بوريطة يساءل عن سياسة الحكومة في مواجهة الهجرة غير الشرعية
الرئيسية » سياسة » بوريطة يساءل عن سياسة الحكومة في مواجهة الهجرة غير الشرعية

تعتبر مسألة الهجرة أحد أكثر المواضيع تداولا بين المواطنين المغاربة، وأيضا داخل المؤسسات السياسية وغيرها من المنظمات وطنيا ودوليا، كما يأخذ هذا الموضوع حيزا هاما بين البلدان التي تربط بينها الحدود البرية أو البحرية، مثلما هو الحوار والنقاش اليوم بين إسبانيا والمغرب، وذلك من أجل توفير الآليات اللازمة لمواجهة الهجرة و معالجة الإشكاليات المرتبطة بها.

وفي هذا الصدد، توجهت النائبة البرلمانية زهرة المومن، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول السياسة الوطنية في مجال الهجرة. 

وأبرزت المومن في معرض سؤالها أن المملكة المغربية تعتبر رائدة إقليميا وقاريا في مجال تدبير وإدارة ظاهرة الهجرة، وأبان على مهنية وقدرة كبيرة على جعل الهجرة سبيلا لحوار الشعوب والتلاقح الفكري والثقافي بينها ومدخلا للتنمية، وهو ما نعتز به.

وأضافت النائبة البرلمانية أن النموذج المغربي المتعلق بسياسة الهجرة يقوم على ثلاث ركائز أساسية، تنبني كما يعلم الجميع، على التضامن والمسؤولية والتعاون الدولي، وتم على هذا الأساس صياغة استراتيجية وطنية مكنت من تسوية الأوضاع القانونية للآلاف من المهاجرين واللاجئين.

وأشارت المتحدثة ذاتها، إلى أن المغرب بالتعاون مع بلدان أخرى، يواصل بذل جهوده فيما يتعلق بتفكيك شبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة، وإجهاض محاولات الهجرة غير الشرعية، وتحسين المناخ الأمني الإقليمي، وساهم بنشاط خلال العقدين الماضيين في النقاش الدولي حول الهجرة وسبل الحد منها، وقدم مقترحات ملموسة وشاملة من أجل ذلك، وشارك في أجرأتها.

كما أنه على المستوى الإفريقي، بادر صاحب الملك محمد السادس، إلى الدعوة إلى وضع “الأجندة الإفريقية للهجرة”، والتي على أثرها أحدث المرصد الإفريقي للهجرة خلال قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت في فبراير 2020، وهي آلية كما أرادها جلالة الملك، لجمع وتحليل وتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية في هذا المجال، وتصحيح الصور النمطية الخاطئة عن الهجرة لفائدة تنمية البلدان الأصلية وبلدان الاستقبال.

وأوضحت النائبة البرلمانية أن المغرب استضاف عدة مؤتمرات إقليمية حول الهجرة، وكان ذلك مناسبة لترسيخ الالتزام الدولي للمغرب في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والشرعية، والبحث المستمر عن الحلول المبتكرة بين إدارة الحدود وحماية حقوق الإنسان للمهاجرين، وبين الهجرة والتنمية.

واعتبرت المومن، أن هذا الرصيد السياسي والدبلوماسي المرموق، يتطلب من المملكة المغربية تدقيق البرامج الوطنية الموجهة لمواكبة الأشخاص الذين دفعتهم الظروف الاجتماعية أو الاقتصادية أو الأمنية أو السياسية التي عاشوها في بلدانهم إلى الهجرة إلى المملكة المغربية أو طلب اللجوء فيه، أما كوجهة نهائية أو وجهة عبور، وتمكينهم من الاندماج الاقتصادي والاجتماعي السريع في المجتمع المغربي، عبر الاستفادة من التعليم والصحة والسكن والتكوين المهني، وتوسيع دائرة الأشخاص الذين تتم تسوية أوضاعهم القانونية، مع تبسيط الإجراءات المسطرية لأجل ذلك، والتعامل مع ملف الهجرة وفق مقاربة إنسانية تتخذ أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية مع شركائنا الدوليين.

وساءلت عضوة حزب التقدم والاشتراكي بمجلس النواب، الوزير بوريطة عن التدابير التي سيتم اتخاذها من أجل التكريس وتطبيق ما تم تناوله خلال هذا السؤال.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

بينهم مضيان.. الأحزاب السياسية ترشح أسماءً بارزة لانتخابات الحسيمة الجزئية

5 يوليو 2022 - 9:30 ص

بدأت الأحزاب السياسية، صباح اليوم الإثنين، بوضع الترشيحات للانتخابات التشريعية الجزئية بإقليم الحسيمة، المقررة في 21 يوليوز الجاري. ووفق مصادر

سانشيز يشيد بجهود المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية

4 يوليو 2022 - 10:01 م

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن إسبانيا

أوزين لبنعلي: “الحكومة في حاجة إلى مصفاة سياسية للتصريحات قبل الحديث عن مصفاة المحروقات”

4 يوليو 2022 - 8:30 م

شهدت المرحلة الأخيرة تصريحات متضاربة لأعضاء حكومة عزيز أخنوش، حول دور وأهمية مصفاة “لاسامير” لتكرير البترول، في التقليص من الآثار

فتاح علوي: الميثاق الجديد للاستثمار سيمنح تحفيزات للمناطق النائية

4 يوليو 2022 - 6:09 م

كدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، اليوم الاثنين بالرباط، أن الميثاق الجديد للاستثمار سيمنح تحفيزات مهمة من أجل تشجيع

حصول 70 % من التلاميذ على نقط تتراوح بين 0 و2.75 في البكالوريا يسائل بنموسى

4 يوليو 2022 - 12:10 م

تفاجأ الكثير من الأشخاص مع ظهور نتائج مستوى الثانية بكالوريا بحصول ما يفوق 70 % من تلاميذ أحد الجماعات القروية