صحف الإثنين: اعتقال زعيم شبكة للاتجار في البشر "عذبت" مهاجرين مغاربة بليبيا
الرئيسية » إعلام » صحف الإثنين: اعتقال زعيم شبكة للاتجار في البشر “عذبت” مهاجرين مغاربة بليبيا

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إنه جرى تقديم شخص موضوع مذكرة بحث وطنية أمام الوكيل العام للملك، الأحد، بعد أن تم توقيفه بمطار المنارة بمراكش، مباشرةً بعد وصوله من إيطاليا، وذلك على خلفية شكايات تتهمه بالانتماء إلى شبكة للتهجير والاتجار في البشر وتعذيب مهاجرين مغاربة وضربهم بليبيا.

وأضافت اليومية، أن عائلات الضحايا، وهم ثلاثة شبان ينحدرون من جماعة إيغود بإقليم اليوسفية، طالبت وزير العدل ورئيس النيابة العامة بالتدخل لضمان السر العادي لهذا الملف، خاصة أنها تقول، إنها تلقت تهديدات من المعني الذي أكد لهم أنه سيدخل المغرب قريبا، وأنه سيقضي فقط 24 ساعة رهن الاعتقال وسيطلق سراحه.

وجاء في العدد نفسه، أن أزمة العطش، بدأت تزحف نحو مناطق جديدة، موردةً في التفاصيل أن هذه الأزمة عصفت بالعديد من المناطق خاصة في مدن الجنوب الشرقي، وبعض الجماعات بالشمال، كما فاقمت الانقطاعات المتكررة أزمة العطش التي تعاني منها عدة جماعات ودواوير تزامنا مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وزادت الصحيفة، أن أزمة التزود بالماء، التي دفعت عدداً من المواطنين إلى الاحتجاج، امتدت هذه المرة إلى إقليم الصويرة، بعد أن أصبح سكان عدد من الدواوير في محنة حقيقية بسبب الانقطاعات المتتالية التي تطالب عملية التزود بالماء رغم الشكايات التي قدمت إلى المكتب الوطني للماء والكهرباء، وفق ما جاء في “المساء”.

وتطرقت الجريدة، إلى ما كشفته مصادرها بشأن أن الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، تعرف اختلالات عدة تتعلق أساسا بالتسيير الإداري وتسيير المشاريع الإدارية والعمل في الميجان، وكثرة منتحلي صفة الطبيب البيطري وبيع الأدوية في الأسواق والمحلات بأثمنة خسة، مسترسلةً أن المصادر نفسها، قالت إن هذا الوضع يخدم مصالح بعض المحتكرين لمشاريع وقطاعات مربحة في هذا الميدان.

واسترسلت “المساء”، أن بدر الطنشري الوزاني، رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، نفى في تصريح لـ”المساء”، وجود أي اختلالات بالهيئة التي يترأسها، وقال إن هذه الهيئة انتخبت في فبراير من العام الجاري بالإجماع، وهي فترة قصيرة لا تتعدى خمسة أشهر، ولا يمكن الحديث عن وجود اختلالات في التدبير أو غيره.

وأوردت اليومية في عددها ليوم غد، ما سجلته الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، بخصوص استمرار الحكومة في تهميش الحركة النقابية في اتخاذ القرارات الاجتماعية، بطريقة أحادية، وآخرها محاولة فرض الرفع من سن التقاعد لمنخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، دون عرضه على الحركة النقابية أو استشارتها.

وأعلنت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمن بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، تضيف الجريدة في خبر آخر، أن مصالح الوزارة أحدثت وحدات تدخل على مستوى القنصليات وخلايا اتصال لتجويد الخدمات المقدمة للمهاجرين المغاربة وتسهيل تنقلاتهم في زمن كورونا.

وبين صفحات العدد ذاته، نطالع أن تقرير حول إنجازات العمل الحكومي لفترة 2017 و2021، كشف أن احتياطات العملة الصعبة بالمغرب، التي تعتبر من أهم الضمانات التي تتوفر عليها الدول لتغطية مبادلاتها الخارجية، بلغ سنة 2020 ما قيمته 320.3 مليار درهم، موضحاً أن الاحتياطات الوطنية من العملة الأجنبية شهدت تحسنا ملحوظا بين 2002 و2020.

