صحف الخميس: الدولة تطوي صفحة تفريخ المؤسسات العمومية وتفرض التعاقد
الرئيسية » إعلام » صحف الخميس: الدولة تطوي صفحة تفريخ المؤسسات العمومية وتفرض التعاقد

مستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من يومية “المساء”، التي قالت إنه بعد حديثه عن وجود مقاومة لعملية الإصلاح التي تستهدف حذف بعض المؤسسات العمومية ودمجها، كشف وزير المالية عن توجه لطي صفحة تفريخ المؤسسات العموميوة، من خلال ربط ضبط عملية إحداث المؤسسات العمومية.

وأضافت اليومية، أن بنشعبون قال إن التقييم الدوري لمهام وأنشطة المؤسسات والمقاولات العمومية يعتبر آلية مهمة في عقلنة المحفظة العمومية، حيث يمكن من إعادة النظر في مهام بعض المؤسسات العمومية أو أنشطة بعض المقاولات العمومية أو في نمط حكامتها أو تموقعها أو إعادة هيكلتها على أساس التوصيات الصادرة.

وتابعت اليومية، أن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، صادقت الثلاثاء، على مقترح القانون الذي يقضي بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين، وهو المقترح الذي أثار الكثير من الجدل بين الأحزاب السياسية والرأي العام الوطني وكذا البرلمانيين، الذين ظل أغلبهم يتهرب من المشاركة في التصويت عليه.

وإذا كان الاجتماع السابق للجنة، تتابع الصحيفة، قد تميز بحضور تسعة نواب برلمانيين، فإن هذه الجلسة عرفت حضور خمسة برلمانيين فقط من أصل 44 برلمانيا في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، مسترسلةً أن مقترح القانون المذكور سيسمح بتوزيع حوالي 13 مليار سنتيم على المستشارين البرلمانيين الحاليين والسابقين.

وأوردت “المساء” في عددها ليوم غدٍ، أن تقريراً برلمانياً لمهمة استطلاعية جول وضعية الأطفال والنساء المغاربة العالقين في بؤر التوتر، دعاً إلى إنشاء مؤسسة وطنية مهمتها تدبير هذا النوع من الملفات، لتيسير عملية عودتهم إلى المغرب وإدماجهم من جديد في محيطهم العائلي، مردفةً أن التقرير دعاً إلى ضرورة التنسيق مع الحكومة والمجتمع المدني والمؤسسات الدينية والبحثية.

واسترسلت الجريدة، أنه تمت مناقشة التقرير، الثلاثاء، أثناء اجتناع لجنة الخارجية بمجلس النواب، حيث تمت الدعوة إلى إصدار قوانين إطار وقوانين تضع الإطار التشريعي لمعالجة الأوضاع الخاصة والاستثنائية التي يوجد عليها الأطفال والنساء المغاربة العالقون في بؤر التوتر في سوريا والعراق.

وجاء في العدد نفسه، أن اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، نددت بـ”تملص مسؤولي الوزارة من الوفاء بالتزاماتهم المعلنة لحل ملفات نساء ورجال التعليم، وعجزهم عن إيجاد الحلول المنصفة للملفات المطلبية للفئات التعليمية المتضررة، وفق ما ورد في “المساء”.

وأكدت اللجنة، تواصل الجريدة، بـ”فشل العقل الرسمي المشرف على قطاع التربية والتكوين في إدارة مختلف قضايا هذا القطاع الحيوي على نحو غير مسبوق، حيث غاب الاستقرار بشكل كلي وحضر الاحتقان والاحتجاج والتوترات بمنسوب حاد ومرتفع، مؤكدةً على اختيار الخط النضالي الحر الملتصق بهموم وانشغالات الأسرة التعليمية.

وتحت عنوان: “حمى الانتخابات تخيم على جهة مراكش”، نقرأ في “المساء”، أن عبد العزيز البنين، المنسق الجهوي للاتحاد الدستوري بجهة مراكش، مفدفعيته في وجه حزب العدالة والتنمية، بعدما وصف تدبيره بالفاشل خلال ست سنوات على رأس مجالس المدينة الحمراء، واعتبر أن أكبر نكسة يمكن أن تصيب المراكشيين هو التصويت من جديد لصالح “المصباح”.

