مِن مُحاربة "وبَاء كورونا" إلى "وباءِ الانتخابات".. حَديثٌ يغطّي على الجائِحة
الرئيسية » سياسة » مِن مُحاربة “وبَاء كورونا” إلى “وباءِ الانتخابات”.. حَديثٌ يغطّي على الجائِحة

بعدما كان الاهتمام منصبّاً على تقديم مقترحات للخروج من أزمة كورونا وإنعاش الاقتصاد الوطني، ومحاولة اقتراح حلول لمواجهة الوباء والحد من انتشاره، ظهر وباء جديد مع اقتراب انتخابات 2021، الحديث هنا عن “وباء الانتخابات” الذي أصبح حديث الساعة ليغطي بشكل أو بآخر على ما هو أهم من ذلك، ويغض البصر عن تزايد الحالات بفعل الشركات والوحدات الصناعية، إلى جانب التراخي في التعامل مع الوباء، وعدم التزام فئة عريضة من المواطنين بالإجراءات الوقائية.

إلا أن الفرق بين الوباء الأول والوباء الجديد، يظهر في كون “كورونا” من الممكن أن يجد له العلم لقاحات فعالة تحدّ من انتشاره أو تجعله ينضاف إلى مجموعة الفيروسات التي يتعرض لها الجنس البشري، مثل الإنفلونزا الموسمية.

أما  “وباء الانتخابات” فمؤشراته تدل على أن تحرك الأحزاب السياسية وخطواتها ومسارها لمْ ولا يَظهر أنّه سيغير، حيث أن الأحزاب لازالت مستمرة في تبادل الاتهامات وتحميل بعضها البعض لمسؤولية أمور كان الأجدر أن لا تكون من الأصل.

من جهة أخرى يتبين أن مستويات”الثقة” في الفاعل السياسي  لن تتغير بشكل كبير، ومستويات أو نسبة المشاركة في الانتخابات حتما ستكون متدنية بشكل ملحوظ، نظرا للتراجع عن الإصلاحات والآمال التي كان المواطنون ينتظرونها من هذه الفئة.

أعراض الوباء تمثلت في المخاوف من  العزوف الانتخابي، والتي ظهرت بالمشهد السياسي المغربي مع اقتراب موعد الانتخابات، وما زاد الطين بلة كون التداعيات الاقتصادية أرخت بظلالها على فئات عريضة من المجتمع المغربي، والتي يُتوقع أن تستمر لسنوات.

هذا بالإضافة إلى توسّع المسافة أو الهوة بين الأحزاب والرأي العام، نتيجة التداعيات التي أظهرت أن المؤسسات المنتخبة أو الأحزاب ليسوا من في الواجهة، بل على النقيض من ذلك  وفي عز الأزمة التي  نعيشها طفت معارك بين الأحزاب، زادت من تأكيد الصورة العاتمة التي يراها خاصة الشباب المغربي في الأحزاب وفي العمل السياسي.

وتقول مجموعة من المؤشرات إن ثقة المغاربة في العمل السياسي قد تكون من المستحيلات في الفترة القادمة، كما أن العزوف الانتخابي وارد بشكل كبير، فإلى متى سيتمر الوباء وأعراضه في الظهور والتفشي كلما اقتربت انتخابات معينة؟

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

“قمة الوحدة والتنسيق” لمواجهة روسيا والتضخم.. قادة مجموعة السبع يجتمعون في ألمانيا

26 يونيو 2022 - 6:21 م

يستقبل المستشار الألماني أولاف شولتس، الأحد 26 يونيو 2022، زعماء مجموعة السبع، في قمة تستمر ثلاثة أيام في جبال الألب

الوضعية القانونية لـ”أراضي الحبوس” تعرقل تنزيل تصاميم التهيئات.. ومطالب بالتدخل

26 يونيو 2022 - 3:45 م

وصل ملف “أراضي الحبوس”، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي تعرقل مجموعة من تصاميم التهيئات في مختلف جهات المغرب، إلى

مع اقتراب العيد.. أسعار الأضاحي تجر وزير الفلاحة للمساءلة 

26 يونيو 2022 - 2:15 م

يطغى قبل أيام من حلول عيد الأضحي، نقاش بين المغاربة حول ارتفاع أسعار الأضاحي هذه السنة، وتبرز تساؤلات عديدة عن

بعد زيارة مصر.. أمير قطر يتوجه إلى وهران بدعوة من الرئيس الجزائري

25 يونيو 2022 - 8:30 م

توجّه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، السبت 25 يونيو 2022، إلى الجزائر عقب انتهاء زيارته للقاهرة ولقائه

“الأحرار” يدعو إلى التصدي للتشويش على التراكم الإيجابي للمغرب في مجال الهجرة 

25 يونيو 2022 - 7:20 م

عبرت قيادات حزب التجمع الوطني للأحرار عن تضامنها مع الضحايا والجرحى من أفراد القوات العمومية وضحايا شبكات التهريب والاتجار بالبشر،