اعتصامات ومسيرات احتجاجية.. "أوطم" يُصعد ردا على الإقصاء من مباراة التعليم
الرئيسية » مجتمع » اعتصامات ومسيرات احتجاجية.. “أوطم” يُصعد ردا على الإقصاء من مباراة التعليم

بعد أن اكتفى في السابق بالتعبير عن رفضه لقرار وزارة التربية الوطنية بخصوص مباراة التعليم عبر بيان صادر عن كتابته الوطنية، لجأ الاتحاد الوطني لطلبة المغرب لخيار التصعيد، عبر مقاطعة الدروس والمحاضرات، والمشاركة في مسيرات احتجاجية وخوض اعتصامات مفتوحة.

وقد ظهر هذا التصعيد في عدد من المواقع الجامعية التي اختار “أوطم” أن تكون فضاء للتعبير عن الرفض القاطع والمطلق للشروط الإقصائية الأخيرة التي أتت بها مباراة التعليم، ومناسبة لتأكيد تصديه للسياسات التي وصفها بالطبقية والتي يشُنها المسؤولون على القطاع.

واستغل الطلبة الأشكال النضالية التي قاموا بها لطرح نقاشات حول سياسة التعليم ومخطط التعاقد وعدد من السياسات الأخرى، مع رفعهم لشعارات تنديده واستنكارية أشارت أغلبها إلى أن “سياسة التعليم سياسة طبقية” و”سياسة التشغيل سياسة طبقية”.

وعاش موقع طنجة، إسوة بالمواقع الأخرى، عددا من الأشكال النضالية، التي همت تنفيذ مسيرات حاشدة جابت كليتي الحقوق والعلوم والتقنيات، ومقاطعة لعدد من الدروس والمحاضرات، مع خوض المشاركين لاعتصام مفتوح على كامل الاحتمالات من داخل الكلية.

كما أعلن فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بطنجة، عن مطالبته بالتراجع الفوري والاستعجالي عن القرار الوزاري، وعبر عن إدانته واستنكاره الشديدين لعملية محاصرة المسيرة الطلابية من قبل قوات الأمن.

ودعا أيضا كافة الجماهير الطلابية إلى الاستمرار في إخلاء المدرجات ومقاطعة الححص والمحاضرات بجميع المواقع، مشيرا على ضرورة التشبث بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب ممثلا قانونيا وشرعيا لنضالات الفئات الطلابية.

هذا وقد سبق لأوطم أن أصدر بيانا الحكومة الحالية والوزارة الوصية مسؤولية ما قد يخلفه القرار الوزاري من أزمات اجتماعية ونفسية عميقة، ستحفز على الرفع من منسوب الاحتقان.

كما أشار إلى وقع أثر الكبير القرار على المواطنين، وإلى كيف تفاجأ طلبة المغرب، ومعهم كل فئات المجتمع ومكوناته، وفي مقدمتهم الشباب المعطل الحاصل على الشهادات العليا، وخريجي التعليم العتيق، والطلاب الذين اختاروا استكمال الدراسات العليا وتأجيل التوظيف، من قرار وزارة التربية الوطنية، القاضي بتسقيف سن اجتياز مباراة التعليم في ثلاثين سنة، واشتراط عدم الارتباط بعلاقة شغل مع أي مؤسسة للتعليم الخصوصي أو أي مشغل آخر، إضافة إلى اعتماد انتقاء أولي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

شبهات تلاعب باختبارات كورونا في “الكان”.. ومغاربة يطالبون لقجع بالتّيقظ

23 يناير 2022 - 8:03 م

فجّر إعلان منظمي بطولة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، عن إصابة 12 لاعباً من منتخب جزر القمر، المنافس المقبل لمستضيف البطولة

الوضعية “الهشة” للعاملين في برامج محو الأمية بالمساجد تجرّ التوفيق للمساءلة البرلمانية

23 يناير 2022 - 3:02 م

يواصل عدد من النواب البرلمانيين، إثارة انتباه أحمد التوفيق، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى وضعية العاملين ببرامج محو الأمية بالمساجد،

خبراء يقترحون تطبيق العقوبات البديلة تفاديا لتكلفة الحبس في الجنح البسيطة

23 يناير 2022 - 2:04 م

اقترح خبراء قانونيون وفاعلون حقوقيون، تطبيق العقوبات البديلة، مُحذرين من استمرار تطبيق العقوبات السالبة للحرية على مرتكبي الجنح البسيطة، ومعتبرين

طالبات يكسرن الصمت حول فضائح “ابتزاز جنسي” في جامعات مغربية

23 يناير 2022 - 12:07 م

تخلصت الطالبة نادية من الشعور بأنها ضحية منذ أن تمكنت من كسر الصمت حول تعرضها “لابتزاز جنسي” من أحد أساتذتها

أنهى تحدي الـ 10 ملايير سنتيم.. رواد التواصل يُقارنون بين “أبوفلة” و”المؤثرين المغاربة”

22 يناير 2022 - 11:09 ص

بعد أن أنهى اليوتبرز المعروف باسم “أبو فلة”، تحديه الجديد الذي أطلقه مؤخراً على قناته في “يوتيوب” بنجاح، طفت من