الرئيسية » إعلام » صحيفة جزائرية: “قطع العلاقات” مع السفارة الألمانية “بدعة دبلوماسية جديدة”

وصفت صحيفة جزائرية إعلان المغرب يوم أمس (الإثنين) “قطع العلاقات” مع السفارة الألمانية بالرباط، جراء “خلافات عميقة تهم قضايا مصيرية” بأنه “بدعة دبلوماسية جديدة”.

وأوردت جريدة “الشروق” الناطقة باسم جنرالات الجزائر والدولة العسكرية، على موقعها الإلكتروني، أنّ المراقبون استغربوا خطوة الرباط بتعليق جميع أشكال التعامل مع السفارة الألمانية.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أنّ المغرب لم يستدعي السفير الألماني أو الإعلان بأن هذا الأخير غير مرغوب فيه، وكذا استدعاء السفير المغربي للتشاور، مثلما هو معروف في الأعراف الدبلوماسية الدولية في حال توتر العلاقات بين بلدين.

واعتبرت الصحيفة الجزائرية، أنّ النظام المغربي يروج لتحرك أوروبي “مزعوم” لمساندة قرار واشنطن الأخير القاضي بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، قائلة إنه يجانب الحقيقة، لأنه حتى بالنسبة لفرنسا حليفة المغرب، لم يصدر قرار مساندة لقرار ترامب. 

ولفت المصدر ذاته، إلى أن الخارجية المغربية وفق وسائل إعلام مقربة منها تروج على أن الأزمة سببها تكثيف برلين لتعاونها مع الجزائر من الناحية التقنية والعسكرية.

وأشارت الصحيفة المعروفة بمواقفها المعادية للمغرب، إلى أن تصرف المغرب غريب في الأعراف الدبلوماسية بالتدخل في خيارات التعاون لدولة أخرى وفي سياستها الخارجية.

يذكر أن وزارة الخارجية المغربية أعلنت أمس الإثنين، في مراسلة لها تعليق جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط والمنظمات الألمانية المانحة.

وكشفت مراسلة وجهها ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، وأيضا إلى أعضائها، أن هذا القرار جاء بسبب سوء “التفاهم العميق” مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة المغربية.

كما دعا ناصر بوريطة القطاعات الحكومية الوزارية المغربية إلى وقف أي اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية وكذلك منظمات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية التي لها علاقة بالسفارة.

تعليقات الزوار ( 2 )
  1. محمد من مراكش :

    حكام الجزائر هم شكل من اشكال فيروسات العصر الحديث يعرقلون كل ما من شأنه أن يرجع بالخير على اتحاد المغرب العربي الذي عمل على خلقه الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله وشغلهم الشاغل هو توجيه عدسة منظارهم الى المغرب بدل ان ينكبوا على مشاكلهم الداخلية وحلها وان يسهروا على خدمة الشعب الجزائري. الجزائر أصبحت دولة فاشلة على كل المستويات وفقدت وزنها على الساحة الأفريقية حتى بدأ اعلامها الرسمي في خلق أكاذيب على ما يروج في قضية الصحراء المغربية علهم يخففون عن نفسهم من الاحراج الذي سببه لهم المغرب بتقدمه وبالمكاسب التي حققها على الصعيد العالمي بفض السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  2. Yurri :

    يقول مثل مغربي ، آس جاب لحمار لسكين جبير ،
    وهذا هنا ينطبق على عصابة الجزائر التي لا تفهم ولا تفقه شيء في الدبلوماسية ولا في تداخل السلط، ما تقولون عنه بدعة يا بغال هو نوع من انواع الاحتجاج الدبلوماسي

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف نهاية الأسبوع: جمارك البيضاء تحقق مع شركات متورطة في تهريب المخدرات

16 أبريل 2021 - 9:01 م

نستهل جولتنا في صحف نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء” التي قالت إنها علمت من مصدر جيد الاطلاع بأن عناصر الجمارك

صحف الجمعة: وزير العدل يحذر من “المال السايب”.. والبرلمان يفتح ملف “المساهمة المهنية”

15 أبريل 2021 - 9:09 م

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الجمعة، من “المساء” التي قالت إن وزير العدل محمد بنعبد القادر، أبدى

صحف الخميس: التلاعب بأطنان من العلف المدعّم أمام محكمة جرائم الأموال

14 أبريل 2021 - 9:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت تحت عنوان: “التلاعب بأطنان العلف المدعم أمام

“مغاربة بؤر النزاع” العالقون بتركيا يطلقون نداءً جديداً لإنقاذهم من “المستقبل المجهول”

14 أبريل 2021 - 8:01 م

أطلقت العائلات المغربية العائدة من بؤر النزاع والتي ما تزال عالقة في تركيا، نداءً جديداً موجهاً إلى السلطات، حيث طالبت

صحف الأربعاء: حكومة العثماني تغسل يدها من فاجعة “المعمل السري” بطنجة

13 أبريل 2021 - 9:07 م

مستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من “المساء”، التي قالت إن وزير التشغيل غسل يد الحكومة من