وصل لفوجه الـ 37.. انطلاق عملية الإحصاء الخاصة بالتجنيد الإجباري بالمغرب
الرئيسية » مجتمع » وصل لفوجه الـ 37.. انطلاق عملية الإحصاء الخاصة بالتجنيد الإجباري بالمغرب

تم الشروع اليوم الاثنين في عملية الإحصاء الخاصة بالتجنيد الإجباري، والتي ستهم عمليتي تصنيف وانتقاء الأفراد الذين سيكونون فوجه السابع والثلاثين، في أفق إدماجهم بالخدمة العسكرية لسنة 2022، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، باعتباره القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المُسلحة الملكية.

وسيشمل الإحصاء الشباب البالغين من العمر ما بين 19 و25 سنة في 16 ماي 2022، ومن الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة وبالشكل الذي نص عليه القانون رقم 44.08 المُتعلق بالخدمة العسكرية.

ومن أجل ضمان تكوين جيد للمُجندين، تم تهيئة المرافق المُعدة لاستقبالهم، كما تم توفير جميع المعدات والوسائل الضرورية من أجل أن تمر الخدمة العسكرية في أفضل الأجواء، ومن أجل أن تكون استفادة المُجند على النحو المطلوب.

وفي هذا السياق، تم إحداث 4 مراكز جديدة للتكوين من أجل استقبال 20 ألف مجند، بكل من بنسليمان وسيدي يحيى الغرب وبنكرير وطانطان، تنضاف إلى 4 مراكز سخرت لاستقبال الفوج السابق، بالإضافة إلى وحدات عديدة بالمنطقة الجنوبية سيتم إعدادها وتجهيزها في أفق استغلالها خلال مرحلة التخصص.

وأكد عبد اللطيف لوديي، الوزير المُنتدب لدى رئيس الحكومة المُكلف بإدارة الدفاع الوطني، أن مصالح القوات المُسلحة صارت مُستعدة لاستقبال الفوج السابع والثلاثين للخدمة العسكرية، مُشيرا إلى أن هذه الاستعدادات مستمرة بشكل فعال تحت إشراف لجنة مختصة تشمل تتبع عملية إنشاء وتجهيز المراكز الجديدة، وإعادة صيانة المراكز القديمة، وتحيين برامج التكوين، وبرمجة دورات تكوينية وتدريبية تهم المناهج البيداغوجية والتكوين الذاتي، وكذا تحيين قواعد المعطيات وبرامج العمل والتتبع.

يُشار إلى أن المُجندين يستفيدون من عدة امتيازات، أهمها:أجرة شهرية، غير خاضعة لأي ضريبة أو اقتطاع، تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط، إضافة إلى تعويض خاص بالأعباء المحدد مبلغه الجزافي في 300 درهم بالنسبة للمجندين في المنطقة الجنوبية.

ويستفيد أيضا المجند من العلاج في المؤسسات الاستشفائية العسكرية والمساعدة الطبية والاجتماعية، التغطية الصحية والتأمين عن الوفاة وعن العجز مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين، وايضا من معاش الزمانة عند الإصابة بمرض أو استفحال المرض بفعل الخدمة العسكرية.

كما يحصل المجند على رتبة عسكرية مماثلة للرتب العسكرية وفقا للنظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية : ضابط، ضابط صف وجندي، وذلك بحسب الشهادة التعليمية.

جدير بالذكر أن الخدمة العسكرية تستغرق 12 شهرا، يتلقى المجند خلال الأشهر الأربعة الأولى منها تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا، وخلال الأشهر الثمانية الموالية يتلقى تكوينا في المجالات والتخصصات المتوفرة لدى مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية، لتطوير كفاءاته المهنية. فيما يستفيد المجند، خلال مدة الخدمة العسكرية، من إجازات دورية واستثنائية، تحدد بموجب القوانين الجاري بها العمل في مراكز التكوين ووحدات التعيين، طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل في أنظمة القوات المسلحة الملكية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

تجار “كراج علال” بالبيضاء يشتكون من السرقة والسلوكيات المخلة بالحياء 

1 يوليو 2022 - 11:01 ص

عبر تجار قيسارية “الحفاري” و”كراج علال” عن امتعاضهم من استمرار تعرضهم للاعتداءات اليومية من سب وقذف وسرقة وسلوكيات مخلة بالأحياء

شبكة “السكن اللائق” تطالب بتدخل المنصوري لمواجهة الفساد وتهميش الكفاءات  

1 يوليو 2022 - 10:00 ص

  طالبت شبكة الحق في السكن اللائق وسلامة البيئة، من فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة،

“مكتب السكك الحديدية” سجل معاملات بـ3.6 مليار درهم ونقل 34.4 مليون مسافر خلال 2021

1 يوليو 2022 - 1:05 ص

حقق المكتب الوطني للسكك الحديدية ، برسم سنة 2021 ، رقم معاملات إجمالي بلغ 3,63 مليار درهم (+ 29 في

مهنيو النقل المسافرين يلوحون بخطوات تصعيدية ومخاوف من ارتفاع التذاكر قبيل العيد

30 يونيو 2022 - 10:21 م

تسود حالة من التذمر في نفوس مهنيي قطاع نقل المسافرين، من ارتفاع أسعار المحروقات، رغم الزيادة بنسبة الدعم الحكومي المخصص

مدرسة العرفان بالحسيمة تحرم الآباء من تأسيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ

30 يونيو 2022 - 3:55 م

تفاجأ مجموعة من آباء وأمهات تلاميذ وتلميذات مؤسسة العرفان الخصوصية بمدينة الحسيمة، والمملوكة لأحد البرلمانيين، بإغلاق أبواب المؤسسة أمام الآباء