الجيش المغربي يستعد لإرسال طائرة بدون طيار تركية الصنع إلى أقاليمه الجنوبية
الرئيسية » سياسة » الجيش المغربي يستعد لإرسال طائرة بدون طيار تركية الصنع إلى أقاليمه الجنوبية

كشفت صحيفة  “أفريكا إنتليجنس” يومه الخميس، عن استعداد الجيش المغربي إرسال طائرتين مسلحتين بدون طيار من طراز بيرقدار TB2 من بايكار التركية، إلى الصحراء المغربية، في سياق حصول المغرب على الدفعة الأولى من الطلبية التي تقدم بها من أجل الحصول على الطائرات التركية.

وأضاف المصدر ذاته، أن ‘’ المغرب استقبل أولى الطائرات المقاتلة التركية بدون طيار Bayraktar TB2، يوم الجمعة 17 شتنبر الماضي، فيما كانت الوحدات الأخرى “متوقعة قريبًا وفقًا للعقد الموقع بين المملكة والمصنع التركي بايكار في أبريل الماضي” ، حسب ما أفاد موقع ديلي صباح التركي والصحيفة التركية. منتدى Far-Maroc المتخصص’’.

وأشارت الصحيفة إلى أن ‘’ العديد من أفراد القوات المسلحة الملكية تلقوا تدريبات جوية في تركيا، وتستخدم هذه الأوامر الجديدة بالفعل لأغراض استخبارية، وتهدف إلى “اكتساب القدرات الرادعة” اللازمة للدفاع عن الحدود ومصالح المملكة ولضمان الضربات الجوية من الطائرات بدون طيار’’.

وأوضحت المصدر ذاته أن ‘’ الصادرات التركية إلى المغرب خلال الشهر الماضي بلغت 78.6 مليون دولار (712 مليون درهم) في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 62 مليون دولار (561.6 مليون درهم) في شتنبر وحده مقابل 402 ألف دولار (3.6 مليون درهم) العام الماضي’’.

وأشارت ‘’أفريكا إنتليجنس’’ إلى أن “الموردين الآخرين مطلوبون أيضًا” لشراء طائرات بدون طيار، كما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية يوم الثلاثاء الماضي أن المغرب طلب من شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية المملوكة للدولة (IAI) بدفعة من الطائرات الإسرائيلية بدون طيار، من نوع هاروب، والتي تسمى أيضًا طائرات كاميكازي بدون طيار’’.

وأكد المصدر ذاته، أن ‘’القوات الجوية المغربية قامت بالفعل، منذ عدة سنوات، بتشغيل ثلاث طائرات بدون طيار إسرائيلية من طراز هيرون، تم استلامها من فرنسا وإنتاجها من قبل شركة إيرباص للدفاع والفضاء بالتعاون مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية’’.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

انتقادات لـ”حكومة أخنوش” بسبب سحب مشروع قانون احتلال الملك العمومي

22 يناير 2022 - 10:02 م

جر سحب مشروع قانون الاحتلال المؤقت للملك العمومي من البرلمان، انتقادات لاذعة على الحكومة التي يقودها عزيز أخنوش، لتنضاف إلى

لنواقصٍ تعتريه.. وزارة الفلاحة تقترحُ تعديلاً في قانون السلامة الصحية للمنتجات الغذائية

22 يناير 2022 - 8:57 ص

نشرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن مسودة مشروع قانون لتعديل القانون رقم 28.07 المتعلق بالسلامة الصحية

الحموني يكشفُ عِلل الولاية البرلمانية الحالية.. ويُوضح سبب عدم نقلِ أشغال اللجان

21 يناير 2022 - 7:01 م

اعتبر النائب البرلماني ورئيس فريق التقدم والاشتراكية، رشيد الخموني، أن المؤسسة البرلمانية تشهد تراجعا خطيرا، مُشيرا إلى الوضع يزداد سواء،

بعد خطاب الملك فليبي.. المغرب يؤكد أن إعادة العلاقات مع إسبانيا يحتاج لكثير من الوضوح

20 يناير 2022 - 11:02 م

قالت الحكومة المغربية، الخميس، إن إعادة علاقات بلادها مع إسبانيا تحتاج لكثير من الوضوح. جاء ذلك على لسان متحدث الحكومة

بكلمات غير مقنعة.. أخنوش يعدد إنجازات حكومته بعد 100 يوم من تنصيبها

20 يناير 2022 - 10:03 م

لأول مرة منذ تصدّر حزبه نتيجة الانتخابات البرلمانية في المغرب، خرج عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ليتحدث عما أنجزه بعد مرور