صحف نهاية الأسبوع: الاستحقاقات الانتخابية تمنع رجال السلطة من العطلة الصيفية
الرئيسية » إعلام » صحف نهاية الأسبوع: الاستحقاقات الانتخابية تمنع رجال السلطة من العطلة الصيفية

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من يومية “المساء”، التي قالت إن العيد ألهب أسعار تذاكر السفر بالمحطات الطرقية، موردة في التفاصيل، أنه كما هي العادة سنويا، ومع اقتراب عيد الأضحى، الذي يتزامن مع العطلة الصيفية، يسجل إقبال كبير على حافلات النقل العمومي وهو ما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار تذاكر السفر.

وأضافت اليومية أن مصادرها، سجلت وجود الكثير من الفوضى داخل بعض المحطات الطرقية، وفي مقدمتها محطة أولاد زيان التي فتحت أبوابها قبل أيام، علما أن مئات الحافلات كانت تؤدي مهمتها بشكل عادي ببعض النقط بالعاصمة الاقتصادية، وقد دعا عدد من المسافرين الدهات المسؤولية، وفي مقدمتها وزارة النقل، إلى إجبار المهنيين على احترام القوانين المتعلقة بالأسعار.

ونقرأ في العدد ذاته، أن وزارة الداخلية منعت الولاة والعمال وعددا من رجال السلطة بمصالح معينة من عطلة الصيف، نظرا للتحضيير للانتخابات المقبلة، كما جرى منع مسؤولين بالمصالح المركزية بموزارة الداخلية من الاستفادة من عطلة الصيف، وجرى الاكتفاء بمنح رخص استثنائية للغياب لا تتجاوز خمسة أيام.

وأصدر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، تتابع “المساء”، تعليمات مباشرة لمنع الولاة والعمال من الحصول على العطلة الصيفية مكتفيا بمنح كل واحد رخصة غياب قصيرة، مردفةً أن مصادرها عزت الأمر إلى الاستعدادات القبلية التي انخرطت فيها الوزارة، بخصوص الانتخابات المقررة في شتنبر القمبل.

وعردت اليومية نفسها، على ما كشفه تقرير برلماني أنجزته المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول مراكز تحاقن الدم، بخصوص أ، الخصاص المهول في الموارد البشرية يعد من بين الإشكالات الكبيرة التي تعاني منها مراكز تحاقن الدم، وهو ما يعيق، وفق التقرير، الجهود المبذولة للرقي بمستوى التدبير المحكم الذي يمكن منظومة التحاقن من أداء وظيفتها.

وأشارت مضامين التقرير، تسترسل “المساء”، إلى أن العجز في الموارد البشرية بمختلف فئاتها حسب معطيات المركز الوطني لتحاقن الدم يقدر بـ 183 مهنيا للرفع من مردودية المنظومة وتوفير الدم بالكم والجودة والسلامة المطلوبة، أي ما يمثل 32 في المائة، وهو ما يجعل تلك المراكز، غير كافية لأداء مهامها على الوجه الأمثل.

وتطرقت الصحيفة نفسها، إلى ما كشفته المهمة الاستطلاعية الأخرى، المتعلقة بصفقات كورونا، من تجاوزات خطيرة تستدعي المحاسبة، مردفةً أن التقرير تحدث عن أن تدبير الوزارة للصفقات شابتها العديد من الاختلالات، بينها الصفقة التفاوضية رقم 29 لاقتناء الكواشف والتحاليل السيرولوجية بمبلغ يفوق 21 مليار سنتيم، تم أداء 158 مليون درهم منها، في حين لا يعرف مآل باقي الصفقة.

وعرفت الصفقة نفسها، تسترسل “المساء”، اختلالات كبيرة تتعلق بتاريخ صلاحية الكواشف، وهو ما تؤكده المراسلة الموقعة من طرف مديرية الأدوية، والتي تبين بشكل واضح أن جزءاً كبيراً من التحاليل والكواشف السيرولوجية شبه منتهية الصلاحية، ولا تتعدى مدتها شهرين فقط، حيث اتضح أن انتهاء صلاحية جزء كبير منها كان بتاريخ 14 يوليوز، 1 غشت، 8 غشت من سنة 2020.

