب نبه الحكومة إلى أن أي إصلاح يستهدف منظومة التقاعد يجب أن يحفظ المكتسبات ويصون الحقوق، بعيدا عن أي مقاربة قد تعصف بالوضع المادي والاجتماعي المكتسب للمتقاعدين والمنخرطين. 

ودعت النقابة المذكورة إلى ضرورة الإسراع بسن إجراءات فورية لحماية القدرة الشرائية للمغاربة، ووضع حد للزيادات المهولة في أسعار المواد الأساسية، وتنظيم سوق المحروقات وتنظيم هامش ربحها وأسعارها. 

فيما كشفت جريدة “الصحراء المغربية” عن خطة الأمن الخاصة بتأمين نهائي دوري أبطال إفريقيا، مبرزة أن سلطات الدار البيضاء تشهد حالة تأهب استثنائية استعدادا ليوم الإثنين حين تقام مباراة نهائي المسابقة بين الوداد والأهلي المصري. 

وعرف اليوم الجمعة اجتماعا بمقر ولاية أمن الدار البيضاء، بحضور لجنة من قسم الأمن الرياضي بالإدارة العامة للأمن الوطني، والذي دار حول خطة تأمين هذا النهائي الذي سيعرف حضور شخصيات هامة. 

وتعتمد الخطة حسب مصادر “الصحراء المغربية” على تعبئة تركيبة بشرية مهمة تضم حوالي 5 آلاف شرطي، ودعمها بفرق متعددة الاختصاصات، مكونة من عناصر المجموعة المتنقلة للأمن، والمجموعة المركزية للمحافظة على النظام العام، إلى جانب تجنيد الفرق الجهوية للمتفجرات، والكلاب البوليسية، وفرق الخيالة، وفرق مكافحة العصابات. 

في حين تناولت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” قرار وزارة الداخلية بمنع المسيرة الاحتجاجية ضد غلاء الأسعار والتعبير عن مجموعة من المطالب ذات الطابع الاجتماعي، التي كان مزمعا تنظيمها يوم الأحد المقبل. 

وأصدرت عمالة مقاطعات الدار البيضاء هذا القرار، بسبب ما اعتبرته أن المنظمين لم يحترموا المقتضيات القانونية المتعلقة بالمسيرات والمظاهرات العمومية، مبرزة أن هذه الخطوة جاءت للحفاظ على الأمن والنظام العالمين. 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: “مهنيو النقل يشهرون ورقة الإضراب في وجه الحكومة” 

4 يوليو 2022 - 11:57 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء” التي ذكرت أن أفراد الجالية المغربية العائدين

صحف الإثنين: النيابة العامة تتابع المجلس الجماعي لآسفي بسبب أشجار سيدي بوزيد 

3 يوليو 2022 - 11:20 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف يوم غد الإثنين، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت أن الوفد الرسمي للحجاج،

الصحف الأسبوعية: وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية لشراء معدات “السوار الإلكتروني”

2 يوليو 2022 - 8:50 م

نستهل جولتنا في الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وزارة العدل تستعد لتخصيص ميزانية مهمة لشراء معدات “السوار

صحف نهاية الأسبوع: ندرة المياه بالمغرب تدفع السلطات إلى دق ناقوس الخطر

1 يوليو 2022 - 11:59 م

نستهل قراءتنا لأهم ما جاء في صحف نهاية الأسبوع، من جريدة “الصحراء المغربية” التي أفادت بأن مكتب مجلس النواب يعمل

إقالة مدير جريدة بسبب خطأ أظهر صورة المنتخب المغربي بدل الجزائري

1 يوليو 2022 - 7:06 م

أعلن وزير الاتصال الجزائري إقالة مدير صحيفة الشعب الحكومية لارتكابه “خطأ فادحا”، حيث تم وضع صورة المنتخب المغربي لكرة القدم