الداخلية توجه مسؤولي الجماعات الترابية نحو ترشيد النفقات.. وتدعوهم لمغربة المشاريع
الرئيسية » سياسة » الداخلية توجه مسؤولي الجماعات الترابية نحو ترشيد النفقات.. وتدعوهم لمغربة المشاريع

وجه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية دورية جديدة، أول أمس الأربعاء، إلى ولاة الجهات وعمال المقاطعات والأقاليم ورؤساء مجالس الجماعات الترابية بشأن “التدبير الأمثل لنفقات الجماعات الترابية برسم سنة 2022″، حثهم فيها على الالتزام بمجموعة من الإجراءات.

ودعا لفتيت في الدورية التي وجهتها وزارته، إلى الالتزام بعدد من الإجراءات، من بينها اختيار المشاريع ذات المردود الاجتماعي والاقتصادي، وعدم الالتزام بأي نفقة جديدة قبل التأكد من التزام الأطراف المتعاقدة بدفع مساهماتها المبرمجة.

كما حثت الداخلية عبر الدورية ذاتها، على “مغربة” مشاريع الجماعات الترابية، من خلال منح الأفضلية للعروض المقدمة من طرف المقاولات الوطنية والتعاونيات، واتحاد التعاونيات، والمقاول الذاتي، وإعطاء الأولوية للمواد والمنتوجات المغربية.

وتهدف الوزارة عبر هذه الإجراءات، إلى ترشيد تدبير النفقات برسم السنة الجارية، الظرفية الحالية المتسمة بارتفاع الأسعار وندرة الموارد الأولية والإكراهات التي تواجهها الجماعات الترابية لتعبئة الموارد.

من جانب آخر، الدورية نفسها دعت كذلك المسؤولين المعنيين إلى تجنب برمجة مشاريع التهيئة الحضرية والإنارة العمومية والمناطق الخضراء، وذلك لمواجهة الخصاص المسجل على صعيد الموارد المائية، غير أنها تركت إمكانية برمجتها “في الحالات الاستثنائية، كإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز”.

وسيتكلف بتنزيل التوجيهات الواردة في الدورية رئيسات ورؤساء الجماعات الترابية، والمديرون العامون ومديرو شركات التنمية وشركات التهيئة ووكالات تنمية العمالات والأقاليم وصناديق الأشغال والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع.

هؤلاء، أكدت وزارة الداخلية أنهم مطالبون بـ”عقلنة تدبير النفقات، مع التدبير الأمثل لنفقات الموظفين والأعوان، والتسريع بأداء مستحقات المقاولات، لا سيما الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة”.

ووجهتهم أيضا إلى إلى “أداء مستحقات القروض، وأداء مستحقات الوكالات المستقلة للتوزيع، والمكتب الوطني للماء والكهرباء، وشركات التدبير المفوض، بما فيها التأخيرات، وأداء نفقات تسيير النقل العمومي، وكذا تنفيذ الأحكام القضائية النهائية”.

هذا وقد أعلنت وزارة الداخلية عن إلغاء إدراج هذه النفقات في لوائح تُعرض على الولاة والعمال، أو على المصالح المركزية للوزارة، كما كان معمولا به في السابق، لتبسيط المساطر وتقليص آجال أداء مستحقات المقاولات.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

ظاهرة “النوار” وطلبات تقديم الشيك في بعض المصحات الخاصة تسائل وزير الصحة

1 يوليو 2022 - 2:34 م

لا تزال تعرف الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين من طرف القطاع الصحي عدة مخالفات قانونية، كالتعامل بـ”النوار” وطلب تقديم الشيك، كضمانة

مسؤول أمريكي: مناورات “الأسد الإفريقي” تستهدف مواجهة الجهاديين ومرتزقة “فاغنر”

1 يوليو 2022 - 1:22 م

حذر المسؤول عن القيادة العسكرية الأميركية لمنطقة إفريقيا من أن الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة مدعوة لمواجهة انتشار جماعات متطرفة

بنعلي: المغرب لم يتأثر من توقف الغاز الجزائري بفضل البدائل

30 يونيو 2022 - 7:49 م

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يوم أمس الأربعاء، إن المغرب لم يتأثر بمسألة قطع الغاز مع الجزائر

مطالب بمراجعة سومة الكراء بعد ارتفاع ديون مقاطعات الدار البيضاء

30 يونيو 2022 - 11:00 ص

خلف ارتفاع نسبة الديون العالقة في ذمة مقاطعات الدار البيضاء، حالة من الاستنفار لدى مجلس جماعة الدار البيضاء، التي تقوده

الاستقالات تتوالى بحزب الأصالة والمعاصرة احتجاجا على وهبي

30 يونيو 2022 - 8:31 ص

تتوالى الاستقالات بحزب الأصالة والمعاصرة احتجاجا على سياسات وقرار أمينه العام عبد اللطيف وهبي، فبعد أن بادر عبد الناصر الخبولي،