تقرير يسلّط الضوء على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في انتخابات 8 شتنبر
الرئيسية » سياسة » تقرير يسلّط الضوء على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في انتخابات 8 شتنبر

كشف تقرير التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ترشح 120 شخصا في وضعية اعاقة للانتخابات عبر مختلف جهات المملكة أي بنسبة 1,76 في المئة من العدد الإجمالي للترشيحات المودعة برسم انتخابات أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات.

ويضيف المصدر ذاته، أن النساء المترشحات في وضعية إعاقة تشكل نسبة 13 في المئة،  مما يشكل ارتفاعا في عدد المرشحين بحوالي 60 في المئة، عن الانتخابات الفارطة.

أما بالنسبة للتوزيع على مستوى اللوائح الانتخابية فقد لاحظ التحالف أن 73 في المئة من المترشحين قدموا ترشيحهم برسم اللوائح الجماعية ؛ أما على مستوى نوعية الاعاقة ف 90 في المئة منهم في وضعية اعاقة حركية و 8,30 في المئة، في وضعية إعاقة بصرية  1.66 في المئة متعدد الإعاقة.

وأوضح المصدر ذاته، أنه على مستوى الأحزاب ف 22 حزبا فقط من ضمن 32 حزب المشاركة في الاستحقاقات رشحت أشخاص في وضعية إعاقة.

مبرزا في ذات السياق، أنه بالرغم من أن  عدد المترشحين قد شهد ارتفاعا ملحوظا بالنسبة للاستحقاقات السابقة إلا أن الرتب التي منحت لهم في غالب الاحيان لا تمكنهم من الظفر بمقعد انتخابي، ومع ذلك فإلى حدود كتابة التقرير ثم تسجيل حوالي 12 مترشح استطاعوا الفوز بمقعدهم أي بنسبة 10 في المئة.

وأشار التقرير إلى أنه ‘’على مستوى الحملات الانتخابية فالتحالف يسجل بارتياح تواجد الأشخاص في وضعية إعاقة ضمن الحملات الانتخابية، في حين يتأسف لغياب لغة الاشارة سواء في اللقاءات التلفزية الدعائية أو في البرامج الحوارية المتعلق بتتبع سير الانتخابات أو في الحملات الدعائية المباشرة أو منشورات دعائية بطريقة برايل،  و غياب شبه تام لقضايا الأشخاص في وضعية اعاقة سواء على مستوى المنشورات الانتخابية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

“جواز صحي”.. “مجلس بوعياش” يقترح على الحكومة بديلا لـ”جواز التلقيح”

25 أكتوبر 2021 - 3:55 م

طالب المجلس الوطني لحقوق الإنسان الحكومة باستبدال “جواز التلقيح”، “بالجواز الصحي”، الذي يمكن أن يشهد بالتحصين عبر شهادة الكشف السلبي

فيدرالية اليسار: فرض جواز التلقيح “ارتجالي” والزيادات في الأسعار “مرفوضة”

25 أكتوبر 2021 - 2:30 م

استنكرت فيدرالية اليسار قرار فرض جواز التلقيح من طرف الحكومة، بشكل ارتجالي، وعبرت عن رفضها للزيادة الفاحشة في أسعار المواد

بعد تأجيل المؤتمر وانسحاب بنكيران.. ما الذي يحدث داخل “العدالة والتنمية”؟

25 أكتوبر 2021 - 1:30 م

قالت أمينة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية إن أمورا تجري داخل بشكل “غير مفهوم”، مؤكدة على أن بعض

الحكومة تسجل بارتياح الإقبال الكبير على مراكز التلقيح بعد قرار “فرض الجواز”

25 أكتوبر 2021 - 12:21 م

سجلت الحكومة بارتياح الإقبال الكبير على مراكز التلقيح بعد اعتماد المقاربة الاحترازية الجديدة القائمة على جواز التلقيح، مؤكدة أن تحقيق

يوم أحد غاضب في المغرب.. خروج المئات للاحتجاج رفضا لـ”جواز التلقيح”

25 أكتوبر 2021 - 11:55 ص

احتج مئات المغاربة يوم الأحد في عدة مدن على فرض العمل “بالجواز الصحي” واعتبروه انتهاكا لحق التنقل كما رفض عدد