الرئيسية » مدارات » السموني: إساءة “الشروق” للملك يأتي في سياق حملة ممنهجة لإلهاء الشعب الجزائري

على مدار الأعوام الماضية، عملت قناة “الشروق” الجزائرية المدعومة من طرف مخابرات العسكر، إلى توجيه بوصلتها الإعلامية، واستعمال آليات التآمر من خطابات تحريضية وذباب إلكتروني وفيديوهات مفبركة إلى بث مباشر آناء الليل والنهار للإساءة إلى المغرب.

هذه الواجهة الإعلامية التي تتستر خلفها وتدعمها الاستخبارات العسكرية الجزائرية، أهدرت كلها طاقتها البشرية للنيل من سمعة المغرب في حرب إعلامية أقل ما يقال عنها بأنها “منحطة”، عبر الإساءة لشخص الملك في البرنامج المسمى”ويكند ستوري” من خلال الحوار الافتراضي حول استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وأدان عدد من السياسين والمثقفين والجمعيات ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، إساءة الإعلام الجزائري لشخص الملك محمد السادس، بحيث تصدر هاشتاغ “ملكنا خط أحمر” تريند تويتر بالمغرب رفضا للمضمون الذي بثته قناة “الشروق” الجزائرية الرسمية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور خالد الشرقاوي السموني، مدير مركز الرباط للدراسات السياسية الاستراتيجية إنّ الإساءة بطريقة وقحة إلى شخص الملك لا تليق بالاحترام الواجب لرئيس الدولة، مُعتبرا أنّ هذا التصرف هو أسلوب بذيء ومُنحط لقناة الشروق الجزائرية.

وأوضح السموني في تصريح هاتفي لجريدة “بناصا”، أنّ هذا التطاول على الملك محمد السادس يأتي في سياق حملة ممنهجة يقودها إعلام النظام الجزائري في الشهور الأخيرة، وذلك لإلهاء الشعب عن قضاياه الرئيسية وشؤونه الداخلية.

وأضاف مدير مركز الرباط للدراسات السياسية الاستراتيجية، في السياق ذاته، أنّ الجزائر تعيش اليوم على وقع صفيح ساخن بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية المستفحلة في البلاد، مُؤكدا إدانته و شجبه للأسلوب البذيء و المنحط لهذه القناة التي تعمدت الإساءة بطريقة وقحة إلى شخص الملك.

وأشار السموني، إلى أنّ الأسلوب المستفز للقناة الآنف ذكرها، والذي يمس شخص ملك البلاد وضامن استقرارها وحامي حدودها، هو مس بشخص  كل المغاربة.

وأكد المتحدث ذاته، أن هذا الأسلوب يتنافى مع وظيفة الإعلام النبيلة التي تنأى عن السب والشتم وكل أنواع الإساءة، وهو للأسف ما تخصص فيه الاعلام الجزائري لسنوات طویلة، والذي يحمل الضغينة والحقد الدفين للمغرب ولملكه.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

إدمين يرصد إخفاقات منظمة العفو الدولية بخصوص ملف الصحراء

18 أبريل 2021 - 2:54 ص

أصدرت منظمة العفو الدولية خلال هذا الأسبوع تقريرها السنوي 2020-2021، الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في عدد من الدول، وكان

دراسة: التوظيف بالتعاقد في التعليم.. من حكم الاقتصاد إلى التداعيات الاجتماعية

11 أبريل 2021 - 10:56 م

صدرت عن مركز تكامل للدراسات والأبحاث دراسة معمقة تقدم تحليلا لدواعي اعتماد الحكومة المغربية لمقاربة التوظيف بالتعاقد في قطاع التربية

إدانة أممية للجزائر في عمليات القتل خارج القانون والتعذيب في تندوف

10 أبريل 2021 - 7:44 م

بعد مرور 60 يوما، وهي المدة التي منحتها الأمم المتحدة للجزائر للرد على ملاحظات ثلاث “إجراءات خاصة” تابعة لمجلس حقوق

كيداي: هل تواكب العلوم الاجتماعية التحولات السريعة الحالية؟

10 أبريل 2021 - 7:40 م

تعرف مدينة إفران حدثا بارزا، حيث تحتضن ملتقى علميا بمركزُ الندوات والتكوينات بجامعة الأخوين، بتنظيم مشترك بين كلية الآداب والعلوم

حول سيادة اللغة الانجليزية في البحث العلمي.. هل من حضور لباقي اللغات؟

2 أبريل 2021 - 12:01 ص

كشفت دراسة علمية حديثة حول التكلفة الاقتصادية للأنواع الغريبة الغازية عن ضرورة إعادة النظر في اللغات المستعملة في البحوث والدراسات