دعوات لتمكين مُعتقلة من حقها في اجتياز المرحلة الشفهية لمباراة الولوج للماستر
الرئيسية » مجتمع » دعوات لتمكين مُعتقلة من حقها في اجتياز المرحلة الشفهية لمباراة الولوج للماستر

تحركت دعوات من عدد من الفاعلين الحقوقيين والمدنيين للمطالبة بتمكين المُعتقلة “فاطمة الزهراء ولد بلعيد” من حقها في اجتياز المباراة الشفهية لولوج سلك الماستر، وذلك بعد أن أُعلن أخيرا عن نجاحها في مباراته الكتابية.

وشدد المُطالبون بالحق الكامل لفاطمة الزهراء في اجتياز الامتحان رغم ظرف الاعتقال، وبأنه يمكنها التمتع بهذا الحق وإن كانت بالسجن أو تحت الحراسة النظرية، كما اقترحوا على هيئة دفاعها تقديم طلب استعجالي أمام الجهات المُختصة مُعتمدين على قرينة البراءة كحق دستوري وعلى مقولة إن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

وقد كان الناشط الحقوقي خالد البكاري، من بين الداعين لتمكين المُعتقلة من اجتياز المباراة، وعبر عن ألمه وحزنه الكبيرين حين تلقى نبأ تفوقها في المباراة الكتابية، لأن الشق الشفهي من المباراة سيكون يوم الرابع من دجنبر، قيما لن تنعقد جلسة المحاكمة حتى يوم 13 من دجنبر.

وأشار البكاري في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي إلى كمية الحماس الكبير الذي كان لدى فاطمة الزهراء لاستكمال مشوارها الجامعي، مُدونا ب” قبل اعتقالها بحوالي شهر ونصف، اتصلت بي بشأن المراجع التي يمكن أن تساعدها لاجتياز مباراة الماستر، وقد كانت تنوي التقدم لماستر التربية والسوسيولوجيا، وماستر آخر في الإعلام”.

وأضاف البكاري في التدوينة ذاتها “كانت فاطمة الزهراء متحمسة جدا لإكمال مسارها الجامعي، وبالموازاة مع ذلك، فقد كانت تبحث عن عمل، وقالت لي إنها تتمنى قبولها في ماستر التربية والسوسيولوجيا بجامعة ابن طفيل، كما تتمنى أن تبدأ وزوجها تجربة جديدة قريبا من المركز”.

وفي السياق ذاته، تضامن عدد من المغاربة من رواد مواقع التواصل مع قضية فاطمة الزهراء، وقاموا بتعميم مطلب تمكينها من اجتياز المباراة الشفهية كل على صفحته الشخصية، كما نادوا بضرورة تدخل فوري وعاجل من لدن هيئات المجتمع المدني المحلي والوطني، من أجل الضغط على الجهات المختصة والوقوف بجانب المعتقلة وبحانب حقها في التعليم.

يُشار إلى أن فاطمة الزهراء ولد بلعيد، قد جرى اعتقالها بمدينة طنجة على خلفية نشاطها النضالي ضد القرارات الوزارية الأخيرة التي همت مباراة التعليم وشروط الولوج إليه، وهي حاصلة على شهادة الإجازة في علم الاجتماع، وشهادة الإجازة في الصحافة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

ضمنها غياب أي مكتسبات.. الإبراهيمي يعدّد أسباب وجوب فتح المغرب لحدوده

23 يناير 2022 - 10:08 م

في سياق الجدل الحاصل بشأن استمرار إغلاق الحكومة المغربية للحدود البرية والبحرية والجوية، بسبب انتشار متحور أوميكرون، عدّد عزالدين ابراهيمي،

شبهات تلاعب باختبارات كورونا في “الكان”.. ومغاربة يطالبون لقجع بالتّيقظ

23 يناير 2022 - 8:03 م

فجّر إعلان منظمي بطولة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، عن إصابة 12 لاعباً من منتخب جزر القمر، المنافس المقبل لمستضيف البطولة

الوضعية “الهشة” للعاملين في برامج محو الأمية بالمساجد تجرّ التوفيق للمساءلة البرلمانية

23 يناير 2022 - 3:02 م

يواصل عدد من النواب البرلمانيين، إثارة انتباه أحمد التوفيق، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى وضعية العاملين ببرامج محو الأمية بالمساجد،

خبراء يقترحون تطبيق العقوبات البديلة تفاديا لتكلفة الحبس في الجنح البسيطة

23 يناير 2022 - 2:04 م

اقترح خبراء قانونيون وفاعلون حقوقيون، تطبيق العقوبات البديلة، مُحذرين من استمرار تطبيق العقوبات السالبة للحرية على مرتكبي الجنح البسيطة، ومعتبرين

طالبات يكسرن الصمت حول فضائح “ابتزاز جنسي” في جامعات مغربية

23 يناير 2022 - 12:07 م

تخلصت الطالبة نادية من الشعور بأنها ضحية منذ أن تمكنت من كسر الصمت حول تعرضها “لابتزاز جنسي” من أحد أساتذتها