حامي الدين لوهبي: بناءُ علاقاتٍ جديدةٍ مع الأحزابِ يقتضي تصفيةَ تَركةِ جَرائِمِ المَاضِي
الرئيسية » سياسة » حامي الدين لوهبي: بناءُ علاقاتٍ جديدةٍ مع الأحزابِ يقتضي تصفيةَ تَركةِ جَرائِمِ المَاضِي

وجه عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، رسالة إلى عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، على هامش لقاء الأخير بسعد الدين العثماني بمقر “المصباح”.

وقال حامي الدين في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن وهبي “يحاول أن يبني شرعية جديدة لحزب الأصالة والمعاصرة الذي يجر وراءه خطئية النشأة”.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، بأن على وهبي أن يعرف “أنه يرث تركة ثقيلة من الجرائم التي ارتكبت في العهد السابق لحزبه، وهو مسؤول عن تصفية هذا الإرث بالقواعد السياسية والأخلاقية اللازمة”.

وأوضح حامي الدين بأن “بناء علاقات جديدة مع الأحزاب السياسية الوطنية مبنية على الثقة، يمر عبر تصفية تركة الماضي بالكشف عن الحقائق الخفية التي توجد في أرشيف هذا الحزب، وداخل مطبخ الشؤون المالية الذي كان يشرف عليه إلياس العماري”.

واسترسل بأن تاريخ الحزب مليء بالصفحات المرعبة، “بدءا من فبركة الملفات والزج بالأبرياء في المحاكم والسجون، وانتهاء بابتزاز العديد من الأعيان ونهب ثرواتهم، والضغط عليهم بالملفات”.

وشدد حامي الدين على أنه لا يمكن “إنجاز المصالحة الحقيقية وطي صفحة الماضي إلا بعد قراءتها جيدا، مع تقديم نقد ذاتي شامل حول مسلكيات هذا الحزب السابقة والالتزام بالقطع مع هذه الأساليب إلى غير رجعة”.

وأكد حامي الدين في ختام تدوينته على أن الحقيقة، وجبر ضرر الضحايا، والاعتذار، ثم ضمان عدم التكرار، هي الأمور الوحيدة الكفيلة بتحقيق المصالحة الحقيقية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

الوضعية القانونية لـ”أراضي الحبوس” تعرقل تنزيل تصاميم التهيئات.. ومطالب بالتدخل

26 يونيو 2022 - 3:45 م

وصل ملف “أراضي الحبوس”، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي تعرقل مجموعة من تصاميم التهيئات في مختلف جهات المغرب، إلى

مع اقتراب العيد.. أسعار الأضاحي تجر وزير الفلاحة للمساءلة 

26 يونيو 2022 - 2:15 م

يطغى قبل أيام من حلول عيد الأضحي، نقاش بين المغاربة حول ارتفاع أسعار الأضاحي هذه السنة، وتبرز تساؤلات عديدة عن

بعد زيارة مصر.. أمير قطر يتوجه إلى وهران بدعوة من الرئيس الجزائري

25 يونيو 2022 - 8:30 م

توجّه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، السبت 25 يونيو 2022، إلى الجزائر عقب انتهاء زيارته للقاهرة ولقائه

“الأحرار” يدعو إلى التصدي للتشويش على التراكم الإيجابي للمغرب في مجال الهجرة 

25 يونيو 2022 - 7:20 م

عبرت قيادات حزب التجمع الوطني للأحرار عن تضامنها مع الضحايا والجرحى من أفراد القوات العمومية وضحايا شبكات التهريب والاتجار بالبشر،

ألباريس: موقف إسبانيا الداعم لمبادرة الحكم الذاتي قرار “سيادي”

25 يونيو 2022 - 6:03 م

جدد الوزير الإسباني للشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسي مانويل ألباريس، اليوم السبت، التأكيد على أن موقف بلاده الداعم للمخطط