وجاء في الجريدة أيضا، أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بمراكش، أرجأت، الأربعاء، البت في قضية تزوير محررات رسمية وتبديد أموال عامة، التي يتابع فيها عمدة آسفي عن حزب العدالة والتنمية، رفقة الرئيس السابق لقسم التعمير ورئيس القسم التقني، إلى غاية الـ 29 من شهر شتنبر المقبل.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن الأمين العام الحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، ردّ على العثماني، حيث وجه له انتقادات واسعة، بعدما اختار رئيس الحكومة، مهاجمة حزب الكتاب في الجلسة التي خصصت لتقجيم حصييلة الحكومة، متابعةً أن بنعبد الله، انتقد سلوك العثماني معتبراً أنه تهجم على حزبه بطريقة “غير مقبولة”.

وذكّر بنعبد الله، تتابع الجريدة، بأن خروج حزب التقدم والاشتراكية، من الحكومة كان لسبب واضح وهو افتقاد الحكومة للنفس الإصلاحي المطلوب مثلما كان عليه الأمر في الحكومة السابقة، دون أن ينكر أن حزبه يتحمل جزئياً حصيلة الحكومة لأنه كان أحد مكوناتها في السابق، مردفاً أن لكل عمل نقائص، حسبه.

ونقرأ في اليومية نفسها، وهي لسان حزب التقدم والاشتراكية، أن النموذج التنموي الجديد المقترح يطرح عدة تساؤلات لدى الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بخصوص مصير المشروع الديمقراطي للبلاد والمغربيات، وبخصوص التفكير الذي تحكم لرسم معالم مغعرب المستقبل، والذي لم يخلق تلك القطيعة مع المقاربات التي سبق العمل بها لعقود بهدف تقوية وتثبيت تصور ذكوري للعلاقات بين الرجال والنساء.

وقالت الجمعية المذكورة، وفق وما جاء في “بيان اليوم”، إن المغرب الذي نريد، هو مغرب جدير ببناتنا وحفيداتنا، وهو يحتاج إلى تجديد في التصور السياسي، وإرادة قوية تجعل المساواة الفعلية ضمن الأولويات المجتمعية الدالة، الحاملة بما لا يدع مجالا للشك لشروط ومحددات التنمية الديمقراطية لبلادنا، حسبها.

وعرجت الصحيفة أيضا، على تحذير منظمة الصحة العالمية من بداية موجة جديدة من الجائحة، موردةً في التفاصيل، أن المغرب تجاوز عتبة 2000 إصابة بفيروس كورونا بـ 257 حالة، خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية، متابعةً أن هدا الارتفاع الجديد في عدد الإصابات يعكس التطور الخطير للوضعية الوبائية في البلاد.

وواصلت أن هذا الوضع، سيزداد تفاقما مع توالي الأيام واستمرار نفس الظروف المؤدية لهذه الحالة المتدهورة، والمتسمة بالاستهانة من قبل الكثير من المواطنين بالتدابير الصحية التي أقرتها السلطات الصحية لمواجهة الجائحة، وغياب شبه الكلي لدوريات التتبع والمراقبة التي اعتمدتها السلطات في بداية الجائحة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الثلاثاء: هيئة تطالب بالتحقيق في شبهات غسيل أموال بجهة الشّمال

20 سبتمبر 2021 - 9:22 م

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن هيئة حقوقية كشفت عن توقيف مجموعة

صحف الإثنين: الإصلاح الجبائي.. ملف ثقيل على طاولة الحكومة المغربية المقبلة

19 سبتمبر 2021 - 10:01 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء” التي قالت، إن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب

صحف نهاية الأسبوع: مطالب بفتح تحقيق في شبهات “شراء ذمم” منتخبين

17 سبتمبر 2021 - 9:11 م

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم

صحف الجمعة: مطالب لأخنوش بانفراج حقوقي.. ودعوات لتفادي حكومة المحاصصة

16 سبتمبر 2021 - 9:05 م

نبدأ جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة من “المساء”، التي قالت إن عبد السلام العزيز، منسق تحالف فيدرالية

صحف الخميس: مستخدمو المقاهي والمطاعم يشكون غياب وسائل النقل العمومي ليلا

15 سبتمبر 2021 - 9:03 م

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إن مديري مختبرات التحاليل البيولوجية والطبية، وفي