وواصلت الجريدة في خبر منفصل، أن المكتب الوطني المغربي للسياحة، أعلن الجمعة، عن إطلاقه لبرنامج تلفزيوني جديد تحت غنوان “زور بلادك”، بشراكة مع القناة الثانية، حيث ذكر أنه سيشرع في بث البرناج ابتداء من السبت الـ 10 من يوليوز الجاري، أي يوم أمس، وذلك من أجل حث المغاربة على الذهاب لاستكشاف ما يزخر به بلدهم الاصلي من ثروات طبيعية.

وإلى “بيان اليوم”، التي فتحت ملف تدبير إنتاجية الموسم من الحبوب وكراء أراضي الدولة، متطرقة إلى وفرة الإنتاج وإشكالية التسويق، ودور القطاع في نمو الاقتصاد الوطني، إلى حانب الإشكاليات الأخرى المرتبطة بتدبير المحاصيل وانتفاع الفلاح، وضعف الجودة أحياناً، وغياب المواطبة، وغياب المشتري، وبقية الإكراهات التي واجه هذا الميدان.

كما لم يفت لسان حزب التقدم والاشتراكية، التطرق في ملفها نفسه، إلى تحول الحبوب في العديد من المناطق إلى علف للبهائم بدل الإنسان، وارتفاع تكلفة الإنتاج مقابل ثبات ثمن البيع، إضافة إلى غياب تشجيع الفلاح ليتمكن من تسويق المنتوج بثمن مناسب، نظرا للأهمية القصوى لهذا الجانب، فلا يعقل، وفق فاعلين بالميدان، في تصريحات لـ”بيان اليوم”، أن يبقى السعر مستقلا لـ 20 سنة.

وفي الجزء الثاني من الملف، عرجت اليومية نفسها على مشكل كراء أراضي الدولة، خاصة الشق المتعلق بالاستثمار الفلاحي، منبهةً إلى أن الملك الخاص للدولة يتكون من مجموعة من الأملاك العقارية وكذا المنقولات العائدة ملكيتها للدولة والتي لا تدخل ضمن الملك العمومي وتنقسم إلى نوعين من الأملاك، يخضع كل واحد منهما لنظام قانوني مستقل.

وأشارت إلى أن الأمر يتعلق، بملك خاص خاضع في تدبيره لوزارة الاقتصاد والمالية مديرية أملاك الدولة، ثم ملك خاص غابوي خاضع في تدبيره للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، مردفةً أن الملك الخاص للدولة من حيث المبدأ يخضع لقواعد قانون الالتزامت والعقود، لكونه قابلا للتفويت والتصرف بشتى الطرق.

وأوردت اليومية نفسها، ما تناولته ندوة “المناصفة، أي سبيل للارتقاء بتمثيلية المرأة بالجهة؟”، حيث قالت إن اللقاء شكل مناسبة لمناقشة وضعية المشاركة النسائية في الانتخابات وسبل الارتقاء بها، وأدوار المجتمع في تحقيق فعلية الحق في المساواة والمناصفة، مردفةً أن أمنة بوعياش، نبهت في كلمتها إلى أن اللقاء يأتي في إطار سلسلة الجوارات الجهوية حول إعمال المناصفة.

وأوضحت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تضيف “بيان اليوم”، أن مجلسها يتوخى من هذه المبادرة أن يصل، خلال السنوات الخمس المقبلة، إلى تحقيق مجتمع واع ومدرك لأهمية المناصفة الساسية، وكذا العمل على مناقشة وتحديد الإجراءات والقوانين والمساطر التي ينبغي تغييرها خلال الانتخابات القادمة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: هيئة تطالب بالتحقيق في شبهات غسيل أموال بجهة الشّمال

20 سبتمبر 2021 - 9:22 م

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن هيئة حقوقية كشفت عن توقيف مجموعة

صحف الإثنين: الإصلاح الجبائي.. ملف ثقيل على طاولة الحكومة المغربية المقبلة

19 سبتمبر 2021 - 10:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء” التي قالت، إن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب

صحف نهاية الأسبوع: مطالب بفتح تحقيق في شبهات “شراء ذمم” منتخبين

17 سبتمبر 2021 - 9:11 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم

صحف الجمعة: مطالب لأخنوش بانفراج حقوقي.. ودعوات لتفادي حكومة المحاصصة

16 سبتمبر 2021 - 9:05 م

نبدأ جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة من “المساء”، التي قالت إن عبد السلام العزيز، منسق تحالف فيدرالية

صحف الخميس: مستخدمو المقاهي والمطاعم يشكون غياب وسائل النقل العمومي ليلا

15 سبتمبر 2021 - 9:03 م

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إن مديري مختبرات التحاليل البيولوجية والطبية، وفي