"نقابة البيجيدي" تطالب الحكومة بالإسراع في إطلاق جولة الحوار الاجتماعي
الرئيسية » سياسة » “نقابة البيجيدي” تطالب الحكومة بالإسراع في إطلاق جولة الحوار الاجتماعي

طالبت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المقربة من حزب العدالة والتنمية الحكومة بتسريع إطلاق جولة الحوار الاجتماعي المركزي بالموازاة مع إطلاق الحوارات القطاعية، وإطلاع الفرقاء الاجتماعيين على مختلف الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2022.

وأكدت النقابة في بلاغها، على ضرورة التشاور قبل الاقدام على أي قرار يهم الشغيلة المغربية، مع تجديد المطالبة بتنفيذ ما تبقى من اتفاقي أبريل 2011 و2019.

ولفت البلاغ إلى ضبابية البرنامج الحكومي فيما يخص الشأن الاجتماعي، من خلال غياب مؤشرات رقمية وآجال محددة للتنفيذ، والتغييب التام لمأسسة الحوار الاجتماعي المركزي، والاكتفاء بإشارات مبهمة حول حوارات قطاعية، وهو ما يشكل بحسبها تساؤلا كبيرا حول نوايا الحكومة في تدبير علاقاتها مع الهيئات النقابية.

وجددت النقابة التعبير عن تضامنها المطلق مع شغيلة الجماعات المحلية التي تتعرض بعد كل استحقاق انتخابي إلى اختبار حقيقي مع المدبرين الجدد قد يكون محطما لمسارهم المهني خارج مبدأ تكافؤ الفرص، مطالبة وزارة الداخلية بحماية الموظفين الجماعيين في حقهم في استقرار مهني لا يتأثر بنتائج الانتخابات الجماعية، ولا بالصراعات السياسية في الجماعات الترابية، ويضمن حقوقهم في ممارسة حرياتهم النقابية التي كفلها دستور المملكة.

ودعت النقابة إلى تغليب فضيلة الحوار، بدل التوسع الفج في استعمال المقاربة الأمنية لمواجهة احتجاجات الشغيلة العمالية، على غرار التدخل العنيف لمنع مسيرة الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، في أول امتحان حقوقي للحكومة الجديدة بعد تنصيبها.

كما دعت أيضا الحكومة إلى الانكباب على ورش إصلاح المنظومة القانونية الخاصة بانتخابات المأجورين، والتي لا تعكس حاليا التمثيلية الحقيقية للهيئات النقابية بناء على منافسة تحكمها قواعد الحكامة والنزاهة والشفافية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

أكاديميون وسياسيون يُناقشون التكامل بين البرامج الانتخابية والبرنامج الحكومي

2 ديسمبر 2021 - 8:12 م

طرح أكاديميون وسياسيون في ندوة وطنية سؤال التكامل بين البرنامج الانتخابي والبرنامج الحكومي وقانون مالية السنة، وذلك في ارتباطه بالعمل

طلبة السنة الأولى بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط يبيتون في العراء

2 ديسمبر 2021 - 7:05 م

شهدت داخلية المعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط، مساء يوم أمس الأربعاء، توافد حوالي 200 طالب بالسنة الأولى، ليجدوا أنفسهم ممنوعين

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم يخص الصناعة التقليدية

2 ديسمبر 2021 - 4:50 م

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.21.437 يقضي بتطبيق القانون

الحكومة توافق على إحداث مندوبية وزارية لحقوق الإنسان

2 ديسمبر 2021 - 4:07 م

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.21.931 يقضي بتغيير المرسوم رقم

بايتاس: للحكومة تصور واضح عن إصلاح التعليم.. وستُنفذه مهما كانت التكلفة

2 ديسمبر 2021 - 3:40 م

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن التعليم بالمغرب يحتاج إلى رجة قوية وإصلاحات جذرية وكثير من الجرأة وليس