وأردفت الصحيفة، أنه مقابل ذلك، عقد عبد العالي دومو، الرئيس السابق لمجلس جهة مراكش آسفي، وأحمج التومي برلماني إقليم قلعة السراغنة، لقاء تواصليا مع عدد من سكان منطقة بني عامر، متابعةً أن هذا اللقاء يندرج، في إطار سلسلة اللقااءات التي تعقد مع ممثلي سكان الدائرة التشريعية السراغنة زمران لدراسة ومناقشة مختلف القضايا المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين.

وإلى “بيان اليوم”، التي نقرأ فيها أنه في سابقة من نوعها، نجح فريق مغربي بقيادة الدكتور محمد أمين علوان، مؤخرا، في إجراء أول عملية لاستئصال الغدة الدرقية بالمنظار عبر الفم، وهي أول عملية من نوعها تجري في المغرب وعلى صعيد إفريقيا كذلك، مردفةً أن علوان، أوضح أن العملية تعد من بين العمليات القليلة التي تم القيام بها في العالم.

وقال علوان، يتابع لسان حزب التقدم والاشتراكية، إن العملية التي تم إجراؤها في إحدى مصحات الدار البيضاء، على سيدة تبلغ من العمر 30 سنة، تعد من بين العمليات القليلة التي تم القيام بها عبر العالم لحد الآن، والتي لا يتجاوز عددها 40 حالة، كما يعد المغرب رابع الدول العربية السابقة إلى إجراء هذه العملية بعد العراق والأردن والإمارات.

وفي موضوع آخر، نطالع أنه تم العثور، صباح الثلاثاء، على حوت ضخم نافق على رمال شاطئ منطقة “أمخيريب”، بالوطية بإقليم طانطان، مسترسلةً أن أيوب بوشيومة، تقني بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطانطان، أكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بعد معاينة الحوت النافق، تبين أنه ذكر من فصيلة روركال.

وأشار إلى بوشيومة، إلى أن ظاهرة نفوق الحيتان ليست بالغريبة على المناطق الجنوبية للمملكة، حيث تم في السابق تسجيل حالات مماثلة، وقال مصطفى، وهو أحد البحارة، تتابع اليومية، أن هذا الحوت نفق على الشاطئ حوالي الساعة العاشرة صباحاً، حيث تؤكد حالة التحلل التي حلت بجسم الحوت أن نفوقه حدث منذ عدة أيام.

وعرجت الصحيفة نفسها، على ما كشفته المندوبية السامية التخطيط، بخصوص أن نتائج البحث الدائم الذي أنجزته حول الظرفية لدى الأسر، كشف عن تراجع مستوى ثقة الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2021، موضحة أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 63,0 نقطة عوض 68.3 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و65.6 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية.

وواصلت الجريدة نفسها، أن مكونات مؤشر الثقة تهم آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وكذا تطور وضعيتهم المالية، مسترسلةً أنه خلال الفصل الثاني من سنة 2021، بلغت نسبة الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال الـ 12 شهراً السابقة 65.6 في المائة، فيما اعتبرت 19.6 في المائة منها استقراره، و14.8 في المائة تحسنه.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: هيئة تطالب بالتحقيق في شبهات غسيل أموال بجهة الشّمال

20 سبتمبر 2021 - 9:22 م

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن هيئة حقوقية كشفت عن توقيف مجموعة

صحف الإثنين: الإصلاح الجبائي.. ملف ثقيل على طاولة الحكومة المغربية المقبلة

19 سبتمبر 2021 - 10:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء” التي قالت، إن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب

صحف نهاية الأسبوع: مطالب بفتح تحقيق في شبهات “شراء ذمم” منتخبين

17 سبتمبر 2021 - 9:11 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم

صحف الجمعة: مطالب لأخنوش بانفراج حقوقي.. ودعوات لتفادي حكومة المحاصصة

16 سبتمبر 2021 - 9:05 م

نبدأ جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة من “المساء”، التي قالت إن عبد السلام العزيز، منسق تحالف فيدرالية

صحف الخميس: مستخدمو المقاهي والمطاعم يشكون غياب وسائل النقل العمومي ليلا

15 سبتمبر 2021 - 9:03 م

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إن مديري مختبرات التحاليل البيولوجية والطبية، وفي