برلماني يدعو وهبي إلى التحقيق في مساعدة مسؤولين بالناظور لـ"مافيات العقار"
الرئيسية » جهات » برلماني يدعو وهبي إلى التحقيق في مساعدة مسؤولين بالناظور لـ”مافيات العقار”

طفت على السطح من جديد في الفترة الأخيرة، ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير بدون أساس قانوني، خاصة في مدينة الناظور، التي تعتمد فيها “مافيات العقار” على علاقاتها ببعض المسؤولين في الإقليم لتنفيذ عملياتهم غير الشرعية.

وفي سؤال وجّهه البرلماني عن دائرة الناظور، محمادي تحتوح إلى عبداللطيف وهبي، وزير العدل في حكومة أخنوش، قال “إن ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير، قد عادت بشكل مقلق لإقليم الناظور، وهو ما يشكل خطرا على الملكية العقارية، والأمن العقاري، وكثرة تشكي الملاك بشأنها”.

وأبرز تحتوح المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار أن “استفحال هذه الظاهرة جعلها تتخذ أحيانا شكل سلوكات فردية، وتارة أخرى تنفذ من طرف عصابات ولوبيات منظمة تقوم برصد الثغرات القانونية والتجاوزات الإدارية، حيث تستعين بعدة فاعلين بمن فيهم أحيانا مسؤولين لمساعدتهم في عملية الاستيلاء على عقارات الغير بأساليب احتيالية كالتزوير والتدليس وغيرها”.

وفي هذا السياق، دعا البرلماني عن الناظور وزير العدل إلى التدخل العاجل في هذه القضية على اعتبار أن “هذه المافيات يجدون مسؤولين إلى جانبهم، مشددا على ضرورة الكشف عن أهم الإجراءات التي سيتم اتخاذها لإرجاع عقارات استولت عليها عن طريق تزوير وثائق ملكيتها، وفتح تحقيق عاجل ومسؤول للوصول إلى كل المتدخلين والمتورطين في عملية الاستيلاء، والعمل على تفعيل خطة استباقية للتصدي الحازم والفوري لهذه الظاهرة”.

وأشار إلى أنه من بين القضايا التي لا تزال مثارة هي قضية “تزوير شواهد إدارية من المحلقة الإدارية الثانية بجماعة الناظور لعقار تابع ترابيا للملقحة الثالثة، واستعمال هذه العملية الممنوعة في إنجاز رسوم ثبوت الملكية لعقار بمنطقة لعراصي”.

وأضاف: “كما حصل المستفيد من هذه العملية أيضا على أربع رخص بناء في وقت قياسي رغم تسجيل تعرض من طرف ذوي الحقوق لدى المصالح المعنية”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

اعتداء رجل ستيني جنسيا على قاصرتين بعين الدفالي يثير غضبا حقوقيا

27 مايو 2022 - 1:28 م

أثار خبر اعتقال شخص ستيني يعمل كحارس أمن بالمركز الصحي بعين الدفالي بإقليم سيدي قاسم يومه السبت21 ماي 2022 ،

خريبكة: مطالبة عامل الإقليم بتفعيل المادة 65 من القانون التنظيمي بسبب تضارب المصالح

25 مايو 2022 - 11:26 م

طالب أحد أعضاء جماعة خريبكة من عامل الإقليم، عبر مراسلة رسمية، بتفعيل مقتضيات المادة 65 من القانون التنظيمي 113.14، بحق

استنزاف المياه الجوفية بالرشيدية.. هيئة حقوقية تدق ناقوس الخطر

25 مايو 2022 - 2:12 م

قال المكتب الإقليمي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرشيدية إن اجتماعه المنعقد مؤخرا تطرق إلى “المعطيات المستجدة بالمنطقة والاستياء العارم من

وزير الفلاحة يلتقي رؤساء جماعات لبحث حلول لظاهرة الرعي الجائر بسوس

25 مايو 2022 - 9:00 ص

اجتمع وزير الفلاحة محمد صديقي ورؤساء جماعات ترابية أمس الإثنين لبحث الحلول الممكنة للحد من ظاهرة الرعي الجائر، التي تعاني

فريق التقدم والاشتراكية يُسائل لفتيت عن مآل مشروع إحداث مفوضية للشرطة بالدروة

25 مايو 2022 - 1:45 ص

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، حول موضوع إحداث مفوضية للشرطة بجماعة الدروة