إطارات حقوقية ونقابية تتكتّل للترافع عن القضايا الصحية بالجهة الشرقية
الرئيسية » جهات » إطارات حقوقية ونقابية تتكتّل للترافع عن القضايا الصحية بالجهة الشرقية

أعلنت مجموعة من الإطارات الحقوقية والنقابية والمدنية والسياسية، بمدينة وجدة، أمس الخميس، عن تأسيس “الائتلاف المحلي من أجل الحق في الصحة”، وذلك من أجل الترافع عن القضايا الصحية، وفضح الاختلالات التي تعيش على وقعها المنظومة، بالجهة الشرقية.

وقالت الإطارات في بلاغ لها، توصلت “بناصا” بنسخة منه، إن واقع الصحة بالجهة الشرقية، والاختلالات التي يعرفها، تطلب “خلق آلية حقوقية للترافع المحلي حول الحق في الصحة العمومية، والخدمات الجيدة للمؤسسات الصحية ومن بينها أساسا المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة باعتباره قاطرة للمنظومة الصحية”.

وأضاف البلاغ، أن اللقاء التأسيسي، خلص إلى “إنشاء إطار حقوقي تحت اسم: الائتلاف المحلي من أجل الحق في الصحة”، كما خلص النقاش، حسب المصدر، إلى “تأكيد الإطارات المشكلة لهذا الائتلاف على أنها تضع اليوم اللبنة الأولى لمشروع عمل جاد ومسؤول، يروم تجويد الخدمات الصحية والولوج إليها”.

وأوضح البلاغ، أن تأسيس هذا الائتلاف، جاء من منطلق إيمان هذه الإطارات الحقوقية والنقابية والمدنية والسياسية، بـ”المشاركة الإيجابية في البحث عن حلول لقضايا سوء التدبير والتجهيز، وذلك بما يقتضيه الحس الوطني لجعل الصحة العمومية رافعة مركزية للتنمية في جهة الشرق”.

وعرف اللقاء أيضا، تشكيل سكرتارية تنفيذية للائتلاف، وتتكون من كل من “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، جمعية المحامين الشباب بهيئة وجدة، الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والراقبة على الثروة وحماية المال العام، الفضاء المغربي لحقوق الإنسان، المركز المغربي لحقوق الناس والتواصل”.

وإلى جانب هذه الإطارات، تضم السكرتارية التنفيذية للائتلاف أيضا، من “النقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الطب والصيدلة، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل، النقابة الوطنية للصحة العمومية(فدش)، فدرالية اليسار الديمقراطي، حزب التقدم والاشتراكية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”.

وأشار البلاغ، إلى أن لجنة التنسيق بالسكرتارية، تتكون من كل من جواد اتلمساني، نجيب عبد الجواد، فاطمة الصباحي، فيما تولى أحمد عاشور مهمة المقرر، وسفيان رحو، دور أمين المال، منبهاً في الختام، إلى أنه تم الاتفاق، على “الباب مفتوحا في وجه التنظيمات والإطارات التي ستتقاسم معها نفس الأهداف ومرجعية وآليات الاشتغال”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

اختتام الموسم الدراسي بالاحتفاء بالبراعم في سيدي سليمان

4 يوليو 2022 - 4:27 م

نظمت المدرسة الجماعاتية “الطويرفة” بإقليم سيدي سليمان، حفلا للتعليم الأولي بمناسبة نهاية الموسم الدراسي، نهاية الأسبوع المنقضي، احتفت فيه بالتلاميذ

بسبب انتشار النّفايات والدّواب.. ساكنة برشيد تطالب السلطات الإقليمية بالتّدخل

3 يوليو 2022 - 4:43 م

أثار انتشار النفايات والدواب وسط عدد من أحياء برشيد، سخط سكان المدينة، حيث طالبوا السلطات الإقليمية بالتدخل من أجل إعادة

سلطات سيدي قاسم تحجز كميات كبيرة من المنتجات الغذائية الفاسدة بأحد مطاعم المدينة

24 يونيو 2022 - 4:17 م

حجزت سلطات سيدي قاسم، يوم أمس الخميس، مئات الكيلوغرامات من المواد والمنتجات الغذائية، بأحد أشهر المطاعم بالمدينة المذكورة (ف.ك)، المتواجد

بينهم ذوي الإعاقة وسجناء.. أزيد من 81 ألف مرشح يجتازون الباكالوريا بجهة الرباط

18 يونيو 2022 - 1:00 ص

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن عدد المترشحات والمترشحين

دلاح زاكورة.. “عسل الصحراء” أم الخطر القادم على صحة مستهلكيه؟

14 يونيو 2022 - 9:40 م

يثار في كل صيف موضوع حساس يفرض نفسه بقوة في الجنوب الشرقي، موضوع يتداخل فيه ما هو اقتصادي تجاري بما