ممثل إسرائيل بالرباط يهاجم الصحافة المغربية ويعد بمواجهتها إعلاميا
الرئيسية » سياسة » ممثل إسرائيل بالرباط يهاجم الصحافة المغربية ويعد بمواجهتها إعلاميا

اتهم ديفيد غوفرين، رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط، الصحافة المغربية بنشر “تقارير كاذبة ومستفزة عن الوقائع الفلسطينية، والتي تصعب من مهمة تطوير العلاقات المغربية الإسرائيلية”، مشيرا إلى أنه يستعد لإطلاق موقع إلكتروني لـ “مواجهة الروايات المضادة لإسرائيل”.

وفي حوار له مع صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، قال غوفرين إنه يواجه تحديا في “محاربة الروايات المعادية لإسرائيل”، مبرزا أن العلاقات بين الرباط والقدس عادت بسرعة كبيرة إلى طبيعتها، بعد الأحداث الأخيرة بفلسطين المحتلة، لاسيما قضية اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة.

وأضاف رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط، أن “الجمهور في المغرب يحصل على معظم معلوماته باللغتين الفرنسية والعربية، والكثير من التقارير، وخاصة باللغة العربية، هي أكاذيب تحرض وتستفز، وان جزءًا كبيرا من التقارير الإعلامية كانت أخبارا مزيفة، مما يجعل من الصعب تفسير الوضع”. وأشار إلى أن الإعلام المغربي يقوي “نظريات المؤامرة.. مثل القول إن إسرائيل تخطط لتغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي”.

وأبرز ممثل إسرائيل بالرباط أنه “نفى ذلك تماما وأكد أن رئيس الوزراء ووزير الخارجية ليس لديهما نية لتغييره لأننا حساسون جدا للظروف ولا نريد تصعيدا”، مشددا على أنه ما يجب القيام به هو “نقل معلومات جديرة بالثقة وبناء الثقة، مثلما يقوم به من خلال حسابه النشط على تويتر”، مؤكدا عمل البعثة الإسرائيلية في المغرب على إحداث موقع إلكتروني جديد، سيتم إطلاقه في الأسابيع المقبلة. 

كما تطفل المسؤول الإسرائيلي الذي يعرف نفسه بأنه سفير على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين أنه مجرد رئيس مكتب كون المغرب لم يتبادل السفراء مع تل أبيب بالرغم من عودة العلاقات، على الشأن الداخلي للمملكة بقوله إن “المسألة الفلسطينية ليست في صلب الأجندة العامة في المغرب”، وأن في السياسة الداخلية، الأمور المركزية هي “الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية، وفي السياسة الخارجية، “المسألة الأكثر أهمية هي الصحراء المغربي”. 

متابعا القول إن فتح “سفارة جديدة في العالم العربي ليس شيئا يحدث كل يوم، وأن المكتب الإسرائيلي في الرباط ليس بعد سفارة رسمية”، معتبرا أن هذا “التغيير في الوضع في الطريق إلى تحقيق ذلك”.

وهو ما أثار استياء الكثير من المغاربة، الذين عبروا عن امتعاضهم من غوفرين وتصريحاته المستفزة على كافة المستويات شعبيا وسياسيا، مطالبين وزارة الخارجية بالتدخل وإرجاع المعني بالأمر لجادة صوابه حتى لا تسوء الأمور أكثر ويستمر تمادي هذا الشخص، الذي يريد فرض طرحه بالقوة مثلما تفعل قوات بلاده في الأراضي فلسطين المحتلة.

وفي هذا السياق، قال الكاتب المغربي جليل طليمات في تدوينة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: نعم، من الإهانة أن ينصب ممثل دولة الاحتلال نفسه مزودا للمغاربة بالأخبار الدقيقة عما يجري في فلسطين المحتلة، وأن يسمح لها بتقييم أولويات السياسة العامة للبلاد، مدعيا انشغال المغاربة بقضاياهم دون القضية الفلسطينية، وأضاف أن هذه التصريحات “لا تخلو من نبرة وصاية على الإعلام الوطني”. 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

بينهم مضيان.. الأحزاب السياسية ترشح أسماءً بارزة لانتخابات الحسيمة الجزئية

5 يوليو 2022 - 9:30 ص

بدأت الأحزاب السياسية، صباح اليوم الإثنين، بوضع الترشيحات للانتخابات التشريعية الجزئية بإقليم الحسيمة، المقررة في 21 يوليوز الجاري. ووفق مصادر

سانشيز يشيد بجهود المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية

4 يوليو 2022 - 10:01 م

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن إسبانيا

أوزين لبنعلي: “الحكومة في حاجة إلى مصفاة سياسية للتصريحات قبل الحديث عن مصفاة المحروقات”

4 يوليو 2022 - 8:30 م

شهدت المرحلة الأخيرة تصريحات متضاربة لأعضاء حكومة عزيز أخنوش، حول دور وأهمية مصفاة “لاسامير” لتكرير البترول، في التقليص من الآثار

فتاح علوي: الميثاق الجديد للاستثمار سيمنح تحفيزات للمناطق النائية

4 يوليو 2022 - 6:09 م

كدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، اليوم الاثنين بالرباط، أن الميثاق الجديد للاستثمار سيمنح تحفيزات مهمة من أجل تشجيع

حصول 70 % من التلاميذ على نقط تتراوح بين 0 و2.75 في البكالوريا يسائل بنموسى

4 يوليو 2022 - 12:10 م

تفاجأ الكثير من الأشخاص مع ظهور نتائج مستوى الثانية بكالوريا بحصول ما يفوق 70 % من تلاميذ أحد الجماعات القروية