الرئيسية » إعلام » صحف الجمعة: بدء التحقيق في صفقات كورونا وأحزاب ترفض النبش في ملفات قديمة

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الجمعة، من “المساء”، التي أوردت أن المهمة الاستطلاعية المؤقتة المكلفة بالبت في الشبهات التي تلاحق صفقات كورونا، حسمت في تشكيلتها، تمهيداً لفتح ملفات ساخنة، منها صفقة أجهزة الكشف السريع التي كلفت أزيد من 22 مليار سنتيم، حيث من المنتظر أن تعقد اللجنة أول اجتماع لها يوم الإثنين المقبل.

وأضافت اليومية، نقلا عن مصادرها، بأن الشبهات الكثيرة التي تلاحق الصفقات المرتبطة بكورونا، دفعت في البداية إلى تبني مقترح تشكيل لجنة تقصي حقائق، وهو الأمر الذي تحفظت عليه بعض الأحزاب، وخاصة تلك التي دبرت حقيبة الصحة خوفاً من أن يقود النبش في الملفات إلى إثارة مسؤولية بعض الأسماء التي سيرت القطاع.

وتابعت الصحيفة بأن تجاوز هذه التحفظات والإشكال العددي، والمساطر التي تستلزمها لجن تقضي الحقائق فرض في نهاية المطاف الاقتصار على مهمة استطلاعية مؤقتة سيتزامن عملها مع سياق انتخابي، مردفةً بأن المهمة ستسعى إلى كشف نوعية الصفقات المبرمة ومضمونها ومحتواها، وقائمة المتعهدين الذين رست عليهم هذه الصفقات.

ونقرأ بـ”المساء”، أيضا، تحت عنوان: “ابن أخ أكبر منعش عقاري بالشمال متهم بالاختطاف والاحتجاز”، بأن الرأي العام بتطوان، يتقرب مآل شكاية المواطن م.خ، ضد ابن أخ أكبر منعش عقاري بالشمال، بعد أن ناشد الضحية عبد اللطيف الحموشي بالتذخل لإنصافه، من التماطل الغريب، على حد ما جاء في الجريدة.

واسترسلت بأن المشتكي وصف المشتكى بهم الثلاثة، بكونهم يعتبرون أنفسهم فوق القانون، ويؤكدون للجميع تمتعهم بعلاقات نافذة مع جهات في السلطة والأمن والقضاء، مشيرةً إلى أن مصدراً مقرباً من المشتكي، أكد بأن الضحية تنقل عدة مرات إلى مصلحة الشرطة القضائية بولاية أمن تطوان بغرض الاستماع إليه في مضمون الشكاية التي قدمها.

وأوضحت اليومية نقلا عن المصدر السابق، بأن الضابطة القضائية ترفض الاستماع للضحية، وتعلل موقفها بأن ما تزال تنتظر أوامر رؤسائها بخصوص الملف، مستطردةً بأن الشكاية تتضمن الاختطاف والاحتجاز، وتفصل في طريقتها، التي جاءت أثناء ركوب المشتكي سيارته، حيث اعترض واحد من المشتكى بهم سبيله، ليقوم بضربه وسبه قبل أن يلتحق رفيقاه، ويقوموا باختطافه.

ونطلع بصفحات اليومية نفسها، على مطالبة منظمة النقابة الوطنية للعمال الزراعيين، بالأسبقية والمجانية في التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، باعتبارهم من ضمن الفئات الموجودة في الصفوف الأمامية في الحرب التي أعلنتها الدولة على الجائحة، منذ شهر مارس الماضي، حيث شدد المكتب الوطني للنقابة، على ضرورة استفادة العمال الزراعيين من اللقاح وبالمجان.

وقال المكتب الوطني للنقابة المذكورة، تواصل “المساء”، إن التقارير التي توصل بها من مختلف فروع النقابة، تكشف أن ظروف اشتغال العاملات والعمال الزراعيين في العديد من الضيعات ومحطات التلفيف جد سيئة، وتهدد أوضاعهم الصحية، رغم التضحيات الكبيرة التي بذلوها منذ ظهور الجائحة، وحث عموم المستخدمين في هذا القطاع على الوحدة.

وضمن صفحات “المساء” أيضا، نقرأ عن إحالة الطبيبين المتهمين بالمتاجرة في اختبارات كورونا على السجن، بعد جلسة وصفت بالماراطونية، انطلقت أطوارها في المحكمة الابتدائية بفاس، وانتهت بالرغفة المكلفة بجرائم الأموال باستئنافية المدينة نفسها، قبل أن يحال الطبيبان المتهمان على سجن بوركايز، بعد وجهت إليهما تهم متعلقة بالارتشاء واستغلال النفوذ.

