خديجة الزومي: الإعلام مكون أساسي لمناهضة ظاهرة العنف ضد النساء
الرئيسية » مجتمع » خديجة الزومي: الإعلام مكون أساسي لمناهضة ظاهرة العنف ضد النساء

اعتبرت خديجة الزومي، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، الإعلام مكونا أساسيا لمناهضة العنف ضد النساء، كظاهرة صارت تُكلف المجتمع الكثير على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

وأكدت الزومي، بمناسبة ندوة حول “دور الإعلام في محاربة العنف ضد المرأة”، الدور الكبير الذي يلعبه الإعلام، باعتباره رافعة أساسية لمحاربة الظاهرة، كما باقي الظواهر المشابهة.

وشددت المُتحدثة ذاتها في الندوة التي نظمتها منظمة المرأة الاستقلالية، على العلاقة التي يجب أن تربط بين الإعلام وقضايا النساء، حيث قالت “بالنسية لنا كنساء نبحث عن إعلام صديق يدافع عن النساء ويروج لإنجازاتهن.. يجب أن تصبح قضية العنف ضد المرأة مطروحة في الإعلام خصوصا وسائل الإعلام التي تمتلك خطا تحريريا مؤمنا بالقضايا العادلة”، قبل أن تتابع “كما أن الإعلام يمكن أن يكرس العنف ضد النساء، فالأقلام غير المسؤولة لا يمكن إلا أن تنتج خطابا يكرس العنف ضد النساء”.

واسترسلت الزومي بالقول “الإعلام مكون أساسي بل رافعة أساسية لمناهضة العنف ضد النساء، لأنه هو من يصنع الرأي وهو من يعبئ الرأي العام وهو الذي يمكن أن يحسس بشكل محايد، وما يقوم به الإعلامي أقوى مما يقوم به المنتخب أو الإنسان العادي”.

ونبهت رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية إلى التكلفة الاقتصادية والاجتماعية الباهظة التي تخلفها هذه الظاهرة على المرأة وحتى على المجتمع، حيث تحرمه من مشاركة الكاملة لإحدى قواه الفاعلة في مسلسل التنمية.

كما رأت المتحدثة أن ربط الإعلام بمحاربة العنف ضد المرأة له أهمية بالغة، نظرا لكون هذه الظاهرة من بين القضايا المطروحة على الأجندة الدولية، مع إشارتها إلى دعوة منظمة الأمم المتحدة عام 2015 إلى انخراط الإعلام في مناهضة العنف ضد النساء بشكل واسع.

جدير بالذكر أن الندوة المذكورة، قد عرفت وبالإضافة إلى خديجة الزومي، مشاركة كل من فدوى المرابطي ومحمد لغروس ونور الدين مفتاح، وأشرفت على تسييرها مريم بوتوراوت.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

“ممارسات دنيئة” داخل مندوبية قدماء المقاومين تثير سخط “نقابة موخاريق”

29 مايو 2022 - 10:00 ص

أثارت ممارسات وصفت بـ”الدنيئة”، يقوم بها بعض مسؤولي المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، سخط الاتحاد المغربي للشغل، الذي

الغلوسي: نشتكي ناهبي المال العام بناءً على وثائق وحجج ولا نهدف إلى التشهير وتصفية الحسابات

29 مايو 2022 - 4:00 ص

قال محمد الغلوسي، المحامي ورئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إننا في الجمعية لما نتقدم بشكايات ذات صلة بالفساد والرشوة

ميراوي يؤكد أن تحقيق العدالة المجالية يوجد في صلب النموذج الجديد للجامعة المغربية

28 مايو 2022 - 9:10 م

أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن  إرساء أسس عدالة مجالية فعلية، هو مبتغى يوجد في

“أساتذة التعاقد”: إعداد نظام أساسي جديد هروب إلى الأمام.. وعدم إنهاء المقرر الدراسي تتحمله الوزارة

27 مايو 2022 - 11:56 م

اعتبرت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أن شروع الوزارة في إعداد نظام أساسي جديد، هو هروب إلى الأمام،

تجاهل قانون السير يواصل إسقاط الضحايا بالطرقات.. و”حماية المستهلك” تطالب بالتدخل

27 مايو 2022 - 12:15 م

يواصل تجاهل قانون السير، إسقاط عشرات الضحايا شهريا في المناطق الحضرية، حيث وصلت أرقام الوفيات المسجلة بالبلاد، لحدود الـ24 من