اختلالات قطاع الشباب تتجاوز الرباط.. والوزير بنسعيد يتحرك في الموضوع
الرئيسية » سياسة »  اختلالات قطاع الشباب تتجاوز الرباط.. والوزير بنسعيد يتحرك في الموضوع

بعدما نشرت “بناصا” في وقت سابق معطيات عن وجود عدد من الاختلالات والخروقات في الصفقات العمومية الخاصة بقطاع الشباب التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، التي منحت الأفضلية لبعض المقاولات على حساب أخرى، ومن بينها تلك المرتبطة بمجال الحراسة والأمن الخاص، تبين أن الأمر لا يتعلق بالعاصمة الرباط بل يتجاوزها لمناطق أخرى.

وكشفت مصادر مطلعة لـ “بناصا” أن اختلالات طلبات العروض الخاصة بمجال الحراسة وغيرها، لا تخص المديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة الرباط سلا القنيطرة، التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، بل إن الأمر يشمل أيضا مديريات أخرى تتبع للوزارة ذاتها.

وأبرزت هذه المصادر أن عدم احترام المعايير المعتمدة في الصفقات العمومية، ارتكب أيضا من طرف المديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة الشرق وتحديدا بوجدة، في إحدى طلبات العروض التي همت مجال الحراسة، والتي أشارت أيضا إلى أن هذه الأخيرة تتخبط في إشكاليات عديدة، أبرزها توقيعها لثلاثة عقود متتالية مع مقاولات للحراسة عبر مسطرة طلبات العروض، والقيام بعد ذلك بفسخها جميعا على التوالي، وأنهم الآن يشتغلون في إطار سندات الطلب التي لا تتجاوز خلالها العقدة سنة مالية واحدة.

وأضافت أن إشكالية مديريات هذا القطاع هو التنفيذ المعيب لمساطر إبرام الصفقات العمومية، في محاولة لمنح بعض المقاولات أفضلية على حساب أخرى، في تغييب واضح لمعايير المنافسة والشفافية والنزاهة.

وصرح أحد العاملين بمجال الحراسة والذي تقدم في أكثر من مرة لمديريات قطاع الشباب، قائلا إنه كان أحيانا يتقدم لنفس المديرية بذات الجهة وبالرغم من أن هناك عروض أفضل، يتم اختيار غالبا نفس المقاولات، وأنه لا يجد أي مشكلة مع الإدارات والمؤسسات العمومية الأخرى باستثناء إدارات قطاع الشباب، 

وأظهرت الوثيقة التي توصلت “بناصا” بها في وقت سابق، وجود شكوى لإحدى المقاولات من وجود اختلالات عديدة في طلب العروض رقم 01/2022، الذي أعلنت عنه المديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة الرباط سلا القنيطرة، التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، بتاريخ 28 مارس 2021، والذي يخص مجال الحراسة. 

وكشفت إحدى شركات الحراسة في الشكوى التي تقدمت بها إلى 4 جهات، وهي الخزينة العامة للمملكة، ومديرية المنشآت العامة والخوصصة، ومؤسسة وسيط المملكة، والمفتشية العامة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن المديرية المذكورة أخلت بمبادئ النزاهة والمنافسة الشريفة في مجال الصفقات العمومية، وجود مجموعة الاختلالات كعدم الإعلان النتائج في التاريخ المحدد، وفرض العمل بعقد “الأنابيك” الذي لا يسري على مجال الصفقات العمومية، ومبلغ الضمان الذي وصل لـ 10 % عوض 3 % من الثمن الإجمالي للصفقة.

وفي هذا الإطار، كشف لنا أحد المطلعين على هذا الملف، أنه في طلب العروض المذكور الخاص بالرباط، فضلت المديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة الرباط سلا القنيطرة، الهروب من المسؤولية والتحجج بأن القرار فقط يخص لجنة طلب العروض، وهي من تحدد نائل الصفقة، رافضة الإجابة عن عدم الإعلان عن النتائج في التاريخ المحددة قانونا في 15 يوما.

وأوضح الشخص ذاته، أنه تنافس على هذه الصفقة ما بين 30 و35 شركة، وجلهم لم يتم إعلامه بمن نالها، وهو ما اعتبره خرقا واضحا لمساطر إبرام الصفقات العمومية، مشيرا إلى أن هدف مجموعة من المقاولات حاليا التي تعرضت للإقصاء العمل على إظهار الحقيقة وإلغاء هذه الصفقة، وأن هذا ما دفعها للتقدم بتظلمات لمجموعة من الأطراف التي لها علاقة بالموضوع.

