"سنحتفل بالسنة الأمازيغية كما يجب وبقوة".. الوعد الذي منحه بايتاس ولم يلتزم به
الرئيسية » مجتمع » “سنحتفل بالسنة الأمازيغية كما يجب وبقوة”.. الوعد الذي منحه بايتاس ولم يلتزم به

استبشر عدد من المغاربة خيراً، قبل نحو ثلاثة أسابيع، حين صرّح مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية قائلا: “سنحتفل هذه السنة برأس السنة الأمازيغية بقوة وكما يجب”.

ويرى متابعون أن بايتاس وهو يتحدّث عن “الإحتفال بقوة” برأس السنة الأمازيغية لم يحدّد طبيعة هذا الاحتفال، معتبرين تصريحه “هروباً إلى الأمام”، وهي الطريقة ذاتها التي اعتمدها المسؤول الحكومي وهو يعد المغاربة بالتراجع عن الساعة الإضافية.

وانتقد نشطاء على وسائل التواصل الإجتماعي، “التماطل” في إقرار هذا اليوم، عيدا وطنياً وعطلة رسمية للمغاربة المحتفلين بـ”إخف اسوكاس” تجسيداً للوعود الحكومية التي أطلقها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في وقت سابق بشأن المضي في ترسيم الأمازيغية في البلاد.

وعلى غرار السنوات الماضية، تجدّدت هذه السنة الدعوات إلى إقرار هذا اليوم عيدا وطنياً، من قبل عدد من الفعاليات والهيئات المدنية والسياسية والحقوقية، كان آخرها المراسلة التي بعثتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لرئيس الحكومة.

وأكدت الجمعية أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يصادف، بالتقويم الميلادي، 13  يناير من كل سنة، وفاتح “اخف أسكاس” من كل سنة في التقويم الأمازيغي، “يعتبر إرثا تاريخيا لكل الأمازيغ في شمال إفريقيا ورمزا من رموز الثقافة والهوية في كل المناطق التي يتواجد بها الإنسان الأمازيغي”.

وطالبت الجمعية، بـ”إقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مدفوعة الأجر، في القطاعين العام والخاص، على غرار ما هو معمول به في التقويمين الميلادي والهجري، كمبادرة رمزية للاعتراف بالهوية الثقافية الأمازيغية للشعب المغربي”.

وأشارت الجمعية الحقوقية في مراسلتها إلى أنه سبق لها أن راسلت، “في السنة الماضية كما السنوات ما قبلها، رئيس الحكومة السابق ووزير الدولة في حقوق الإنسان ولم نتلقى أي جواب”.

في المقابل، يعمل نشطاء في عدد من المدن المغربية، في مبادرات فردية، على تنظيم احتفاليات بهذه المناسبة السنوية.

إلى ذلك، أعلنت فعاليات أمازيغية في الناظور، تخليدها “أسكاس أماينو 2972″، في حفل بساحة القاضي قدور في المدينة ذاتها.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

احتجاجا على تماطل الوزارة.. أساتذة جامعيون يقاطعون الامتحانات الربيعية

21 مايو 2022 - 8:30 م

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم، مقاطعة أساتذة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز بفاس، لامتحانات الدورة الربيعية برسم السنة الجامعية الجارية

لمسايرة تطورات المجتمع المغربي.. ندوة تطالب بمراجعة مدونة الأسرة

21 مايو 2022 - 2:58 م

طالب المكتب المركزي لودادية موظفي العدل، خلال ندوة نظمها أمس الجمعة بمدينة الدار البيضاء، إلى إجراء مراجعة لمدونة الأسرة من

طلبة أوكرانيا يواصلون الاحتجاج ويطالبون بالإدماج في جامعات المغرب “بدون شرط”

21 مايو 2022 - 1:30 م

يواصل أولياء الطلبة المغاربة بأوكرانيا خوض وقفات احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي للضغط عليها من أجل تسوية وضعية أبنائهم بعدما

ضمانُ تغذيةٍ مناسبة للأطفال بالمخيمات الصيفية في ظل ارتفاع الأسعار يسائلُ الحكومة

21 مايو 2022 - 12:15 م

تعتبر المخيمات الصيفية، خاصة تلك الموجهة منها لأطفال المغاربة من المحتاجين وأبناء الأسر الفقيرة، ملاذا وحيدا، يجد فيه المستفيدون من

عدد الناجحين في امتحان نيل رخصة السياقة بالمغرب لسنة 2021 فاق نصف المليون

20 مايو 2022 - 6:00 م

كشفت الأرقام الصادرة عن عن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أن عدد الناجحين في امتحان نيل رخصة السياقة، قد انتقل من