وواصلت الجريدة بأن المتهمين أحيلا في البداية على المحكمة الابتدائية من طرف عناصر الشرطة القضائية، قبل أن تتم إحالتهما على محكمة جرائم الأموال، بعدما علمت النيابة العامة أن المبلغ المالي موضوع القضية التي يتابع بسببها الطبيبان، يفوق الـ 200 ألف درهم، الأمر الذي يجعل القضية من اختصاص محكمة الجرائم المالية.

وإلى “بيان اليوم”، التي أوردت ما قاله وزير الصحة، خالد أيت الطالب، الذي أكد أن اللقاح ضد فيروس كورونا، ليس إلزامياً، مضيفاً أن “البلاد تعيش حالة وبائية وجائحة ومن الواجب الوطني الانخراط في هذه العملية الوطنية للحصول على التمنيع الجماعي”، مشيراً إلى أن موعد التلقيح لم يحدد بعد، مبرزاً أن هناك استراتيجية وطنية للتلقيح، متمنياً أن يتم التطعيم قبل نهاية السنة الحالية.

وأبرز الوزير في حوار مع قناة “فرانس 24″، وفق ما جاء في لسان حزب التقدم والاشتراكية، أن المغرب وقّع اتفاقيات، وله برنامج للتزويد يظل مرهونا بالتراخيص في البلدان المصنعة التي تستوجب هي الأخرى إجراءات ومساطر قانونية، لافتاً الانتباه إلى أن المملكة، عملت بطريقة استباقية بفضل توجيهات الملك، وتم عقد اتفاقيات شراكة مع بلدان صديقة ضمنها عقدة إستراتيجية في إطار تشاركي وعقدة تجارية فقط.

وفي خبر آخر، قالت “بيان اليوم”، إن هيئة غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة طنجة، قررت، الثلاثاء الماضي، محاكمة المتهمين في “قتل الطفل عدنان بوشوف”، حضوريا، عوض المحاكمة عن بعد، وذلك بعد ملتمس هيئة دفاع الضحية، التي طالبت باستقدام المتهمين من السجن ومحاكمتهم حضوريا، قبل أن تؤجل المحكمة الملف لغاية الـ 15 من دجنبر الجاري.

وعرجت “بيان اليوم”، على ما قاله سفير المغرب في لشبونة، الذي أكد بأن الاستفتاء في الصحراء المغربية، “عفا عنه الزمن وغير قابل للتطبيق”، وذلك في حديث خص به الصحيفة البرتغالية “دياريو دي نوتيسيا”، قائلا إن المملكة حاولت إجراء الاستفتاء طيلة 10 سنوات من 1991 إلى سنة 2000، تحت رعاية الأمم المتحدة، غير أن ذلك كان دون جدوى، قبل أن يقرر المغرب تقديم مقترح الحكم الذاتي.

وشدد عثماني باحنيني، سفير المغرب في لشبون، وفق ما جاء في “بيان اليوم”، على أنه “لا يمكن التوصل إلى الحل إلا من خلال التفاوض والحوار السياسي”، منبهاً إلى أن المملكة ترغب في استئناف المسلسل السياسي على أساس معايير واضحة كما تم تحديدها من قبل قرارات مجلس الأمن منذ سنة 2007، ويتعلق الأمر بالتفاوض باعتباره السبيل الوحيد للتوصل لحل سياسي مقبول بين الأطراف.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الخميس: قبل رحيله.. ترامب وزع نص الاعتراف بمغربية الصحراء على 193 بلدا

20 يناير 2021 - 11:01 م

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الخميس 21 يناير من يومية “المساء” التي أوردت أن النيابة العامة وضعت يدها على

جدلية العلاقة مع إسرائيل.. هل يُغير دعم الإسلاميين في المغرب لـ”التطبيع” قواعد اللعبة؟

20 يناير 2021 - 5:38 م

قال موقع “ميدل إيست آي” (Middle East Eye) البريطاني، إن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل الشهر الماضي،  أحدث رجة كبيرة

صحف الأربعاء: مطالب بخبرة بشأن الغش في المحروقات والرباح يحمل المسؤولية للمحطات

19 يناير 2021 - 9:00 م

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من “المساء” التي قالت تحت عنوان: “الغش في المحروقات.. برلمانيون يطالبون

صحف الثلاثاء: ممتلكات بالمليارات تتحول لـ”وزيعة” بين مسؤولين كبار بوزارة أمزازي

18 يناير 2021 - 9:13 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت تحت عنوان: “ممتلكات بالمليارات تتحول إلى وزيعة

صحف الاثنين: تحذيرات دولية من انزلاق المغرب إلى مستنقع سياسة التّقشف

17 يناير 2021 - 11:06 م

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إن منظمةً دوليةً دقت ناقوس الخطر حول