وتابع القول إن بعض المقاولات لجأت فعلا للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) من أجل الحصول على وثيقة العقد الخاص بها، لكن الوكالة كشفت لهم أنها لا تمنح هذه الوثيقة لقطاع الحراسة، لأنه لا يمكن لشخص يشتغل معك بعقد عادي لسنوات أو مع شركات أخرى قبل أن تصبح أنت صاحب الصفقة، أن تغير له من شكل عقد عمله.

ونبه المصدر نفسه، إلى أن عقد “أنابيك” يخص مرحلة التدريب من أجل الإدماج المهني، وأن العاملين في قطاع الحراسة يكونون من قبل مشتغلين في الإدارات، متسائلا عن كيفية فرض عقد “أنابيك”، معتبرا أن ذلك بحد ذاته تلاعب من طرف الإدارة صاحبة المشروعة، وطالب بالشفافية في الإجراءات التي تهم الصفقات العمومية.

وأشار إلى أنه وفق المتعارف عليه قانونا، فإنه بعد انتهاء لجنة طلب العروض من فحص العروض وتحديد نائل الصفقة، يتم نشر مستخرج من محضر اللجنة الذي يظهر فيه قرارها النهائي بخصوص الصفقة، ويتم نشره للجميع خلال 24 ساعة الموالية من انتهاء أشغال اللجنة المذكورة، بمقر صاحب المشروع أي الإدارة أو المؤسسة العمومية، وأيضا على بوابة الصفقات الإلكترونية، والتي يمكن لأي منافس التقدم بتعرض أو طعن في النتيجة إذ ظهر له وجود خلل في مسألة إبرام الصفقة خلال الأجل المحدد في 15 يوما من تاريخ الإعلان عن النتائج.

كما لفت إلى أنه دائما ما يتم إرشاد المتنافس المقصي بعد رفض عرضه إلى أسباب استبعاده من أجل معالجة أخطائه مستقبلا، من خلال التواصل معه بواسطة وسيلة قابلة لإثبات الوصول عبر رسالة مضمونة مع إشعار بالتوصل أو حتى عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو بأي وسيلة أخرى للاتصال تعطي تاريخا مؤكدا، وأنه في نفس الوقت يتم اعلان من فاز بالصفقة (نائل الصفقة)، وذلك في أجل لا يتعدى 5 أيام من قرار لجنة طلب العروض.

وتجدر الإشارة إلى أن المستشار البرلماني محمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، توجه بسؤال كتابي لوزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، حول وضعية الصفقات العمومية بقطاع الشباب. 

ووفق مصادر “بناصا”، فإن الوزير بنسعيد بعد بلوغ هذا الحدث لعلمه، أعطى تعليماته لمفتش قطاع الشباب، التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، لمباشرة مهمة تفتيشية في الموضوع بمجموعة من المديريات الجهوية، لاستجلاء ومعرفة حقائق هذه الوقائع، وذلك في انتظار ما سيسفر عليه ذلك من نتائج.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

بينهم مضيان.. الأحزاب السياسية ترشح أسماءً بارزة لانتخابات الحسيمة الجزئية

5 يوليو 2022 - 9:30 ص

بدأت الأحزاب السياسية، صباح اليوم الإثنين، بوضع الترشيحات للانتخابات التشريعية الجزئية بإقليم الحسيمة، المقررة في 21 يوليوز الجاري. ووفق مصادر

سانشيز يشيد بجهود المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية

4 يوليو 2022 - 10:01 م

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن إسبانيا

أوزين لبنعلي: “الحكومة في حاجة إلى مصفاة سياسية للتصريحات قبل الحديث عن مصفاة المحروقات”

4 يوليو 2022 - 8:30 م

شهدت المرحلة الأخيرة تصريحات متضاربة لأعضاء حكومة عزيز أخنوش، حول دور وأهمية مصفاة “لاسامير” لتكرير البترول، في التقليص من الآثار

فتاح علوي: الميثاق الجديد للاستثمار سيمنح تحفيزات للمناطق النائية

4 يوليو 2022 - 6:09 م

كدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، اليوم الاثنين بالرباط، أن الميثاق الجديد للاستثمار سيمنح تحفيزات مهمة من أجل تشجيع

حصول 70 % من التلاميذ على نقط تتراوح بين 0 و2.75 في البكالوريا يسائل بنموسى

4 يوليو 2022 - 12:10 م

تفاجأ الكثير من الأشخاص مع ظهور نتائج مستوى الثانية بكالوريا بحصول ما يفوق 70 % من تلاميذ أحد الجماعات القروية