التزاني: خطاب المسيرة الخضراء حمل ثلاث رسائل مهمة حول "الوحدة الوطنية"
الرئيسية » الرئيسية » التزاني: خطاب المسيرة الخضراء حمل ثلاث رسائل مهمة حول “الوحدة الوطنية”

وجه الملك محمد السادس، خطابا واضحا، للدول التي تتخذ موقفا ‘’ضبابيا’’ من قضية الصحراء المغربية، من خلال تأكيده على عدم القيام بأي خطوة اقتصادية أو تجارية، لا تشمل الصحراء المغربية، في نص الخطاب الموجة إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء.

وأعرب الملك عن تقديره لـ”الدول والتجمعات، التي تربطها بالمغرب اتفاقيات وشراكات، والتي تعتبر أقاليمنا الجنوبية، جزءا لا يتجزأ من التراب الوطني”، مجددا ‘’التزام المغرب بالخيار السلمي لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، والتشبث بوقف إطلاق النار، معلناً عن دعم المملكة الكامل، للجهود الأممية التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ولمبعوثه الشخصي الجديد ستيفان دي ميستورا، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية في أسرع وقت ممكن’’.

وأوضح الملك أنه “بفضل هذه المشاريع، أصبحت جهات الصحراء، فضاء مفتوحا للتنمية والاستثمار، الوطني والأجنبي”، متابعاً بأن لدى المغرب “شرکاء دوليون صادقون، يستثمرون إلى جانب القطاع الخاص الوطني، في إطار من الوضوح والشفافية، وبما يعود بالخير على ساكنة المنطقة”.

وتعليقا على الخطاب الملكي، قال قال خالد التزاني، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والاجتماعية بفا ‘’بالفعل الخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء كان صريحا مرة أخرى في التأكيد على مغربية الصحراء وكون قضية الصحراء هي قضية كل المغاربة’’. مضيفا أن ‘’الصحراء المغربية كما جاء في الخطاب الملكي لم تكن يوما موضوعا للمفاوضات وإنما التفاوض ينصب حول إيجاد حل للنزاع الاقليمي المفتعل

وأضاف التزاني في حديثه تصريحه لمنبر بناصا أنه ‘’من جهة أخرى أشاد جلالة الملك بالدول التي اعترفت صراحة بمغربية الصحراء وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية وفي مقابل الإشادة بهذه الدول، فإن الخطاب الملكي وجه رسائل صريحة  إلى الدول التي ما زال موقفها غامضا من قضية الإعتراف بمغربية الصحراء، الأخيرة لن يكون معها تعاون اقتصادي في المستقبل مادام موقفها متذبذب ‘’.

مبرزا في ذات السياق أن ‘’الخطاب إذن حمل مجموعة من الرسائل، أولها لخصوم الوحدة الوطنية ومفادها أن الصحراء مغربية، والمغرب لم يفاوض ولن يفاوض حولها، والرسالة الثانية وهي موجهة لأصدقاء المغرب الذين عبروا صراحة عن اعترافهم بمغربية الصحراء، والرسالة الثالثة موجهة للدول أصحاب المواقف المتذبذبة مفادها ‘لا قبول لأي تعاون اقتصادي معكم طالما لم توضحوا موقفكم من مغربية الصحراء’’.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

ميازاكي..”عراب الأنيمي” الياباني الذي قاطع الأوسكار احتجاجا على غزو العراق

16 يناير 2022 - 8:12 م

من يصدق أن طفلا في الرابعة من عمره، فتح عينيه على قصف طائرات الحلفاء على بلاده إبان الحرب العالمية الثانية،

الهويّة المغربيّة متعددة الروافد واحتفالات برأس السّنة الأمازيغيّة الجديدة 2972

15 يناير 2022 - 2:16 م

في غياب الجائحة الجارحة في السنوات الخوالي كانت العديد من مدن المغرب قد عرفت بمناسبة حلول السنوات الأمازيغية الجديدة التي

البرادعي يخرج عن صمته ويقدم “وصفة” لحماية الدول العربية من التفكك والانهيار

15 يناير 2022 - 1:03 م

المنطقة من سيّئ إلى أسوأ.. ومن هنا نبدأ مواجهة الأخطار! لعل من أكثر المفارقات حزنًا وإحباطًا في الشرق الأوسط منذ

دبلوماسي سابق يكتب: العد العكسي لجمهورية الوهم داخل الاتحاد الإفريقي

14 يناير 2022 - 10:36 م

اعترف مصطفى سيدي البشير “الوزير” في “جمهورية” الوهم أن تلك الجمهورية المزعومة لا وجود لها وأن أعضاءها مجرد مرتزقة لدى

“كورونا” بالمغرب.. 52350 حالة إصابة نشطة ونسبة التعافي تواصل الانخفاض

14 يناير 2022 - 5:51 م

سجلت وزارة الصحة 8501 إصابة، في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي المصابين بالفيروس التاجي في المملكة، منذ دخول الوباء إليها