باقتراحِها الرفعَ من مبلغِ الدعمِ المُخصصِ للنقابات.. هل حاولت حكومةُ أخنوش "شراء الولاء"؟
الرئيسية » مدارات » باقتراحِها الرفعَ من مبلغِ الدعمِ المُخصصِ للنقابات.. هل حاولت حكومةُ أخنوش “شراء الولاء”؟

أثار مقتضى تضمنه مشروع الاتفاق الحكومي الخاص بجولة الحوار الاجتماعي مع النقابات، جدلا واسعا، بعد أن اقترحت فيه حكومة عزيز أخنوش رفع مبلغ الدعم المخصص للمركزيات النقابية بنسبة 30 في المائة، وكذا مراجعة الدعم في جانب التكوين النقابي.

وقد رأى العديد من المتتبعين أن الحكومة عبر هذا الإجراء تحاول “شراء ولاء” النقابات، وإخماد نار المطالب التي تنادي بها الشغيلة المغربية، والتي تستعر كلما اقترب عيد العمال العالمي للفاتح من ماي.

كما ذهب عدد منهم إلى التنديد بما قامت به الحكومة، ورأوا فيه مجرد محاولة منها لكسب ود النقابات، وتمرير مخرجات الحوار بالشكل الذي تريد، مُشددين على أن تلبية مطالب الشغيلة تأتي أولا وأخيرا.

وقد كان أول من عقب على هذا المقترح، الاتحاد المغربي للشغل نفسه، الذي عبر عن دهشته واستغرابه الكبيرين مما تضمنه مشروع الاتفاق المذكور، واحتواؤه على “مقتضى غريب لم يسبق لنقابة موخاريق أن طالبت أو تقدمت به”.

وقد كان رد النقابة ذاتها هو أن عبرت عن رفضها القاطع لهذا المقترح، داعية الحكومة إلى سحبه.

من جانبه، وصف الصحافي والباحث الأكاديمي يونس مسكين، ما قامت به حكومة أخنوش بـ”الفضيحة الجديدة” واصفا إياها بـ”حكومة شري شري”.

وأشار في تدوينة منشورة على حسابه الشخصي على الفايسبوك، أن “المركزيات النقابية قدمت مطالبها للحكومة كي ترد عليها، فإذا بهذه الأخيرة تتجاهل جل المطالب وتقدم ضمن مشروع الاتفاق الذي اقترحته على النقابات، رفع مبلغ الدعم المخصص للمركزيات النقابية بنسبة 30 في المائة، ومراجعة (رفع) الدعم في جانب التكوين النقابي”.

وذكر أن “نقابة موخاريق” لم تجد إلا المسارعة إلى التبرؤ من هذا المقترح، قائلة إنها لم تقدمه ومعبرة عن رفضها القاطع له مع دعوتها الحكومة إلى سحبه.

ولفت مسكين إلى أن “هادشي راه بحال شي باطرون جا عندو ممثل الأجراء لإطلاعه على المطالب فرد عليه: خذ ليك واحد البريم وسد عليا هاد الملف” قبل أن يختم تدوينته متسائلا “واش هادي حكومة ولا صندوق لشراء الولاءات؟”.

جدير بالذكر أن الاتحاد المغربي للشغل تحفظ على العرض الحكومي ضمن جولة الحوار الاجتماعي، معتبرا إياه لا يرقى إلى انتظارات الطبقة العاملة المغربية.ودعت النقابة ذاتها، ضمن بيان لها، الحكومة إلى التجاوب الإيجابي مع مذكرة الاتحاد، استحضارا للظرف الصعب الذي تعيشه الطبقة العاملة.

وسجلت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، التي يقودها ميلودي موخاريق، عدم رقي العرض الحكومي لتطلعات الطبقة العاملة من جهة، ولمستوى مطالب المركزية المتضمنة في المذكرة المطلبية المسلمة لرئيس الحكومة يوم 24 فبراير 2022 من جهة أخرى.

ووقعت الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، اليوم السبت بالرباط، خلال اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على محضر اتفاق اجتماعي وعلى ميثاق وطني للحوار الاجتماعي.

ووقع على محضر الاتفاق الذي يغطي الفترة ما بين 2022 و2024 كل من أخنوش، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، وممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خالد العلمي لهوير وبوشتى بوخالفة، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، محمد العموري.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

تعليق اتفاقية التعاون بين الجزائر وإسبانيا..اندحار الوكيل يُسَرِّع  انكشافَ دور المُوَكِّل

30 يونيو 2022 - 3:18 م

( على هامش قرار النظام الجزائري القاضي بتعليق اتفاقية التعاون المبرمة مع اسبانيا ) ـ البوليساريو مُجرد وكيل انتقلت فكرة

المغرب ومصر يطمحان إلى تجاوز التحديات وتعزيز العلاقات الثنائية

26 يونيو 2022 - 12:09 م

يسعى المغرب ومصر إلى الدفع مجددا بالعلاقات الثنائية قدما وتجاوز التحديات والصعوبات بعد أجواء توتر بينهما قبل نحو سبع سنوات. ودشن وزيرا

في اليوم العالمي للاّجئ.. خبراء يجمعون على ضرورة حماية حقوق المهاجرين واللاجئين

21 يونيو 2022 - 4:28 م

أجمع جامعيون وخبراء على ضرورة حماية حقوق المهاجرين واللاجئين بالمغرب، وذلك ضمن فعاليات الندوة العلمية التي نظمها مختبر الدراسات السياسية

المغرب يبرز الارتباط بين الجماعات الانفصالية والإرهابية والدول الناشرة لأسلحة الدمار الشامل بالمتوسط

15 يونيو 2022 - 1:13 ص

أبرز المغرب، اليوم الثلاثاء، الارتباط بين الجماعات الانفصالية والإرهابية والدول التي تنشر أسلحة الدمار الشامل في البحر المتوسط. وأكد المغرب،

بلاوشو يكتب: ‏”ما أكثر الفِيَلَة في الساحة الجامعية”!! إنَّه عَام الفِيل يَا بَطَل..!!

13 يونيو 2022 - 10:35 ص

قد تتعجبون من العنوان لكن سيزول العجب حين يَتَبيّن لَكُم الغايَة و المقصد! جلس “الإمام مالك” في المسجد النَّبوِي كعادته