العاملون العلميون يلتئمون في مراكش بحضور خبراء دوليين لتحديد ماهية "العلم"
الرئيسية » مدارات » العاملون العلميون يلتئمون في مراكش بحضور خبراء دوليين لتحديد ماهية “العلم”

نظمت النقابة الوطنية للتعليم العالي الجمع العام 23 للفيدرالية الدولية للعاملين العلميين، خلال الفترة  التي امتدت ما بين 9 و12 ماي الجاري بمدينة مراكش، والذي تم خلاله تسليط الضوء على إشكاليات وغايات “العلم”. 

وتميزت أشغال مؤتمر هذه الفيدرالية الدولية بندوة علمية دولية حول موضوع: “العلم : من طرف من؟ يوجه لمن؟ ولماذا ؟”. 

 وشهدت هذه الدورة وفق مجموعة من المشاركين نجاحا متميزا على مستوى التنظيم الجيد، وكذا على مستوى العروض العلمية المهمة والورشات المتنوعة  التي سهر على تنشيطها مجموعة من الخبراء العلميين الدوليين من جنسيات مختلفة. 

وشارك في هذا الجمع العلمي مجموعة من الباحثين في عدة تخصصات من المغرب ومن بلدان أوروبية وأمريكية وآسيوية وإفريقية، ممثلين عن الجامعات ومعاهد البحث العلمي، والهيئات النقابية الدولية، والذي تم في إطار الدبلوماسية الموازية التي تقوم بها النقابة الوطنية للتعليم العالي مع عدة هيئات ومنظمات دولية وإقليمية.

وخلصت أشغال هذا المؤتمر  إلى مجموعة من التوصيات التي سيتم توجيهها إلى الهيئات الدولية وعلى رأسها كل من “اليونسكو” والأمم المتحدة.

كما توجت أشغال هذا المؤتمر بانتخاب أعضاء المجلس الإداري و المكتب التنفيذي للفيدرالية الدولية للعاملين العلميين لولاية الأربع سنوات القادمة، وإعادة الثقة في رئيسها جون بول ليني، وتجدر الاشارة إلى أن الدورة 23 تميزت بعودة النقابة الوطنية للتعليم العالي إلى الهيئات المسيرة للفيدرالية من خلال حصولها على 3 أعضاء بالمجلس الإداري وعضو بالمكتب التنفيذي في شخص كاتبها العام.

جدير بالذكر أن الفيدرالية الدولية للعمال العلميين التي تأسست سنة 1946، من طرف فريدريك جوليو كيري الحاصل على جائزة نوبل، على أنقاض كارثة انفجار قنبلة هيروشيما، تهدف إلى التنبيه على جعل العلوم في خدمة الإنسانية، وحماية المجتمعات البشرية من التحديات التي تواجهها، وترسيخ الهدف السامي للبحث العلمي المنتج بوصفه رسالة نبيلة تتطلع الى تطوير وخدمة الانسانية، ولعل من أبرز صورها القريبة قدرة العلماء والمختبرات على إنتاج لقاحات “كوفيد19″، في ظرف وجيز  لم يتجاوز 12 شهرا، بدلا من جعل العلوم وسيلة لتدمير البشرية بتطوير اسلحة الدمار الشامل والأسلحة البيولوجية، وسببا في التلوث البيئي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

تعليق اتفاقية التعاون بين الجزائر وإسبانيا..اندحار الوكيل يُسَرِّع  انكشافَ دور المُوَكِّل

30 يونيو 2022 - 3:18 م

( على هامش قرار النظام الجزائري القاضي بتعليق اتفاقية التعاون المبرمة مع اسبانيا ) ـ البوليساريو مُجرد وكيل انتقلت فكرة

المغرب ومصر يطمحان إلى تجاوز التحديات وتعزيز العلاقات الثنائية

26 يونيو 2022 - 12:09 م

يسعى المغرب ومصر إلى الدفع مجددا بالعلاقات الثنائية قدما وتجاوز التحديات والصعوبات بعد أجواء توتر بينهما قبل نحو سبع سنوات. ودشن وزيرا

في اليوم العالمي للاّجئ.. خبراء يجمعون على ضرورة حماية حقوق المهاجرين واللاجئين

21 يونيو 2022 - 4:28 م

أجمع جامعيون وخبراء على ضرورة حماية حقوق المهاجرين واللاجئين بالمغرب، وذلك ضمن فعاليات الندوة العلمية التي نظمها مختبر الدراسات السياسية

المغرب يبرز الارتباط بين الجماعات الانفصالية والإرهابية والدول الناشرة لأسلحة الدمار الشامل بالمتوسط

15 يونيو 2022 - 1:13 ص

أبرز المغرب، اليوم الثلاثاء، الارتباط بين الجماعات الانفصالية والإرهابية والدول التي تنشر أسلحة الدمار الشامل في البحر المتوسط. وأكد المغرب،

بلاوشو يكتب: ‏”ما أكثر الفِيَلَة في الساحة الجامعية”!! إنَّه عَام الفِيل يَا بَطَل..!!

13 يونيو 2022 - 10:35 ص

قد تتعجبون من العنوان لكن سيزول العجب حين يَتَبيّن لَكُم الغايَة و المقصد! جلس “الإمام مالك” في المسجد النَّبوِي كعادته