اتفاقية تعاون أكاديمي تجمع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومعهد إسرائيلي
الرئيسية » مجتمع » اتفاقية تعاون أكاديمي تجمع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومعهد إسرائيلي

أجرى هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعدد التخصصات التطبيقية، التي تعتبر من الجامعات التقنية الرائدة بالمغرب، زيارة وصفت بـ”التاريخية”، لـ”التخنيون”، معهد إسرائيل للتكنولوجيا، حيث أشرف على على وثيقة تعاون أكاديمي بين الجامعتين، هي الأولى من نوعها، مع رئيسه أروي سيفان.

وألقى رئيس المعهد الإسرائيلي، سيفان، كلمة بالمناسبة، قال فيها، وفق ما جاء في بيان صادر عن “التخنيون”، نشر على موقعه الرسمي، إن هذه الزيارةـ “تعكس تغيرا تاريخيا سريعا ودراماتيكيا في المنطقة”، متابعاً: “نحن في التخنيون مصممون على المشاركة في قيادة هذه العملية وبناء الجسور من خلال التعليم والبحث.

وتابع رئيس الجامعة: “منذ اتفاقيات إبراهيم، استقبلنا وفودا من الإمارات والبحرين، وهما دولتان لم يتخيل أحد منا أن يزورهما”، مردفاً: “كل من مؤسستنا، ومؤسسة محمد السادس التقنية، تقوم بتثقيف الشباب وتجهيزهم للمستقبل، والتعاون الذي نقيمه هنا، يتجاوز قيمته الأكاديمية، إنه واجبنا تجاه المنطقة ومستقبل الجيل القادم”.

من جانبه قال الهبطي، خلال الحفل، إننا “”اليوم نوقع ورقة، لكن الأهم هو ما يقف وراءها؛ الرغبة المتبادلة في التعاون، والتي ستؤدي إلى تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من كلا المؤسستين”، مسترسلاً: “إنه لشرف كبير أن أكون هنا في التخنيون – ومسؤولية كبيرة. نحن جزء من حقبة تاريخية ويجب أن نواصل تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل”، مؤكداً أن الجامعة منفتحة على التعاون الدولي.

وبعد التوقيع، تبادل الرئيسان الهدايا، حيث أعطى الهبطي لنظيره الإسرائيلي، كتابا عن تاريخ يهود المغرب، فيما أهدى سيفان، نقشا زجاجيا يحمل رمز التخنيون، وفق ما جاء في بيان المعهد الإسرائيلي.

هذا، وقال البروفيسور كوبي روبنشتاين، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد “التخنيون”، إن “هناك العديد من أوجه الشبه بين المغرب وإسرائيل، سواء في التضاريس المادية أو الظروف المناخية، وكذلك في شعبنا ومصالحنا. هذا التعاون مهم بالنسبة لنا وله كل الأسباب للنجاح”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

تجار “كراج علال” بالبيضاء يشتكون من السرقة والسلوكيات المخلة بالحياء 

1 يوليو 2022 - 11:01 ص

عبر تجار قيسارية “الحفاري” و”كراج علال” عن امتعاضهم من استمرار تعرضهم للاعتداءات اليومية من سب وقذف وسرقة وسلوكيات مخلة بالأحياء

شبكة “السكن اللائق” تطالب بتدخل المنصوري لمواجهة الفساد وتهميش الكفاءات  

1 يوليو 2022 - 10:00 ص

  طالبت شبكة الحق في السكن اللائق وسلامة البيئة، من فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة،

“مكتب السكك الحديدية” سجل معاملات بـ3.6 مليار درهم ونقل 34.4 مليون مسافر خلال 2021

1 يوليو 2022 - 1:05 ص

حقق المكتب الوطني للسكك الحديدية ، برسم سنة 2021 ، رقم معاملات إجمالي بلغ 3,63 مليار درهم (+ 29 في

مهنيو النقل المسافرين يلوحون بخطوات تصعيدية ومخاوف من ارتفاع التذاكر قبيل العيد

30 يونيو 2022 - 10:21 م

تسود حالة من التذمر في نفوس مهنيي قطاع نقل المسافرين، من ارتفاع أسعار المحروقات، رغم الزيادة بنسبة الدعم الحكومي المخصص

مدرسة العرفان بالحسيمة تحرم الآباء من تأسيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ

30 يونيو 2022 - 3:55 م

تفاجأ مجموعة من آباء وأمهات تلاميذ وتلميذات مؤسسة العرفان الخصوصية بمدينة الحسيمة، والمملوكة لأحد البرلمانيين، بإغلاق أبواب المؤسسة أمام الآباء