الرئيسية » إعلام » صحف الثلاثاء: الكوكايين يحرك الفرقة الوطنية للتحقيق مع تجار بـ”درب غلف”

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن ممرضتين بجماعة أولاد غانم بإقليم الجديدة تعرضتا للتحقيق بعد اختفاء جرعة لقاح مضاد لكورونا، بشكل غامض من المركز الذي تزاولان فيه عملهما. كما تم تفتيش منزليهما بحثا عن الجرعة المفقودة، وهو ما أثار انتقادات واسعة بسبب الطريقة التي تم بها التعامل مع الممرضتين.

وأضافت الصحيفة، نقلا عما أوضحته الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، فقد تعرضت الممرضتان لاستنطاق مكثف من طرف رجال الدرك الملكي دام حتى ساعة متأخرة، بسبب اختفاء وحدة للقاح من نقطة التلقيح مكان مزاولة الممرضتين لواجبهما المهني كمشاركات في العملية الوطنية للتلقيح، قبل أن يتم إخضاع منزليهما أيضا للتفتيش.

وفي موضوع آخر، قالت الجريدة، إن دوار عين الجديد آيت ثلاثة، بتراب جماعة سيدي غيات التابعة لإقليم الحوز، من العطش، للأسبوع الثاني على التوالي، بعد إقدام المكتب الوطني للماء والكهرباء، قطاع الكهرباء، على نزع العداد الكهربائي الخاص بالبئر التي تزود الدوار المذكور بالماء الصالح للشرب، دون سابق إشعار.

واحتج سكان الدوار المذكور، تضيف الصحيفة، أمام البئر التي تزود الدوار بالماء الشروب، بعد توقفها لليوم الثاني عشر إثر إقدام المكتب الوطني للكهرباء على نزع العداد، الذي يشغل مضخة هذه المنشأة المائية، التي تزود أزيد من 600 أسرة بالماء، بدعوى أن الجمعية التي تشرف على تدبير المرفق مدينة للمكتب بمبلغ يناهز 120 ألف درهم.

وضمن صفحات اليومية نفسها، نقرأ أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في ملف شبكة لترويج الكوكايين يشتبه في وجود تجار بالسوق المعروف بدرب غلف ضمنها، إذ داهمت عناصر من الأمن محلات تجارية لبيع الهواتف المحمولة بالسوق واعتقلت أصحابها، بعد ورود أسمائهم ضمن تحقيقات تباشرها حاليا عناصر الأمن بالبيضاء.

وأردفت “المساء”، نقلاً عن مصدرها، أن شبكة كبيرة لترويج الكوكايين استعانت بتجار معروفين بالسوق المعروف بدرب غلف لترويج المخدرات الصلبة، كما تبين أن التجار كانوا ينشطون ضمن شبكات لتهريب المعدات الإلكترونية عبر ميناء طنجة المتوسط، وسبق أن جرى التحقيق مع بعضهم في ملفات تهريب دولية.

وفي صفحات الجريدة ذاتها، تطرقت اليومية إلى تعرض محسن بومهدي، رئيس الجماعة الترابية “أنكا”ن بإقليم آسفي عن حزب “الأصالة والمعاصرة”، لحادثة سير خطيرة كادت تودي بحياته بعد سقوط سياراته الجماعية من أعلى منعرجات قرب جماعة “سيدي التيجي”، مما تسبب له في جروح ورضووض خفيفة.

وإلى “العلم”، التي قالت إن الأمم المتحدة، فندت بشكل غير مباشر المزاعم الانفصالية الكاذبة التي تتحدث يوميا عن تنفيذها لعمليات عسكرية على طول الجدار الدفاعي المغربي وغير بعيد عن معبر الكركارات، موظفة سيناريوهات عمليات عسكرية كاذبة لتوهيم الرأي العام الدولي بأن المنطقة تشهد حالة حرب تبرر تدخل الأمم المتحدة لتهدئة الأوضاع.

واسترسلت الجريدة، أن المتحدث باسم الأمين العام الأممي، ستيفان دو جاريك، أكد في آخر إحاطة صحفية يومية بالحرف أن الأمم المتحدة لم تتوصل بأية معلومات تفيد بأن الوضع في الكركارات قد تغير بأي شكل من الأشكال، واضعاً بذلك الجبهة الانفصالية في موقف محرج بعد أن كشف على الأشهاد كذبها وبلاغاتها اليومية المدلسة والتضليلية.

