تفويت حصة "القرض الفلاحي" في مصرف المغرب لـ"أولماركوم" يسائل الحكومة
الرئيسية » سياسة » تفويت حصة “القرض الفلاحي” في مصرف المغرب لـ”أولماركوم” يسائل الحكومة

ساءل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، عن موضوع تفويت “حصة مجموعة القرض الفلاحي في بنك مصرف المغرب لفائدة مجموعة أولماركوم”، وما إن كان يحترم مقتضيات القانون الجاري به العمل في هذا المجال، خصوصا في ظل ما يتهدد القطاع من ممارسات غير مشروعة.

وقال رئيس الفريق، رشيد حموني، في السؤال الكتابي، الموجه للوزيرة المذكورة، باعتبارها “متدخلاً مؤسساتيا أساسيًّا في المراقبة وتفادي الممارسات المنافية لقواعد المنافسة الاقتصادية الشريفة التي تخدم الصالح العام”، إنه في يوم 27 أبريل الماضي، أُعلن عن اتفاق لـ”تفويت الحصة الكاملة لمساهمة مجموعة القرض الفلاحي/ Crédit Agricole S.A في بنك مصرف المغرب/ Crédit du Maroc لفائدة مجموعة أولماركوم/ Holmarcom”.

وأضاف أن هذا التفويت، “يظل رهينا بموافقة السلطات المغربية ذات الاختصاص”، مشككا في الجدوى الاقتصادية للخطوة، خصوصاً بالنظر “إلى توجهات بلادنا فيما يتعلق بإعمال المنافسة الحرة والشريفة بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين، ولا سيما فيما يرتبط بتطبيق القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة”.

وشكك حموني أيضا، في مدى احترام هذا التفويت لـ”المقتضيات المتصلة بعمليات التركيز الاقتصادي”؛ سيما في ظل، ما يعرفه قطاع “التأمين-البنكي من ممارساتٍ بعضها مُـنافٍ لمبادئ المنافسة الشريفة، ومن تفاهماتٍ غير مشروعة أحياناً، وما يتهدد القطاع من أخطار تتصل بالتركيز الاقتصادي”.

وأوضح أن هذا الأمر، من شأنه “أن يُكرس الهيمنة الاقتصادية في سوق التأمين-البنكي، بما يُــضِرُّ بتوجهات بلادنا نحو تفعيل التنافسية في هذا القطاع؛ بالنظر إلى كل ذلك”، مستفسرا الوزيرة عن تقدير وزارتها لـ”الجدوى الاقتصادية والمالية والتنافسية من هاته العملية المذكورة أعلاه؟ وعن درجة خدمتها للمستهلك المغربي؟ وعن مدى اندراجها ضمن باب التركيز الاقتصادي؟ وعن انعكاساتها على القدرات التنافسية في المجال؟”.

هذا، وساءل رئيس فريق التقدم والاشتراكية، الوزيرة نادية العلوي، أيضا، عن “الإجراءات والخطوات التي تعتزمون اتخاذها من أجل التحقق من حيثيات التفويت المُشار إليه ومدى مطابقته لمقتضيات دولة الحق والقانون في المجال الاقتصادي؟”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

بينهم مضيان.. الأحزاب السياسية ترشح أسماءً بارزة لانتخابات الحسيمة الجزئية

5 يوليو 2022 - 9:30 ص

بدأت الأحزاب السياسية، صباح اليوم الإثنين، بوضع الترشيحات للانتخابات التشريعية الجزئية بإقليم الحسيمة، المقررة في 21 يوليوز الجاري. ووفق مصادر

سانشيز يشيد بجهود المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية

4 يوليو 2022 - 10:01 م

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن إسبانيا

أوزين لبنعلي: “الحكومة في حاجة إلى مصفاة سياسية للتصريحات قبل الحديث عن مصفاة المحروقات”

4 يوليو 2022 - 8:30 م

شهدت المرحلة الأخيرة تصريحات متضاربة لأعضاء حكومة عزيز أخنوش، حول دور وأهمية مصفاة “لاسامير” لتكرير البترول، في التقليص من الآثار

فتاح علوي: الميثاق الجديد للاستثمار سيمنح تحفيزات للمناطق النائية

4 يوليو 2022 - 6:09 م

كدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، اليوم الاثنين بالرباط، أن الميثاق الجديد للاستثمار سيمنح تحفيزات مهمة من أجل تشجيع

حصول 70 % من التلاميذ على نقط تتراوح بين 0 و2.75 في البكالوريا يسائل بنموسى

4 يوليو 2022 - 12:10 م

تفاجأ الكثير من الأشخاص مع ظهور نتائج مستوى الثانية بكالوريا بحصول ما يفوق 70 % من تلاميذ أحد الجماعات القروية