مرصد الشمال يستنكر تأخر التحقيقات في "فضيحة جامعة عبد المالك السعدي"
الرئيسية » جهات » مرصد الشمال يستنكر تأخر التحقيقات في “فضيحة جامعة عبد المالك السعدي”

بناصا من الرباط

اعتبر مرصد الشمال لحقوق الإنسان، البطئ في التحقيقات التي تجريها السلطات القضائية والأمنية المختصة في قضية ما بات يعرف إعلاميا بـ”فضيحة جامعة عبد المالك السعدي”، وذلك بعد توقيف موظف إداري تابع للجامعة المذكورة بتهمة النصب وإصدار شيكات بدون مؤونة.

وحسب البلاغ الصادر عن المرصد فإن “الواقعة كشفت جزء من الفساد المستشري ببعض المؤسسات، وعلى رأسها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمرتيل، التي يختلط فيها الارتشاء والوساطة والزبونية والمحسوبية والنصب والاحتيال، والتحرش الجنسي والابتزاز والاغتناء غير مشروع، وغيرها من الافعال التي يجرمها القانون الجنائي المغربي”.

وانتقد مرصد الشمال لحقوق الإنسان، “محاولة طمس الملف، خصوصا أن شبكات النصب والاحتيال داخل بعض مؤسسات الجامعة، كونت نفوذ قوي بمؤسسات قضائية وأمنية حساسة، وذلك عبر إدماج أفراد من تلك المؤسسات داخل الماستر والدكتوراه”.

ودعا البلاغ “السلطات المركزية ومن بينها المؤسسات القضائية والأمنية، إلى خطورة الوضع محليا خصوصاً أمام الضغط الممارس من أجل إقبار الملف نهائيا”.

وطالب البلاغ “استمرار التحقيقات ومتابعة المتورطين قصد إعادة الثقة إلى الجامعة كمؤسسة للتربية والتعليم والبحث العلمي، وذلك بعدما أصبحت ضيعة للفساد والابتزاز والاغتناء غير مشروع”.

ويشار إلى أن التحقيقات القضائية التي تلت تفجر فضائح فساد بجامعة عبد المالك السعدي، كانت قد عصفت بمسؤولين وأساتذة صدر في حقهم قرار منعهم من السفر إلى خارج المغرب، وذلك إلى غاية إنتهاء التحقيقات.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

سلطات سيدي قاسم تحجز كميات كبيرة من المنتجات الغذائية الفاسدة بأحد مطاعم المدينة

24 يونيو 2022 - 4:17 م

حجزت سلطات سيدي قاسم، يوم أمس الخميس، مئات الكيلوغرامات من المواد والمنتجات الغذائية، بأحد أشهر المطاعم بالمدينة المذكورة (ف.ك)، المتواجد

بينهم ذوي الإعاقة وسجناء.. أزيد من 81 ألف مرشح يجتازون الباكالوريا بجهة الرباط

18 يونيو 2022 - 1:00 ص

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن عدد المترشحات والمترشحين

دلاح زاكورة.. “عسل الصحراء” أم الخطر القادم على صحة مستهلكيه؟

14 يونيو 2022 - 9:40 م

يثار في كل صيف موضوع حساس يفرض نفسه بقوة في الجنوب الشرقي، موضوع يتداخل فيه ما هو اقتصادي تجاري بما

الإعتداء على أستاذ برشيد.. بنموسى يندد والوزارة تنصب نفسها طرفا مدنيا

10 يونيو 2022 - 12:45 ص

عبر شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتكوين، عن رفضه للإعتداء الذي تعرض له أحد الأساتذة داخل مؤسسة تعليمية عمومية بإقليم

تغير طعم الماء الشروب ببركان يثير الغضب.. ومكتب الماء: ليس له أي تأثير على الصحة

6 يونيو 2022 - 11:59 ص

أكدت المديرية الجهوية للشرق بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء، أن المياه المنتجة والموزعة بمدينة بركان الكبرى