وفي موضوع آخر، أوضح لسان حزب الاستقلال، أنه في ظل الزيادات المتتالية في أسعار المواد الغذائية وآحرها زيت المائدة، التي أثارت سخطا لدى المواطنين، جاء الدور على بيض الاستهلاك ليكشر عن أنيابه قبل حلول رمضان، مسجلا أثمنة قياسية بلغت درهماً و20 سنتيماً، مردفةً أن مصادر أكدت أن المغاربة عاينوا في غالبية الأسواق بالعديد من المدن المغربية لدى تجار البيض، ارتفاع سعر الأخير.

وزادت اليومية نقلا عن المصادر نفسها، أن هذا الارتفاع المفاجئ، أثار استياء في صفوف المواطنين، خصوصاً وأنه يعتبر من المواد الغذائية الأساسية والأكثر استهلاكا لدى الأسر المغربية، مسترسلةً أن بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية حقوق المستهلك، قال إنهم كجمعية سبق وأن صرحوا بعد موافقة البرلمان على قانون المالية، بأن جميع المواد الغذائية سيزيد ثمنها.

وفي خبر آخر، قالت “العلم”، إن ما يقرب من 300 متصرف تربوي، ممن يعرفون بـ”ضحايا المرسوم 2/18/294″، يخوضون معركة الأمعاء الفارغة، ابتداء من يوم الإثنين، 1 مارس 2021، أمام مديرية الموارد البشرية بمدينة العرفان في الرباط، مطالبين بتسوية وضعيتهم وترقيتهم إلى السلم 11 بأثر رجعي مالي وإجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد المتصرفين التربويين يصل إلى 1000 إطار تربوي على المستوى الوطني باختلاف أسلاكهم، وقد ولجوا مسلك الإدارة التربوية، ما بين أول فوج في 2015 وآخر فوج 2019، على إثر مذكرة تنظيمية تشترط الحصول على الإجازة وقضاء أربع سنوات فعيلة في السلم العاشر الدرجة 2.

وختاماً من “بيان اليوم”، التي عرجت على عقد مجلس النواب لجلسة عمومية تخصص لافتتاح دورة استثنائية له، موردةً أن الأخيرة، ستنكب على دراسة مشاريع نصوص تكتسي طابعا استعجاليا تهم أساساً المنظومة الانتخابية والحماية الاجتماعية، مضيفةً أن الجلسة ستعقد مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الخاصة المتخذة من طرف أجهزة المجلس.

وفي صفحات لسان حزب التقدم والاشتراكية أيضا، نقرأ تحت عنوان “اليوم العالمي للوقاية المدية.. فرصة لإعادة التفكير في الاستراتيجيات الوطنية”، حيث أوردت اليومية في تفاصيل الموضوع، أن هذا اليوم، الذي يصادف فاتح مارس من كل سنة، يشكل مناسبة لتحسيس المجتمع بأهمية دور الوقاية المدنية وتدبير الطوارئ والتخفيف من حدة وتداعيات الكوارث.

ومن هذا المنطلق، تضيف الجريدة، اختارت المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني كشعار لتخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية هذه السنة، “حماية مدنية قوية للحفاظ على الاقتصاد الوطني”، بهدف التحسيس بضرورة اعتماد أنظمة وطنية للتخفيف من تداعيات الكوارث، وحماية الأرواح والتقليل من الخسائر المادية الناجمة عن هذه الكوارث.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف نهاية الأسبوع: جمارك البيضاء تحقق مع شركات متورطة في تهريب المخدرات

16 أبريل 2021 - 9:01 م

نستهل جولتنا في صحف نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء” التي قالت إنها علمت من مصدر جيد الاطلاع بأن عناصر الجمارك

صحف الجمعة: وزير العدل يحذر من “المال السايب”.. والبرلمان يفتح ملف “المساهمة المهنية”

15 أبريل 2021 - 9:09 م

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الجمعة، من “المساء” التي قالت إن وزير العدل محمد بنعبد القادر، أبدى

صحف الخميس: التلاعب بأطنان من العلف المدعّم أمام محكمة جرائم الأموال

14 أبريل 2021 - 9:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت تحت عنوان: “التلاعب بأطنان العلف المدعم أمام

“مغاربة بؤر النزاع” العالقون بتركيا يطلقون نداءً جديداً لإنقاذهم من “المستقبل المجهول”

14 أبريل 2021 - 8:01 م

أطلقت العائلات المغربية العائدة من بؤر النزاع والتي ما تزال عالقة في تركيا، نداءً جديداً موجهاً إلى السلطات، حيث طالبت

صحف الأربعاء: حكومة العثماني تغسل يدها من فاجعة “المعمل السري” بطنجة

13 أبريل 2021 - 9:07 م

مستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من “المساء”، التي قالت إن وزير التشغيل غسل يد الحكومة من