ركود تجاري لدى "للكتبيين" على بعد نصف شهر على الدخول المدرسي المقبل
الرئيسية » مجتمع » ركود تجاري لدى “للكتبيين” على بعد نصف شهر على الدخول المدرسي المقبل

على بعد نصف شهر من الدخول المدرسي، لازالت الحركة التجارية للكتبيين متأزمة وفق ما عاينته جريدة “بناصا” بمدينة الرباط، مما أسفر عن خسائر مالية لأصحاب المكتبات وبائعي اللوازم المدرسية.

ويراهن الكتبيين وبائعي اللوازم المدرسية على هذا النصف الأخير من شهر شتنبر لترويج سلعهم من المستلزمات والكتب المدرسية، ويرجعون تأزم أوضاعهم لمجموعة من العوامل، من بينها قرار التأجيل، والتعليم عن بعد، ومجموعة من تداعيات الجائحة.

لقد أثر قرار تأجيل المدرسي إلى غاية 10شتنبر الجاري بشكل كبير على الحركة التجارية بالمكتبات مما سبب تراجع الحركة التجارية بالمكتبات في هذه الفترة التي كانوا يأملون فيها تعويض القليل من خسائر السنة الفارطة.

ومن جهة أخرى فمجموعة من الأسر تراجعت قدرتها بسبب جائحة كورونا مما تسبب في تقليص هذه العائلات لإنفاقها على اللوازم المدرسية نظرا لحاجتها لأمور أساسية أخرى، وكذا لجوء بعض المؤسسات إلى تقليص لوائح اللوازم من أجل عدم إثقال عبء العائلات.

ومن بين المهم ذكره أن الجائحة فرضت اعتماد التعليم عن بعد أو اعتماد التعليم بالتناوب، لكن الأمر أثر بشكل كبير على تجارتهم مما سبب تراجعا مداخيل الكتبيين بأكثر من 50 في المائة وفق ما سبق وأعلن عنه أرباب القطاع، وذلك بسبب استغناء معظم العائلات عن مجموعة من اللوازم.

هذا دون إغفال مسألة ارتفاع أسعار عدد كبير من الكتب واللوازم المدرسية خاصة المستوردة التي تمت إضافة إليها زيادات كبيرة، ما ينعكس على أثمنة هذه الكتب، ما عدا ما تم استيراده قبل الجائحة، والكتب والمستلزمات المنتجة وطنيا.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

طرد طالبة في سلك الدكتوراه بالجامعة “الأورومتوسطية” بفاس يثير الجدل

25 أكتوبر 2021 - 6:57 م

أثارت قضية ‘’طرد’’ طالبة مغربية في سنتها الأخيرة من سلك الدكتوراه، بالجامعة الأورومتوسطية، ضجة كبيرة على منصات التواصل الإجتماعي، حيث

“جواز صحي”.. “مجلس بوعياش” يقترح على الحكومة بديلا لـ”جواز التلقيح”

25 أكتوبر 2021 - 3:55 م

طالب المجلس الوطني لحقوق الإنسان الحكومة باستبدال “جواز التلقيح”، “بالجواز الصحي”، الذي يمكن أن يشهد بالتحصين عبر شهادة الكشف السلبي

فيدرالية اليسار: فرض جواز التلقيح “ارتجالي” والزيادات في الأسعار “مرفوضة”

25 أكتوبر 2021 - 2:30 م

استنكرت فيدرالية اليسار قرار فرض جواز التلقيح من طرف الحكومة، بشكل ارتجالي، وعبرت عن رفضها للزيادة الفاحشة في أسعار المواد

الحكومة تسجل بارتياح الإقبال الكبير على مراكز التلقيح بعد قرار “فرض الجواز”

25 أكتوبر 2021 - 12:21 م

سجلت الحكومة بارتياح الإقبال الكبير على مراكز التلقيح بعد اعتماد المقاربة الاحترازية الجديدة القائمة على جواز التلقيح، مؤكدة أن تحقيق

يوم أحد غاضب في المغرب.. خروج المئات للاحتجاج رفضا لـ”جواز التلقيح”

25 أكتوبر 2021 - 11:55 ص

احتج مئات المغاربة يوم الأحد في عدة مدن على فرض العمل “بالجواز الصحي” واعتبروه انتهاكا لحق التنقل كما رفض عدد