الممرضون يصعّدون ضد "حكومة أخنوش".. ويطالبون بالإفراج عن مشروع الوظيفة الصحية
الرئيسية » مجتمع » الممرضون يصعّدون ضد “حكومة أخنوش”.. ويطالبون بالإفراج عن مشروع الوظيفة الصحية

 كشفت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، عن عزمها خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة، يومي 11 و12 نونبر 2021 بجميع المصالح الاستشفائية والمراكز الصحية ماعدا المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة.

ووفقا لبيان النقابة، ستكون الوقفتين الاحتجاجيتين متزامنتين أمام وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية في اليوم الثاني من الإضراب بداية من الساعة العاشرة صباحا، في انتظار عقد اجتماع لتسطير برنامج نضالي أكثر تصعيدا.

وأوردت الجهة عينها، أن قرارهم التصعيد والعودة للاحتجاج، يأتي من أجل دعوة الوزارات المعنية للإفراج عن مشروع الوظيفة العمومية الصحية وطرحه لنقاش واسع حتى تتمكن النقابة من تضمينه مقترحاتها وملاحظاتها قبل المصادقة عليه.

وطالبت النقابة، بالإفراج الفوري على رواتب ومستحقات الموظفين المعينين حديثا وتسوية وضعيتهم المالية، مطالبة أيضا بالإفراج عن مختلف تعويضات ومستحقات الممرضين وتقنيي الصحة المحتجزة لسنوات.

وشددت على ضرورة إعادة النظر في دورية الحركة الانتقالية لتستجيب لتطلعات الممرضين وتقنيي الصحة وإقرار تحفيزات خاصة بالمناطق الصعب تزويدها بالموارد البشرية لضمان التحاق الأطر الصحية بها.

ورفضت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، سياسة التعاقد في قطاع التمريض وتقنيات الصحة تحت أي مسما کان، كما رفضت تطبيق الجهوية في الحركة الانتقالية قبل تأهيل كافة جهات البلاد لتستجيب لاحتياجاتها من الموارد البشرية محليا.

واستغربت النقابة، ما جاءت به تصريحات الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والذي تحدث عن بعض من معالمه، وهو ما يناقض ما جاء في رد الوزارة المعنية على مراسلة النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة في إطار حقها في الوصول على المعلومة، وحديثه عن الرفع من الاجور في القطاع الصحي، واعتماد صيغة “التعويض عن كل تدخل طبي” دون الإشارة إليهم، رغم أن أغلب الأعمال والخدمات الصحية تقدمها هذه الفئة بالمراكز والمصالح الاستشفائية.

ودعا المصدر ذاته، إلى إنصاف ضحايا ذوي تکوین سنتين وثلاث سنوات، وإخراج الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة للوجود، وإخراج مصنف الكفاءات والمهن للوجود وتوظيف الممرضين المعطلين والإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، ومراجعة شروط الترقي المجحفة وخلق إطار جديد يضمن ادماج الممرضين ذوي تكوين خمس سنوات.

يشار أن النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، سطرت برنامجا احتجاجيا لشهر نونبر القادم، هو الذي يرتقب أن تفتتحه بإضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 11 و12 نونبر 2021 بجميع المصالح الاستشفائية والمراكز الصحية ماعدا المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

جمعية لحماية المال العام تقاضي عامل الجديدة بسبب محول كهربائي

29 يونيو 2022 - 9:40 م

تقدمت الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب، بدعوى لدى المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، ضد عامل إقليم الجديدة، طلبا لـ “الإنصاف

مسؤول بالخارجية المغربية: اقتحام مليلية نفذته “مافيا دولية” تتاجر بالبشر

29 يونيو 2022 - 6:11 م

قال مسؤول بالخارجية المغربية، الأربعاء، إن اقتحام المهاجرين لمدينة مليلية، “نفذته شبكات مافيا دولية منظمة، تعمل في الاتجار بالبشر”. وفي

85 في المائة من المغاربة غير راضين عن وضعية تعمير المناطق الساحلية

29 يونيو 2022 - 2:34 م

كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن نتائج رأيٍ، أعده حول التهيئة والتوسع العمراني المستدامين بالمناطق الساحلية، إذ إن أغلب المشاركين

بعد واقعة مليلية.. مطالب حقوقية بإصدار القانون الجديد المتعلق بإقامة الأجانب بالمملكة

29 يونيو 2022 - 1:22 م

دعت جمعية الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان إلى ضرورة اتخاذ جملة من الإجراءات لتفادي تكرار هذا الحادث المأساوي، الذي

جمعيات حقوقية تناشد روسيا لإنقاذ حياة الطالب سعدون

28 يونيو 2022 - 10:33 ص

عبرت كل من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، وجمعية عدالة من أجل الحق في